Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس البارّ شمشون المضيف *الشّهيد أنكتيوس *القدّيسة الصِّدّيقة يونّا الحاملة الطّيب *القدّيس البارّ لوقا النّاسِك *الشّهيدان مرقيوس ومرقيّا *الشّهيد بييريوس الأنطاكيّ *القدّيس البارّ مرتينوس توروف الرُّوسيّ *القدّيس البارّ سرابيون التّتاري *الشّهيد زويلوس الإسبانيّ *القدّيس المعترف يوحنّا التّوري *القدّيس ساويروس الكاهن الإيطاليّ *القدّيس البارّ جاورجيوس الإيبريّ الآثوسيّ *الشّهيد في الكهنة يعقوب الحمصيّ المُستشهد في طرابلس اللّبنانيّة.

*        *        *

✤ الشّهيد أنكتيوس ✤

كان أنكتيوس، في زمن الإمبراطور ذيوكليسيانوس، يعظ المسيحيين في قيصرية الكبادوك ألا يخافوا من الذين يقتلون الجسد وأن يواجهوا التعذيبات بشجاعة وكذلك الموت إيماناً بالمسيح، غالب الموت. قُبض عليه وأوقف أمام الحاكم أوريانوس الذي أراد أن يجبره على التضحية للأوثان. لكن بصلاة القديس سقطت الأصنام. أشبع ضرباً بأعصاب البقر وجُرح بأظافر حديدية. غير أن ملاكاً شفى جراحه. ألقوه في السجن فلما عادوا وجدوه سليماً معافى لا أثر لجراح اليوم السابق عليه. بعضهم اهتدى وجاهر بإيمانه بالمسيح. أنزل به جلادوه المزيد من عمليات التعذيب. كل الذين اهتدوا بواسطته جرى قطع رؤوسهم وكذلك فعلوا أخيراً به.

 طروباريّة القدّيس الشّهيد أنكتيوس (باللّحن الرّابع)

شَهِيْدُكَ يا رَبُّ بِجِهادِهِ، نالَ مِنْكَ الإِكْليْلَ غَيْرَ البالِيَ يا إِلَهَنا، لأَنَّهُ أَحْرَزَ قُوَّتَك فَحَطَّمَ الـمُغْتَصِبين وسَحَقَ بَأْسَ الشَّياطينِ التي لا قُوَّةَ لَها، فَبِتَوسُّلاتِهِ أَيُّها الـمَسيحُ الإِلَهُ خَلِّصْ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة