Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس النّبيّ المجيد إيليّا الغَيُّور *أبوانا الجليلان في القدّيسين إيليّا الأوّل الأورشليميّ وفلافيانوس الثّاني الأنطاكيّ *القدّيس البارّ إبراهيم غاليتش الرُّوسيّ *الشّهيد إيليّا الجيورجيّ العادل *الجديد في الشُّهداء الرُّوس الأرشمندريت تيخون Krechkov ومَن مَعَهُ.

*        *        *

✤ أبوانا الجليلان في القدّيسين إيليّا الأوّل الأورشليميّ وفلافيانوس الثّاني الأنطاكيّ ✤

القدّيس إيليا من أصل عربي. ترهّب في برّية نيتريا زمن الأحداث الدامية التي أودت بحياة القدّيس بروتيريوس، رئيس أساقفة الإسكندرية. فرّ من الاضطهاد الذي غذّاه أصحاب الطبيعة الواحدة بزعامة تيموثاوس الإيلوري. لجأ إلى فلسطين حيث استقرّ في لافرا القدّيس أفتيميوس. على مدى عشر سنوات اعتزل في قلاّية بقرب أريحا أضحت أساس دير عُرف بـ “دير إيليا”. في جنازة القدّيس أفتيميوس عاد فالتقى مرتيريوس، رفيقه في النسك، في مصر. وقد انضمّ الإثنان إلى كهنة البطريرك أنستاسيوس. تبطرك إيليا على أورشليم بعد سالوستوس ومرتيريوس سنة 494 م. اعتنى بتأسيس دير “الغيارى” الذين أُسندت إليهم الخدم الإلهية في بازيليكا القيامة.

ارتبط القدّيس إيليا بالقدّيس سابا المتقدّس بصداقة روحية عميقة. هو الذي كرّس كنيسة اللافرا وتدخّل لشدّ أزر القدّيس سابا خلال تمرّد عدد من الرهبان عليه. صمد في دفاعه عن مجمع خلقيدونيا في وقت تبوّأ فيه ساويروس كرسي البطريركية الأنطاكية بعدما جرت الإطاحة بفلافيانوس الثاني وتمّ ترحيله إلى البتراء في العربية. هو نفسه جرى ترحيله إلى إيلات، على ضفاف البحر الأحمر. رقد في منفاه في 20 تموز سنة 518 م، عن عمر بلغ الثامنة والثمانين.

مواضيع ذات صلة