Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* القدّيس هزيخيوس الأنطاكيّ* الشّهيد في الكهنة ثيودوتوس القبرصيّ* القدّيس كوينتوس الصّانع العجائب * الشّهيدان نسطر وتريبيموس * الشّهيد طرواديوس ورفاقه * الشّهيدة عطاليا * أبونا الجليل في القدّيسين أرسانيوس أسقف تْفير * القدّيسان البارّان سابا وبرصنوفيوس * القدّيسان البارّان ساباتيوس وأفروسينوس تْفير * الشّهداء الّذين قتلهم اللّمبارديون * القدّيس البارّ تشاد الإنكليزيّ* القدّيس بورفيريوس أسقف غزّة * القدّيس الرّسول برميناس أحد الشّمامسة السّبعة.

*        *        *

✤القدّيس هزيخيوس الأنطاكيّ✤

هويَّتُهُ:

كان هزيخيوس أحد رجال المشيخة في أنطاكية وقد تبوَّأ مركزًا مرموقًا في القصر الإمبراطوريّ هناك. كان ذلك زمن القيصر مكسميانوس غاليريوس حوالي العام 303م.

إشعاعُ مسيحيَّته:

صدر أمرٌ ملكيّ بضرورة تضحية كلّ من خدم في العسكريّة للآلهة تحت طائلة التّجريد من الرّتبة، خلع هيزيخيوس سيوره وترك الجنديّة وهرب لأنّه كان مسيحيًّا ولم يشأ أن يقرِّب للأوثان. فما إن عرف مكسميانوس به حتَّى أمر بإلقاء القبض عليه وتجريده من ثيابه وضمّه إلى الحريم في ثوب امرأة وإلزامه بأعمال الغزل لأهانته. ثمَّ استدعاه بعد حين وقال لهُ: ألا تخجل من نفسك، يا إيسيخيوس، أن تنتزع منك رتبتك وأن ترمى في هذه الوضعيَّة المخزية الّتي لا طاقة للمسيحيّين على إخراجك منها؟ فأجابه قدّيس الله: إنّ المجد الّذي تسبغه وأنت الحاكم، عابر، أمّا المجد الّذي يُعطيه المسيح يسوع فهو أبديّ لا حدَّ له. فانفجر قيصر غيظًا وشعر بالعجز إزاء هذا المُعاند وأمر بربطه إلى حجر رحى وإلقائِه في مياه العاصي، وأتمَّ هيزيخيوس شهادته لله منضمًّا إلى صفوف الشّهداء القدّيسين.

مواضيع ذات صلة