Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهيدة في العذارى ثيودوسيّة الصّوريّة *الشّهيدة ثيودوسيّة القسطنطينيّة *أبونا الجليل في القدّيسين ألكسندروس الإسكندريّ *الشّهداء أولبيانوس ورفقته *الشّهيدان الرّجل والمرأة المجهولان *الجديد في الشّهداء أندراوس أرغيريس خيوس *الجديد في الشّهداء يوحنّا التسالونيكيّ الملقّب بـ”الصّغير” *القدّيس البارّ يوحنّا أوستيوغ الرّوسيّ الـمُتبالِه *القدّيس البارّ إرمياء المتوحّد *أبونا الجليل في القدّيسين لوقا سيمفروبول الرُّوسيّ الـمُعترِف *الشّهيد الولد كيرلّلس القيصريّ *أبونا الجليل في القدّيسين مكسيمينوس الفرنسيّ، أسقف تريف الألمانيّة *أبونا الشّهيد في الكهنة ثيودوروس الصّربيّ.

*        *        *

✤ القدّيسة ثيودوسيّة العذراء الشّهيدة ✤

خبرُها:

أورد خبر القديسة الشهيدة في العذارى ثيودوسية الصورية المؤرّخ الكنسي أفسافيوس القيصري (260-340م). ففي مؤلَّفه عن شهداء فلسطين, الفصل السابع, المقطع الأول والثاني, قال في معرض حديثه على ما حدث في قيصرية: أن فتاة عذراء تُدعى ثيودوسية, من أهل صور, وُجدت في قيصرية في نفس يوم الرب, يوم قيامة مخلصنا, وأنها حيَّت علناً المساجين المسيحيين وشدّدتهم وسألتهم الذكر أمام الرب الإله, وأنه قُبض عليها, واستُجوبت وعُذِّبت واستُشهدت.

كان ذلك زمن الاضطهاد الكبير الذي أشعله ذيوكليسيانوس قيصر. وكان عمرها يومذاك يقارب الثامنة عشرة.

رفاتها:

رفاتها ربضت طويلاً في القسطنطينية ثم انتقلت إلى البندقية. بالإضافة إلى البندقية بعض المواقع اليوم يدّعي استئثاره ببعض من رفاتها: موتيي أندير في شمبانيا الفرنسية ولياج البلجيكية وبولونيا الإيطالية. كذلك ورد أن قسماً من رفاتها موجود في كنيسة القدّيسة مارسيا في بيراوس اليونانية وفي دير خريسوبوداريتيسّا في كيميسيس, باتراس اليونانية أيضاً.

طروباريّة القدّيسة الشّهيدة ثيودوسيّة (باللّحن الرّابع)

نعجتك يا يسوع تصرخ نحوك بصوتٍ عظيم قائلة: يا ختني إني أشتاق إليك وأجاهد طالبةً إياك، وأُصلّب وأُدفَن معك بمعموديتك، وأتأَلم لأجلك حتى أملك معك، وأموت عنك لكي أحيا بكَ ، لكن كذبيحة بلا عيب تقبَّل التي بشوقٍ قد ذُبحت لك. فبشفاعاتها بما أنك رحيمٌ خلص نفوسنا.

قنداق (باللّحن الثّاني)

أيّتها الكليّة المديح. انكِ بأوجاعكِ ورثت الحياة التي لا وجع فيها. وبدمائكِ خنقتِ لاون المدنس كنيسة المسيح. فإذ إنكِ متباشرة لديه الآن. ابتهلي بغير فتورٍ من أجلنا كافةً.

مواضيع ذات صلة