في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:
* أبونا الجليل في القدّيسين غريغوريوس أسقف نيصص * القدّيسان البارّان مكسيموس ودوماديوس ولدا الملك * القدّيسة ثيوزيبا * أبونا الجليل في القدّيسين دومتيانوس، أسقف ملاطية * القدّيس مرقيانوس مدبّر الكنيسة العظمى * القدّيس البار عمّون النّيتريّ* القدّيس البار بولس مؤسّس دير أوبنورا في روسيّا * القدّيس البار مكاريوس بيزما * القدّيس البار مكاريوس الكهفيّ* القدّيس البار أنتيباس الهدوئيّ.
* * *
✤تذكار أبونا الجليل في القدّيسين غريغوريوس أسقف نيصص✤
ولادتهونشأته:
هوالابنالرّابعلباسيليوسالشّيخوإميلياالقدّيسينوأخكلّمنالقدّيسينباسيليوسالكبير (١ كانونالثّاني)،والبارّةمكرينا، (١٩ تمّوز)، وبطرسالسّبسطيّ (٩كانون الثّاني). أصغرمنأخيهالقدّيسباسيليوسبسنواتقليلة. لذلكقيلإنّهولدسنة ٣٣١ م علىوجهالتّقريب،وقيلأيضًاسنة٣٣٥م.
نشأالقدّيسغريغوريوسفيعائلةمسيحيّةعُرِفتبالتّقوىوالقداسة،أعدّتهمنذنعومةأظافرهللحياةالإكليريكيّة.
ترعّرعفيقيصريّةالكبادوك،وأحبّالهُدوءوالوحدةمنذصغره. لميتنقّلبينالمدارسالمعروفةفيزمانهكأخيهالقدّيسباسيليوسبلفضّلالبقاءفيقيصريّةكبادوكياليدرسعلىيدأبيهباسيليوسالشّيخ،فانكبَّعلىمكتبتِهِ،وتعمّقبالفلسفةبشغفوإمعان.
لمتستهوِهِنزعةأمّهولاشغفهابالمسيحيّة.معذلككانمُقبِلًاعلىالكنيسة،ولكنّهكانيتأفّففيشبابهمنالصّلواتالطّويلةوالتّلاواتالمزموريّةالّتيتدوماللّيلبطوله.
القدّيس غريغوريوس والأربعونشهيدًا:
مرّة،وهوفيالعشرينمنعمره،اضطرّ،بإيعازمنوالدتهالّتيكانتتعشقالصّلواتوالسّهرانيّات،أنيحضرسهرانيّةفيكنيسةللعائلةعلىاسمالأربعينشهيدًا،كانسيجرينقلبعضرفاتالشّهداءإليها.
وصلالقدّيسغريغوريوسإلىهناكغاضبًالأنّهتركأصدقائه،وبدأيُبديتضجّرًامنالصّلواتويتأفّفمنطولهاويتمتمبكلماتٍأزعجتالحاضرينمنحوله،وانتهىبهالمطافبأنّهتسلّلخارجالكنيسةإلىحديقةمجاورةوخلدإلىالنّوموهوينظرإلىالسّماءويتأمّلالنّجوم .وهناككاناللهبانتظاره.
أتاهحلمفيفينَومهبدالهخلالهكأنّهفيصحو،وقدشعرفيالحلمبرغبةٍجامحةٍفيالعودةإلىالكنيسةوالاشتراكفيالصّلاةالدّائرةفيها .فلمّاهمّبالتّوجهإلىهناك،وكلّ ذلكفيالحلم،إذبأربعينشهيدًامسلّحينيقفونفيوجههويتهدّدونه،وكادواأنيسحقوهلولميرأفبهأحدهم.
بدىالحلمكأنّهحيًّالدرجةأنالقدّيسغريغوريوساستفاقمنهوهويبكي.فهمّمُسرِعًاودخلالكنيسةمُستسمِحًاربّهوالشّهداءالقدّيسينالأربعين.
