Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهيدان هرمياس وماروس *شهداء عسقلان الخمسة *الشّهيدان أفسافيوس وخرالمبوس *الشّهيد أفستاتيوس القسطنطينيّ *الشّهداء كانتيوس وكانتيانيوس وكانتيانيلا وبورتوس *الشّهيد كريسانتيانوس ساساري *الجليل في القدّيسين لوبيسينوس فارونا الإيطاليّ *القدّيس بساخيوس الرّوميّ الشَّمّاس.

*        *        *

✤ الشّهداء كانتيوس وكانتيانيوس وكانتيانيلا وبورتوس ✤

الأولان، كانتيوس وكانتيانيوس أخوان، وكانتيانيلا أختهما، كانوا من عائلة رومانية مرموقة هي عائلة الـ Anicci وهم أنسباء للإمبراطور كارينوس الذي دعم المسيحيّين في بلاد الغال (فرنسا). تيتّموا وكان الوصي عليهم، بروتوس، مسيحياً فعلّمهم الإيمان بيسوع. عندما اندلعت حملة اضطهاد الإمبراطور ذيوكلسيانوس على المسيحيّين قرّر اليتامى الثلاثة وحافظهم الهرب. وقبل أن يغادروا رومية باعوا بيتهم ومقتنياتهم. حفظوا بعض المال لرحلتهم ووزّعوا القسم الأكبر على الفقراء. حاولوا أن يهربوا إلى ملكيّة لهم في أكويلا. لوحقوا وقُبض عليهم في مكان يعرف بـ Aquae Gradatae.

رُفِعت قضيّتهم إلى الإمبراطور شخصياً لأن الإخوة الثلاثة كانوا من علّية القوم. جواب ذيوكلسيانوس كان أن تُقطع رؤوسهم إذا امتنعوا عن تقديم الذبائح لآلهة الإمبراطور. تمسّك الأربعة بالإيمان بيسوع ورفضوا الإذعان لقيصر غير مبالين بالعاقبة. جرى قطع رؤوسهم جميعاً. طيّب أجسادهم وواراها الثرى كاهن اسمه ذولوس. ناحية  Aquae Gradatae صارت تُعرف بـ San Cantiano.

مواضيع ذات صلة