Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* الشّهيد كاليوبيوس البمفيليّ* الشّهداء الأبرار بطرموتيوس وقبريس وألكسندروس * القدّيسون أريستارخوس وبوديس وتروفيموس من الرّسل السّبعين * الشّهيد أرداليون الممثِّل * الشّهيدان يعقوب القسِّيس وأزاد الشّمّاس * الشّهيدة توماييس الإسكندرانيّة * الشّهيد خريستوفوروس السّاباوي * الجديد في الشّهداء ديمتريوس المعمار * القدّيس أبنديوس القندلفت * الشّهيد بروكلوس ترني الإيطاليّ* الشّهداء أنطونيوس ويوحنّا وأوسطاتيوس اللّيتوانيّون.

*        *        *

✤الشّهيد كاليوبيوس البمفيليّ✤

هم من الرّسل السّبعين وقد كانوا تلامذة للقدّيس بولس الرّسول.

أمّا أريسترخوس، المعيَّد له كذلك في 27 أيلول و4 كانون الثّاني، فكان يهوديًّا من مدينة تسالونيكية. له ذكر في أعمال الرّسل كرفيق بولس في أفسس (راجع الإصحاح 19، خصوصًا الآية 29). هناك خطفه الأفسوسيون بعدما أهاجهم ديمتريوس الصّائغ على بولس. وفي كولوسي 4: 10 أسماه بولس “أرسترخوس المأسور معي” معتبرًا إيّاه، إضافة إلى مرقس ويُسطس، العاملين معه وحدهم لملكوت الله “الّذين صاروا لي تعزية”. وقد ورد في التّراث أنّه تسقّف على أفاميا السّوريّة وذاع صيته بمثابة يوحنّا المعمدان ثانيًا نظرًا لثوب الجلد الّذي كان يتّشح به وسيرته النّسكيّة. وقد ورد أنّه استُشهد في زمن نيرون قيصر.

أمّا القدّيسان بوديس وتروفيموس فلهما ذكر في رسالة الرّسول المصطفى بولس الثّانية إلى تيموثاوس (الإصحاح 4: 20 – 21). تروفيموس، فيما يبدو، كان أفسسيًّا. وقد استُشهدا، هما أيضًا، في زمن نيرون.

مواضيع ذات صلة