وقدكتبلاحقًاوعظتينرائعتينعنهؤلاءالقدّيسينالأربعينالشّهداءمنسبسطية) يُعيّدلهمفي ٩ أذار)ألقاهمافيكنيسةشيّدتعلىاسمهم،وعندوفاةوالديهقامبدفنهماقربذخائرهؤلاءالمُعترفينالقدّيسين.
هذهكانتأولىالصّدمات الإيجابيّة الّتيتلقّاهافيشبابه.ويبدوأنّعددًامنها سيكونفيانتظاره.
شغفهبالبلاغة:
ظلّتالبلاغةوعلمالخطابةشفغهالأوَّل.رُسمقارئًافيالكنيسةلكنّهباتيغوصأكثرفأكثرفيعلمالبلاغةفصارمُعلّمًالها،ربّمافيخطىأبيه.وكانهذا،فيمايبدو،علىحسابمسيحيّتهوخدمتهكقارئلأنّالأجواءالّتيجعلنفسهفيهاكانتأدنىإلىالوثنيّة.
فمكانمنالقدّيسغريغوريوساللاهوتي،صديقهوصديقأخيهالقدّيسباسيليوس،أنبعثإليهلائمًاوداعيًاإياهلأنيعودإلىصوابه،كاتبًا:«إذن،أنتمصمّمأنتدعىبليغًابدلأنتُدعىمسيحيًّا…فياصاحبي،لاتقمطويلًاعلىذلك.اصحقبلفواتالأوان! عدإلىنفسكواسألالصّفحمناللهوالمؤمنين».
ومعأنّنالانعرفتمامًاكمدامتهذهالفترةمنحياته،إلّاأنّهليسمايُشيرإلىأنّهأقلععمّاعزمعليهانتصاحًابماأتاهمنصديقه.
زواجه:
هذا،وفيتلكالحقبةأيضًا،تزوّجالقدّيسغريغوريوسمنفتاةٍذاتثقافةدينيّةمميّزةأحبّهاجدًّااسمهاثيوزيبا،لانعلمشيئًاعنمصيرزواجهوزوجته،ولكنثمّةعبارةتدلّعلىأنعلاقتهمعزوجتهأصبحتروحيّةفقط،وربماتوفّيتقبلسيامتهأسقفًا.
وجهالقدّيسغريغوريوساللّاهوتيّفيمماتهارسالةتعزيةإلىالقدّيسغريغوريوسالنّيصصيّيقولعنهاأنّهرأىفيها«مجدالكنيسةوزينةالمسيحومعينةجيلناورجاءالنسويةومنأكثرالأخواتجمالًا».كمااعتبرها«قدّيسةوزوجةكاهنحقّانية».
بساطةعقلكاملة:
سنواتشبابالقدّيسغريغوريوسمرّتكمالوكانتبعضًامنحلماليقظة،وقدبداخلالهاأنإعدادهلنفسه،باعتبارالمهامالتينعرفأنّهاكانتبانتظاره،كانبطيئًاومتعثّرًا. التعثّروالنقصفياللباقةلديهأسماهماالقدّيسباسيليوسالكبير«بساطةعقلكاملة».
ثلاثرسائلمزوّرة:
لميكنغريغوريوسمنالنّوعالّذييُتوقّعمنهأنينظرإلىالأموركماينظرإليهاالآخرون.فلقدزوّرمرّةثلاثرسائلسلاميّةدفعهاإلىأخيهالقدّيسباسيليوسمُدعيًّاأنّهامنعمّلهأسقفكانالقدّيسباسيليوسعلىخلافمعه.
فلمّااكتشفالقدّيسباسيليوسإنّفيالأمرتزويرًابدامُحرجًا،وغضبعلىأخيه،ثمأرسليقولله: «أرجوكفيالمستقبلأنتنتبهإلىنفسكوتعفينيمنهذهالألاعيب!أكلّمكبصراحة!لأنّكلاتستحقّأنتتعاطىالقضاياالكبيرة».
