Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*تذكار جامع لآبائنا القدّيسين ومعلّمي المسكونة باسيليوس الكبير وغريغوريوس اللّاهوتيّ ويوحنّا الذّهبيّ الفمّ، وأمّهاتهم: آميليا، نونة، أنثوسة *الشّهيد في الكهنة هيبوليتوس أسقف العربيّة *الشّهداء هيبوليتوس الرّوميّ ورفقته *القدّيس البارّ زينون البنطيّ*الشّهيد ثيوفيلوس الصّغير *القدّيس الـمُعترف أو الشّهيد في الأبرار كيرياكوس السّاباويّ*الجديد في الشّهداء ثيودوروس ميتيلين *القدّيس البارّ زينون الكييفيّ الصوّام.

* * *
✤ القديس الجديد في الشهداء ثيودوروس ميتيلن (+1784م)‏ ✤
رب عائلة مسالم من جزيرة ميتيلن .تعرض يوما لفورة غضب فكفر بالأيمان المسيحي واقتبل الاسلام. عاد الى نفسه بعد حين فندم. خرج الى جبل آثوس ناسكا تائباً حظي بعد مدة ببركة أبيه الروحي ليكفر عن جحوده بشهادة الدم . أدّهن بالميرون المقدس و تناول القدسات ثم عاد الى بلاده.
حالما وصل الى هناك توجه الى مقر القاضي وسأله : “أمن حق من تعرض للخداع ان يطلب الانصاف ؟” “أجل بكل تأكيد” أجابه القاضي .
“حسنا لقد وقعت في الخديعة اذا استبدلت إيماني النقي بايمانك .. ” . ولما قال هذا رفع عمامته و رماها أرضا و جعل السكوفا الرهبانية على رأسه . قبض عليه واستجوب مرات حاول الاتراك استمالته بالحسنى و بالتهديد فباءت محاولاتهم بالفشل. فحكموا عليه بالموت في الطريق الى المشنقة كان بهي الوجه, موقناً انه يسلك لا طريق الموت بل طريق الحياة . بدا بهجاً يكلم جلاديه براحة. لما قدموا اليه الحبل ليضعه حول عنقه أخذه و قبّله. و بعدما نفذ ما طلبوه وطلب المسامحة من كل المسيحيين الحاضرين صعد الى الصخرة المنصة وتم شنقه ,القي جسده في البحر لكن ببعض المسيحيين التقطوه بعد ايام و دفنوه باكرام .

مواضيع ذات صلة