Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

الشّهيد في الكهنة هلّلاذيوس *الشّهيد في الكهنة ترابنطس صردا *الشّهداء أليبيوس وأوبيوتيس وبولس ويوليانا *القدّيس البارّ يوحنّا الرّوسيّ المعترف العجائبيّ *القدّيس البارّ ترابنطس البحيرة البيضاء *الشّهيد يوليوس دوروستوروم *القدّيس البارّ بيد الإنكليزيّ.

*        *        *

القدّيس البار ترابنطس البحيرة البيضاء (+1426م)

وُلد في فولوكولامسك في مقاطعة موسكو. اجتذبته الحياة الرهبانية منذ الولودة لكنه لم يتمكّن من تحقيق رغبة قلبه إلاّ لما بلغ الأربعين. انضمّ إلى دير القدّيس سمعان في موسكو وصار صديقاً في الروح للقدّيس سرجيوس رادونيج (25 أيلول). إثر رؤيا إلهية، توجّه ترابنطس وكيرللس نحو الشمال، إلى ناحية موحشة من البحيرة البيضاء حيث عاشا، كل على حدة، في أعماق السكون. كان المكان، في الحقيقة، خطراً، لكن بصلاة ترابنطس تروّضت الحيوانات المفترسة واهتدى اللصوص وتبدّدت الشياطين. تكوّنت حول القدّيس، شيئاً فشيئاً، شركة رهبانية، لكن رجل الله أبى أن يصير كاهناً أو أن يتبوّأ مركز الرئاسة بل أسندها إلى أحد تلامذته. أعطى الجميع مثالاً طيّباً في الحياة الرهبانية الكاملة: كان لا يتغيّب عن خدمة ليتورجية واحدة، كما لم يكن ليختصر أو يسقط شيئاً من قانون الصلاة تحت أي ظرف. في هذا الدير الجديد اتّبع تيبيكون القدّيس كيرللس. وخلال أوقات فراغ الإخوة كانوا ينسخون الكتب.

          بعد ثمانية عشر عاماً من الحياة الفاضلة في الدير رقد القدّيس ترابنطس بسلام في 28 أيار سنة 1426م. كان قد بلغ التسعين من العمر.

مواضيع ذات صلة