رغمذلكلايبدوأنّالقدّيسغريغوريوسأسفعمّاارتكبه،بلبكلّبساطةاعتبرأنّالمسألةبينالقدّيسباسيليوسوعمّهسخيفةولاتستوجبالقطيعة،ومافعلههو،منناحيته،لميتعدّكونهمحاولةللجمعبينهما.
حياتهالرّهبانية:
ثمّةمنيقولإنّالقدّيسباسيليوسدعاهإلىمنسكهفيإيبوراعلىضفافنهرالإيريسفيكبادوكيا.بعضالدّارسينيقولإنهلبّىالدّعوةوالبعضإنّهلميذهبإلىهناكالبتّة،ولكنّهفيكلاالحالتين،كانيعيشحياةرهبنةوهدوئيّةكاملةربمّافيديرشاركتفيتأسيسهعائلته.
القدّيسغريغوريوسأسقفًا:
كانيمكنللقدّيسغريغوريوسأنيبقىعلىالحياةالنّسكيّةوالهدوئيّةلولميطرأماجعلأخاهالقدّيسباسيليوسيرسمهأسقفًاعنوةًعنهعلىمدينةصغيرةتُدعىنيصصتبعدعشرةأميالعنقيصريّةالكبادوكلجهّةالشّرق.
القدّيسغريغوريوس،منناحيته،استاءجدًّامنبادرةأخيه،وقدقالفيمابعدإنّيومرسامتهأسقفًاكانأكثرأيّامهشقاء،ولكنّهرضخللمشيئةالإلهيّة،وقدتبيّنمنخلالالمُجرياتالّتيجرتلاحقًاوالدّورالكبيرالّذيلعبهالقدّيسغريغوريوسفيحمايةالإيمانأنّقرارالقدّيسباسيليوسكانفعلًامُطابقًاللمشيئةالإلهيّة.
فلقددخلالقدّيسباسيليوسفيصراعمعالإمبراطورالآريوسيّوالنسالّذيشطرأبرشيّةقيصريّةإلىشطرين،وجعلعلىالقسمالكبيرمنهارجلًامنمحازبيهاسمهأنثيموس،مقرّهفيتيانا.
فعمدالقدّيسباسيليوسإلىخلقأسقفيّاتجديدة،ولوصغيرة،وجعلعليهاأساقفةمنأتباعه.
القدّيسغريغوريوسكانأحدالّذينوقععليهموزرهذاالصّراع.
طبعًاكانالقدّيسباسيليوسيعرفجيّدًاأنّأخاهلايصلحلرعايةشعب.كانلايحبّعشرةالنّاسويكرهأنيصدرالأوامرإلىأحد،ولايعرفمنمناوراتالسّياسةالكنسيّةشيئًا.رغمذلككلّهجعلهالقدّيسباسيليوسأسقفًاعلىنيصص.
كانيكفيه،فيتلكالفترةالحرجةمنتاريخالصّراعبينالأرثوذكسيّةوالآريوسيّة،أنأخاهالقدّيسغريغوريوسعلىاستقامةالإيمانولهمنالمعرفةوالحجّةوالبيانمايؤهّلهللدّفاععنالإيمانالحقيقيوالمحافظةعلىسلامةالعقيدة.
القدّيسغريغوريوسفيالأسقفيّة:
لقدبداواضحًاأنّالمعضلاتالرّعائيّةلمتوافقطبعهوشخصيّتهالهدوئيّةجدًّا،فبداوكأنّهلميكنيملكالمؤهّلاتالكافيةللأعمالالإداريّة،وكانالقدّيسباسيليوسيشكوفيرسائلهمنسذاجتهوعدمخبرتهالكليّةفيشؤونالإدارةالكنسيّة.
