Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيسان قوزما وداميانوس الرّومانيّان، الصّانعا العجائب والعادِما الفِضَّة *القدّيس البارّ بطرس إيفندروس *الشّهداء الألفان *شهداء نيقوميذيا الخمسة والعشرون *القدّيس البارّ لاون النّاسك *الشّهداء قسطنطين أَلَمان ورفاقه *القدّيس البارّ لاونديوس رادوتوس الرّومانيّ *الشّهيدان يوليوس وهارون الإنكليزيّان *الشّهيد بوتيتوس *القدّيس البارّ رومولد *أبونا الجليل في القدّيسين غال أسقف كليرمون *القدّيسون الأبرار كالي وليونوروس وتياري وسيبار الفرنسيّون.

*        *        *

✤ القدّيس البارّ بطرس إيفندروس ✤

نشأته

ولد خلال فترة وصاية الأمبراطورة إيريني، ام الأمبراطور قسطنطين السادس. من عائلة معروفة. أبوه قسطنطين كان بطريقا وجنرالا في الجيش الأمبراطوري. انكبّ، على الدرس ليجمع في نفسه، كل ما وجده ساميا في الفلسفة والأدب. تزوّج وصار، بطريقا ورئيس أركان الجيش.

عرف المسيح

رافق الأمبراطور نيقيفوروس الأول في حملته العسكرية ضدّ البلغار. فلمّا وقعت معركة كروم الدامية التي شهدت مقتل الأمبراطور سنة 811 م، وقع بطرس أسيرا هو وخمسون من النبلاء. ولكن ظهر له القدّيس يوحنا اللاهوتي أثناء الليل وأطلقه من قيوده ونقله إلى الأرض البيزنطية. إثر ذلك طلّق بطرس العالم وأعتبر كل ما فيه سقطا ثمّ اعتزل في جبل الأوليمبوس في بيثينيا حيث صار راهبا. تتلمذ للقدّيس يوانيكيوس الكبير . تمرّس، على مدى أربع وثلاثين سنة، بالطاعة والشهامة، على حياة الفضيلة. فلمّا رقد القدّيس يوانيكيوس بالربّ، عاد إلى القسطنطينية واستقرّ بقرب كنيسة إيفندروس التي كان قد أسّسها .

طروباريّة القدّيس بطرس إيفندروس (باللّحن الثّامن)

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ بطرس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة