Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس بنكراتيوس التّفرومينيّ *القدّيس البارّ فوتيوس التّسالي *ظهور والدة الإله في دفني *تجديد هيكل الفتية الثّلاثة القدّيسين حنانيا وعازاريا وميصائيل *القدّيسان البارّان ديونيسيوس البليغ ومتروفانيس ناحية القدّيسة حنّة الصّغرى في جبل آثوس *القدّيسان الشّهيدان أندراوس وبروبس *الجديد في الشّهداء مثوديوس الكريتيّ الأسقف *القدّيسان بترموتيوس وقبريس.

*        *        *

✤ الجديد في الشّهداء مثوديوس الكريتيّ الأسقف ✤

ولد مثوديوس سيليغاردوس في قرية فيزاري في مقاطعة أماريون. صار راهبًا في دير أسوماتون ثمّ رئيسا للدّير ثم أسقفا لأسقفية lampes.كأسقف، كان مثوديوس ممثلًا لشعبه الأرثوذكسّي لدى السّلطات العثمانية. اعتاد أن يحتجّ دائما، على التصرّفات العشوائية لأهل السلطة. هذا أزعج المسلمين. إلى ذلك كان رئيس دير كاليدينا، المدعو بارانتوس، يكنّ العداء لمثوديوس بسبب تحويل الدير من دير بطريركي إلى دير أسقفي تابع لمثوديوس بالذات. فلمّا سنحت الفرصة لبارانتوس وشى بقدّيس الله لدى الأتراك فقبضوا عليه وعذّبوه. ضغطوا عليه لينبذ مسيحه ويقبل الإسلام. رغم كل ما تعرّض له، بقي أمينا إلى المنتهى فقتلوه. ووري الثرى في كنيسة رؤساء الملائكة بقرب الموضع الذي استشهد فيه. كان استشهاده في 9 تموز سنة 1793 م.

الطّروباريّة (اللّحن الثّاني)

لقد أظهرتك أفعال الحقّ لرعيّتك قانونًا للإيمان وصورة للوداعة ومعلّمًا للامساك أيّها الأب رئيس الكهنة بنكراتيوس لأجل ذلك أحرزت بالتواضع الرفعة وبالمسكنة الغنى فتشفّع إلى المسيح الإله أن يخلّص نفوسنا.

مواضيع ذات صلة