وصحيحأنّهكانمختلفالطّباعوالشّخصيّةعنشقيقهالقدّيسباسيليوس،إلّاأنّهكانذامواهبفذّةلانجدهاعندأحدغيرهمنأفرادالأسرة.ففيماكانالقدّيسباسيليوسرجلعملوتنظيموإقدام،كانغريغوريوسرجلتأمّلوهدوء.اتّهمبالانطوائيّة.صوتأخيهكانيملأالمكانفيمالميسمعلههوصوتإلّاعبرأخيهطالمابقيأخوهعلىقيدالحياة.
كانيميلجدًّاإلىالقراءةوالكتابة،وكانيتمتّعبنظرةإيجابيّةتجاهالنّاسمهماإختلفطباعهموتصرّفهم.
سجنالقدّيسغريغوريوسوالإطاحةبه:
لمتكنللقدّيسغريغوريوسأيّةمعرفةبالسّلوكالبشري.اللّباقةفيالتّعاطيمعالنّاسكانتتنقصه،كمالمتكنلهأيّةفكرةعنالقضاياالماليّةوكيفيّةمعالجتها.
لذلكلميلبثأعداؤهمنالآريوسيّينأنوجّهواإليهاتّهاماتتتعلّقباستعمالأموالأسقفيّتهوتحويّلهالمصلحته.وقدأدين،ووضعالحرسالإمبراطوريالأصفادفييديه.لكنّهتمكّنمنالإفلاتواختبألدىبعضأصحابه.
فيتلكالأثناء،أطاحبهمجمعضمّعددًامنالأساقفةالآريوسيّين،وقدتوارىعنالأنظارإلىحينوفاةفالنسالإمبراطور.
حبّهكبيرللنّاسوحبّالنّاسله:
استهواهرغمذلكشيءٌمافينيصص.فقدتعلَّقبهالنّاسهناكتعلّقًاكبيرًاوأحبّهوبيتهالصّغيرفيهاحبًّاجمَّا.وقدأبدىَغيرةًعلىشعبهوإخلاصًا.وكانيقومبواجباتهويقضيأيَّامهفيصلاةمعربّهفيصلاةوشكر.
ذكر،فيإحدىرسائله،أنّهفضّلحالةالكسوفالّتيكانعليهافيتلكالفترةعلىالتّحلّيبأثوابالأسقفيّة.
أوَّلمادخلهااعتبرأنّهدخلفيصحراءواعتبرالنّاسمندونرحمة.لكنّهمالبثأنغيّررأيهفيهم.وقدأبدىغيرةعلىشعبهوإخلاصًا.
كماذُكرأنّهعرفأنيخاطبالنّاسويعظهمبلغّةيفهمونها.
ماقيلعنعزوفهعنخلطةالنّاسوقلّةاعتبارهلهملميبدو،علىأرضالواقع،صحيحًاكماكانمتوقعًّا. التّحديّاتهيالّتيكشفتحقيقةاستعداداته.
وضربتالصاعقة:رقدالقديسباسيليوس!
بقيفيالخفاءإلىأنوجدنفسه،بعدرقادأخاهالقدّيسباسيليوس(379م)،فيالطّليعة.
ماكانالقدّيسغريغوريوسيتظلّلبهانتزح،وماكانيتّكئعليهارتحل.كانأمامقدّيسناخياران:إمّاأنيموتوإمّاأنيكبر،ولكنبالآلام.فكانأنكبرإلىقامةشهدلهبهاآباءزمانهوالأزمنةاللّاحقةإلىاليوم.
ولمتمضعليهأشهرقليلةمنوفاةشقيقهحتّىتلقّىصدمةأخرىبوفاةشقيقتهمكريناالّتيكانيدعوها«معلّمتهالرّوحيّة».
فباتالوريثلاسمأخيهوشهرتهوتركتهاللّاهوتيّةوالرّوحيّة،وباتفيتحدٍّكبيرٍمنأجلالمحافظةعلىالهدوئيّةفيوسطبركانٍمنالهرطقاتوالشّذوذوالفوضىكنسيًّاوإكليريكيًّاوعالميًّا.
شقّطريقهبنجاحوثباتمتّكلًاعلىاللهكحملبينالذّئاب.
