Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيسان الصِّدِّيقَان جَدَّا المسيح الإله يواكيم وحنّة *الشَّهيد سويريانوس *القدِّيسون آباء المجمع المسكونيّ الثّالث *القدّيس البارّ الـمُعتَرِف ثايوفانيس *الشّهيد منعم (خاريتون) *القدّيس نيقيطا رجل الله *القدّيس البارّ يوسف فولوكولامسك *القدّيس البارّ يواكيم أوبوتشكا *نقل رفات القدّيس الأسقف ثيودوسيوس الرُّوسيّ *القدّيس البارّ كياران الإيرلنديّ *القدّيس البارّ أومير أسقف ثيوران *الشَّهيدان الرُّوسِيَّان الجديدان غريغوري غارياييف الكاهن وألكسندر إيباتوف الشَّمّاس *الشُّهداء الرُّوس الجدد زخريّا لوبوف، رئيس أساقفة فورونيج ومَن معه.

*        *        *

✤ القدّيسان الصِّدِّيقَان جَدَّا المسيح الإله يواكيم وحنّة ✤

في هذا اليوم نكرّم القدّيسين  الصدّيقين جدّي المسيح الإله، يواكيم وحنّة، لأنهما كانا الواسطة التي بها ولدت مريم البتول، والدة الإله بالجسد.

قنداق (باللّحن الرّابع)

إن يواكيم وحنَّة قد أُطلقا من عار العقر، وآدم وحوَّاء قد أعتقا من فساد الموت، بمولدكِ المقدس أيتها الطاهرة، فله أيضاً يعيّد شعبكِ، إذ قد تَخلَّص من وصمة الزلاَّت، صارخاً نحوكِ، العاقر تلد والدة الإله المغذية حياتنا.

 
طروبارية القدّيسين الصّديقين جدَّيْ المسيح الإله يواكيم وحنّة (باللّحن الثّاني)

إذ أننا معيدون لتذكار جدَّيك الصدّيقين، فبواسطتهما نبتهل إليكَ يا رب أن تخلص نفوسنا.

قنداق (باللّحن الثّاني)

إن حنَّة نُسَرّ الآن إذ انحلَّت من قيود عقرها، وتغذّي الكلية الطهارة داعيةً الكل لتسبيح الذي منح الأنام من حشاها، مَن هي أمٌّ وغير عارفة رجلاً.

مواضيع ذات صلة