Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس النّبيّ إرميا *القدّيس البارّ في الشّهداء فاداس النّصيبينيّ *الشّهيد فيلوسوفوس *القدّيس البارّ ميخائيل الخلقيدونيّ *القدّيس البارّ باناريتوس، أسقف بافوس في قبرص *القدّيسة البارّة إيسيدوره الـمُتبالِهَة *الشّهيد سابا *القدّيس البارّ رومانوس الغلاطيّ المستشهد في الرّقّة *الشّهداء الجُدُد أفثيميوس وأغناطيوس وأكاكيوس *القدّيس البارّ نيقيفوروس خيوس *الجديدة في الشّهيدات ماريا الكريتيّة *الشّهيد في الكهنة مكاريوس الكييفيّ *القدّيس البارّ بفنوتيوس بوروفسك * القدّيس البارّ جراسيموس بولدينا الرّوسيّ *القدّيس البارّ آساف ليان ألوي (وايلز) *القدّيس البارّ سيغيسموند بورغندي *القدّيس البارّ مرقص النّورمنديّ الفرنسيّ *القدّيس البارّ بريواك الإنكليزيّ *الجليل في القدّيسين أماتور أوكسير الفرنسيّ *الشّهيد أندولوس الإزميريّ *الشّهيدان أكاكيوس وأكولوس أميان.

*        *        *

✤ القدّيسة ماريّا الكريتيّة ✤

ولدت القدّيسة من أبوين تقيّين من قرية كاتو فورني في كريت. صارت هدفًا لتركي، من أصل ألباني، كان يشغل منصبًا مرموقًا. هذا وقع في هيام الفتاة وسعى إلى إغرائها بالزواج منه، فلم تشأ لأنّها لم ترد أن تتخلّى عن إيمانها بالمسيح. لهذا كانت كلّما التقت الرجل اجتنبته وكأنّها التقت شيطانًا رجيمًا. الرجل المتيّم، كان يغازلها ويعدها بالرفاه والهدايا، وكانت هي تنفر منه بالأكثر.

مرّات حاول أن يكسر عزمها فخاب.

أخيرًا عزم على الإنتقام من الصبيّة لكرامته الجريحة. ففي أحد أيام شهر أيار من العام 1826م أخذ سلاحه وأطلق عليها النار، فيما كانت تجمع أوراق التوت فأرداها قتيلة. لم تبال السلطات بأمرها ولا فتحت أيَّ تحقيق في الجريمة.

مواضيع ذات صلة