نفيه:
كانالإمبراطورالحاكموالنسيميلإلىالهرطقةالآريوسيّةفساندهمفيعقدمجمعمحلّيسنة376أقالفيهالقدّيسغريغوريوس،ممّااضطرّإلىالتّخلّيعنأبرشيّتهلحينموتالحاكم،وعادإلىمدينتهنيصصمنتصرًاواستُقبلبحفاوةكبيرة،وتابععملهالرّعائيّبسلام.
حاميالأرثوذكسيَّة:
سنة٣٧٩مبرزاسمهفيالمجمعالمُنعَقِدفيمدينةأنطاكيةالملتئملإنهاءمشكلةالانشقاقفيها.تسلّطتالأضواءعليهفيهذاالمجمعنظرًالروحانيّتهوموهبتهالخطابيةالمُميّزة،فنالثقةالمجمعوأُرسلبمهمّةإلىفلسطينوالعربيّة.كذلككلِّفالقيامبجولةاستطلاععلىكنائسالبنطس.
سبسطياالأرمنيّةرغبتفيأنيكونأسقفهاوانتهىالأمرباختيارأخيهبطرسأسقفًاعليها.
فيالعام ٣٨٠م،أعلنالإمبراطورثيودوسيوسأنّالمسيحيّةهيدينالإمبراطوريّةودعاإلىمجمعفيعاصمتهفيعام٣٨١م.
سنة ٣٨١م اشتركالقدّيسغريغوريوسوصديقهالقدّيسغريغوريوساللّاهوتيّفيالمجمعالمسكونيّالثّانيفيالقسطنطينيّةحيثحيّاهالمجتمعونكـ«عمودالأرثوذكسيّة».وقدألقىالخطبةالافتتاحيّةفيه،ثمبكىبعدأيّاموهويلقيجنائزيّتهإثروفاةالقدّيسملاتيوسالأنطاكيّ.
نلاحظأنفيهذهالفترةكانقدتوفّيالقدّيسباسيليوس،وبرزتشخصيّتهبقوّةإلىحيّزالوجود.فمثّلدورًاهامًّاأثناءانعقادالمجمعوشعرالجميعبأنّهوريثفكرأخيهالّذياختارتهالعنايةالإلهيّةلكيتنتصرالحقيقةبواسطته.
لميستكينالآريوسيّينالّذينكانينادونبعدمألوهةالرَّبّيسوع،وبالرّغممنخسارتهمفيالمجمعالمسكونيّالأوًّلالّذيانعقدفينيقيةعام٣٢٥م،عادوالينادوابعدمألوهةالرّوحالقدس،فلقّبوابمحاربيالرّوح.
وقدذُكرأنّالقسمالأخيرمندستورالإيمانحولألوهةالرّوحالقدس،وهوالمضافإلىالوثيقةالنّيقاويّة،منعمله.
كانتلهفيمدينةالقسطنطينيّةلقاءاتوالقدّيسايرونيموسوأوليمبياالشّماسةالمعروفةالّتيالتصقاسمهاباسمالقدّيسيوحنّاالذّهبيّالفم.كماقيلإنّإقامتهفيالمدينةالمتملّكةلمتدمطويلًا.نمطالحياةفيهاكانيغيظه.الصّراعاتاللّاهوتيّةالكلاميّةفيهاحتّىالابتذالأخرجتهمنهاغيرآسف.الخلافاتالعقائديّةفيالمدينةكانتموضوعتندّر.فلوسألتالخبّازعنثمنالرّغيفلأجابكإنّالابنهودونالآبالسّماويّ،ولوسألتمتىيكونالحمّامجاهزًالأجابوكأنّالابنمصنوعمنالعدم.
