Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيسان الصّانِعا العَجائب العادِما الفِضَّة كيروس ويوحنّا *الشّهيد بابيّاس *عيد أيقونة والدة الإله ذات الأيدي الثَّلاث *القدّيس المغبوط سرجيوس الوالي مؤسّس دير النّيقيطا *القدّيس البارّ بولس الكورنثيّ الطّبيب *القدّيس البارّ سينوفيوس المصريّ *الشّهيد مقدونيوس *الولدان الشّهيدان *شهداء غلاطية الثّلاثة *القدّيس البارّ أولكيانوس *القدّيس البارّ ماغنوس *القدّيس البارّ موسى النّاسك *القدّيسان البارّان سرجيوس وجرمانوس الرُّوسِيَّان *القدّيس البارّ كسينوفون روبيكا الرّوسيّ *الشّهداء بلوتارك الإسكندريّ ورفقته.

*        *        *

✤ القدّيسَيْن سرجيوس وجرمانوس الرّوسيّان مؤسّسا دير فالام ✤

القدّيس الأب سرجيوس كاهن مُرسل أصله من الشرق، من أصل يوناني. أقام في الجزيرة الرئيسية لبحيرة لادوغا في منطقة نوفغورود في الموضع عينه الذي قيل، في التقليد، إن الرسول أندراوس المدعو أولاً قد وطئه وغرز فيه صليباً. سلك سرجيوس في نسك شديد. أضنى جسده بالأصوام والأسهار. شعّ بفرح الروح القدس وسلامه. خلال النهار كان ينسخ الكتب المقدسة ويكرز بكلام الله للسكان المحليين الذين طلب عدد كبير منهم أن يعتمدوا. شيئاً فشيئاً نشأ دير في معتزل قديس الله. ساس القديس سرجيوس رهبانه في كل حكمة. أمضى سنواته الأخيرة في إحدى المغاور. هناك قضى بسلام في الرب.

أما القديس جرمانوس فيبدو أنه كان أحد تلاميذه وربما رافقه مرسلاً من الشرق. سلك في إثر شيخه سواء في أتعاب النسك أو الأعمال الرسولية. ركز الدير الذي أنشأه القديس سرجيوس. دُفن ووري الثرى بجانب القديس سرجيوس. تعرّض الدير، بعد حين، إلى غارات البدو. نقل الرهبان الرفات إلى مكان آخر. فلما أُعيدا إلى الدير جرّت محاولات لفتح ضريحهما، لكن كان لهب يخرج منه ويغلف القبر الحجري.

منّ الربّ الإله على هذين الأبوين بموهبة التنبؤ والرؤيا. جرت بهما عجائب جمّة. يُدعيان، بخاصة، كحاميين للبحارة وخلاص الممسوسين. قديسون عديدون خرجوا من دير فالام. عرف فترة ازدهاره الكبير في القرن الثامن عشر بعدما هُجر على مدى قرنين.

طروباريّة القدّيسان سرجيوس وجرمانوس الرّوسيّان مؤسّسا دير فالام (باللّحن الثّامن)

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ سرجيوس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ جرمانوس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة