Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*نقل رُفات الشَّهيد فوقا، أسقف سينوبي. *القدّيس النّبيّ حزقيال. *الشَّهيد في الكهنة أبوليناريوس مع فيتالي رافينا وزوجته فاليري. *شهداء كالديا السّبعة. *الشَّهيد أبولونيوس الرّوميّ. *الشّهداء الّذين فتك بهم البلغار. *القدّيسة البارّة سوزانا أو حنّة ليفكادا. *القدّيسة البارّة بيلاجيا تينوس. *أبينا الجليل في القدّيسين تيرسوس كارباسيا القبرصيّة.

القدّيس الشَّهيد في الكهنة أبوليناريوس رافينا مع فيتالي وزوجته فاليري الشَّهيدين (القرن 1 / 2 م)‏

أصل القدّيس أبوليناريوس من أنطاكية السورية. تبع القدّيس بطرس إلى رومية. أُرسل إلى رافينا للكرازة بكلمة الله. نجح واضطهده الوثنيّون. طردوه من المدينة. أبحر إلى كورنثوس. بشّر في ميسيا وتراقيا. عاد إلى رافينا. قلَبَ صنماً لأبولون. أُوقف لكنّه تمكّن من الإفلات. عاد الوثنيّون فقبضوا عليه وعذّبوه حتى مات في قرية للبُرص. أتعابه الرعائية كانت جمّة وقد ورد أنّه اعتُبر شهيداً بفضلها.

أما القدّيس فيتاليوس فكانت له مكانة مرموقة في الجيش. تبع القاضي بولينوس إلى رافينا معاوناً. جيء يوماً بطبيب مسيحي إلى المحكمة. عُذّب وحُكم عليه بقطع الرأس. في اللحظة الأخيرة بدا مستعداً لإنكار المسيح. فيتاليوس الذي كان حاضراً شجّعه على الثبات في الإيمان لئلا يُحرم إكليل الشهادة، ثمّ واراه الثرى بإكرام. أُوقف بدوره وعُرِّض للتعذيب. استاقه بولينوس إلى حيث جرى قطع رأس أورسيسيانوس، الطبيب المسيحي. هناك طمره بالرمل والحجارة فقضى شهيداً للمسيح. أما فاليري، زوجة فيتاليوس فانتقلت إلى ميلانو حيث اعترفت بالإيمان وأبت أن تشترك في احتفال وثني، فضربوها بقسوة حتى ماتت.

مواضيع ذات صلة