أثناءمهامهالاستطلاعيّةلوضعالكنيسةفيالعربيّةوبابل،عرّجعلىأورشليمفخيّبتآماله،لاسيّمالجحافلالحجّاجإليها.كانواقذرينوعاداتهمفيالفنادقأحدثتلهصدمة.وجدأورشليمشديدةالقذارة،زانيةوليسفيالإمبراطوريّةمدينةأكثرميلًاإلىالجريمةمنها.فلفظحكمهعليهابقوله: «لايمكننيأنأتصوّرالسّيّدعائشًافيالجسداليومفيها،أوأنّثمّةفيضًامنالرّوحالقدسفيالمكان».لمينصحبزيارتهاأوالحجّإليها.الخلودإلىسكونالنّفسخيرمنها.
يبدوأنّفصاحتهنالتفيمابعدإعجاببلاطالقسطنطينيّة،فنراهمابينسنة ٣٨٥مو٣٨٦ميُلقيعظةرائعةفيتأبينالأميرةبولكاريا،ثمّبعدذلكاستدعيلوفاةالأمبراطورةفلاسيللأزوجةثيودوسيوس،فاستذوقتكلمتهالتّأبينيّةالطّبقةالأرستقراطيّةوذاعتشهرتهوازدادنفوذه.إلّاأنّهذاالأمرلميؤثّرعلىكبريائهبلبقيمتواضعًامبتعدًاعنأمجادالدّنيا.
بعدئذيُذكراسمهسنة ٣٩٤مفيمجمعثانٍعقدفيالقسطنطينيّةثميتوارىذكرهمنصفحاتالتّاريخ.
صفاتهوألقابُهُبحسبماوصفتهالكنيسة:
يُطلَقعليهمعشقيقهالقدّيسباسيليوسوالقدّيسغريغوريوسالنّازينزيلقبالآباءالكَبادوكيّينلأنّهميتحدّرونمنمنطقةالكَبادوكفيوسطتركيا.
يُعتبرالقدّيسغريغوريوسالنّيصصيّأكثرالآباءتبحّرًافيفلسفاتالأقدمينونجاحًافيسوقهاإلىطاعةالمسيح،وكانممكنأنيماثلهبذاكأوريجنسلولالميكنلهشروده.
لقبّهآباءالكنيسةفيزمانهبـ«عمودالأرثوذكسيّة»واعتبروهخليفةالقدّيسينأثناسيوسالكبيروباسيليوسالكبير.كماأطلقعليهآباءالمجمعالمسكونيّالسّابع،بعدأربعمائةسنةتقريبًامنرقاده (٧٨٧م)، لقب«أبالآباء».
كانيكفيهأنيكونإنسانًا،أنيتردّدفيالأرض،أنيسبّحالله،أنيستغرقفيالسّرّالإلهيّ.قال:«إنّمُجمَلالبشريّةهيالله»،والحقّإنّهماكانلأحدأنيظنّأنّرجلًامثلهكانيمكنأنيكونلهالتّأثيرالّذيأحدثهفيالكنيسةالمُقدّسة،مذذاك.
حبُّهُللصَّلاة:
كانالقديسغريغوريوسيعلِّقعلىحياةالصّلاةأهميَّةقصوى.منأقوالِهِفيها:«الصّلاةهيبهجةالفرحين، وتعزيةالمضنوكين،وتاجالعروس،والعيدفيأعيادالميلاد،والكفنالّذييلفُّنافيمثواناالأخير».
أنيصلّيالمرء،ألّايطلبشيئًافيالمقابل،أنيخدمربّه،أنيتجنّبالتّجارب،أنيمسّالأرضبخفّةبقدميه،أنيكوندائمالفرح،هوكلّالمُشتهىفيعينالقدّيسغريغوريوس،وهلّالإنسانأنيلتمسفيحياتهأكثرمنذلك؟!
مؤلفاتُهُ:
ألّفالكثيرمنالمقالاتوالتّفاسيرالكتابيّةوالكتاباتالروحيّةوالمواعظمنها:«فيالتّعليمالمسيحي»،«حياةموسى», «فيصلاةالأبانا», «حياةمكرينا», «فينشيدالأنشاد»،«فيالمؤسّساتالمسيحيّة», «فيالتطوّيبات».
– «حولالعذريّة»:كتبهذاالكتاببإيعازمنشقيقهالقدّيسباسيليوس،وهوأدنىإلىالتّأمّلاتالفلسفيّةمنهإلىالواقعالمعيوش.وقدأبرزفيهالقدّيسغريغوريوسأنّالمثالبالنّسبةإليهيكمنفيالثّاوريّا،فيتأمّلالنّفسللهبعدماتكونقدتجرّدتمنكلّالهمومإلّامنمحبّةالله.لميدافعفيكتابهعنالعزوبيّةلكنّهسلّطالضّوءعلىالمَشاكلوالهمومالّتيتواجهالحياةالزّوجيّة.
– «ليسهناكثلاثةآلهة»:يشرحالقدّيسغريغوريوسفيهذهالمقالةأنّكلّعملفيالتّاريخيقومبهالآبأوالابنأوالرّوحالقدس،إنّمايقومبهبالاشتراكمعالاثنينالآخرينموضّحًاوحدةالطّبيعةالإلهيّةوالمشيئةالإلهيّةالواحدة،وإلىعدمتعدّدالآلهةفيالمسيحيّة.
كماكانلهشرحوافٍلتبيانألوهةالرّوحالقدسضدّمكدونيوسالّذينكرألوهةالرّوحالقدسواعتبرهأحدالأرواحالخادمة،وأنّهلايختلفعنالملائكةإلّابالرّتبة،وإفنوميوسالّذيكانيجعلالرّوحالقدسثالثًافيالكرامةوالمرتبةوالطّبيعةبعدالآبوالابن.
«خَلْقالإنسان»:يعرضفيكتابههذاأنالفرقبيناللهوالإنسان،الّذيهوصورةالله،فهوأنّالأوّلغيرمخلوقوالثّانيمخلوق،أيأنّالأوَّلكائنبذاته«يهوى»،أمّاالثّانيفيستمدّوجودهمنالأوًّلمخلوقًامنالعدم.وفيالكتابعينهيتطرّقالنّيصصيإلىموضوعالشّرّ،فيؤكّدأنّالإنسانأخطأفياستعمالالحريّةالّتيجعلهااللهفيهوالّتيميّزهفيهاعنباقيالمخلوقاتغيرالعاقلة،فإرتكابالخطيئةووقعفيالشّر.
فيشرحهالصّلاةالرّبيّةيجعلالقدّيسغريغوريوسالنّيصصيّتماهيًابينالرّوحالقدسوالملكوتالسّماويّ،فيقولأنّالآية«ليأتِملكوتك»وردتفيإحدىالقراءات«ليأتِالرّوحالقدسعليناويطهّرنا».
هذاالتّماهياستمرّفيالإيمانالمسيحيّوالتّقليد. ولأنالرّوحالقدسحاضردومافيحياةالكنيسةوالمؤمنين،فالملكوتليسشيئًامستقبليًّاننتظرهبلهوحاضرأيضًافيحياةالجماعةالمسيحيّة.
رُقادُهُ:
توفّيعلىالأرجحسنة٣٩٥م.
ملاحظة:
استقصىالمؤرّخونمراحلحياتهمنخلالمعلوماتمبعثرةفيكتاباته،ومنرسائلالقدّيّسباسيليوسومنوثائقتاريخيّةكنسيّة.
طروباريّة(باللّحنالرّابع)
ياإلهآبائناالصّانعمعنادائمًابحسبوداعتك،لاتُبعدعنّارحمتك،بلبتضرّعاتهمدبّربالسّلامةحياتنا.
قنداق(باللّحنالثّاني)
إن ّرئيسكهنةالبيعةالإلهيّ،ومسارّالحكمةالموقرَّةالمُختار،ذاالعقلالسّاهرغريغوريوسالرّاتعمعالملائكةوالمتنعّمبالنّورالإلهيّ،يتشفّعبغيرفتورمنأجلناجميعًا.