Menu Close

ببركة وحضور صاحب السيادة المتروبوليت انطونيوس (الصوري) راعي الأبرشيّة، عقد لقاء لأبناء الشرقي مع مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه السادس من شهر تموز 2021 في تمام الساعة الخامسة من بعد الظهر في قاعة كنيسة رقاد السّيدة – قوسايا.

افتتح سيادته اللقاء بكلمة رحّب فيها بالحضور من إكليروس والفعاليات البلدية والاختياريّة وأبناء المنطقة والمسؤولين في وزارة الزراعة – البقاع الحاضرين، وشكر فيها سعادة المدير العالم لوزارة الزراعة المهندس لحود على مبادرته لعقد هذا اللقاء لأبناء هذه المنطقة المحرومة، بهدف اطلاعهم على مشاريع الوزارة وامكانيّات تطوير العمل الزراعي في هذه المنطقة لما فيه خير أهلها وانماء اقتصادهم وتأمين معيشتهم وتطويرها. ونوّه سيادته بالدور الكبير الَّذي يلعبه سعادة المدير العام، الَّذي لا يكلّ ولا يملّ با هو في عمل دائم ودؤوب، في هذا المجال على صعيد كل لبنان وفي البقاع خاصَّة، مثمّنًا اهتمامه الدائم ومتابعته ومبادراته المستمرّة للتشجيع على العودة إلى الزراعة، خاصة في هذه الأيام، لما فيها من طاقات إنتاجية وكونها يمكنها أن تؤمّن حاجاتنا الغذائيّة.

من ثمّ، ألقى سعادة المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود كلمة رحّب فيها بالحضور، وأشاد فيها بالدور الروحي والرعائي والأبرشي الذي يقوم به سيادة المتروبوليت انطونيوس (الصوري) الجزيل الإحترام معتبراً أن منطقة شرقي زحلة “خزان البقاع” وهي من أكثر المناطق التي تحمّلت أعباء الأزمة الاقتصادية، فهي صمام الأمان من حيث فعالية القطاع الزراعي.

وعرض سعادته لمشروع “برنامج قسائم المدخلات الزراعية لدعم المزارعين والمزارعات”، الذي سيؤمن الاستمرارية في الإنتاج الزراعي والحيواني رغم هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، في حين ان تقديم الطلبات للإستفادة من هذا المشروع بدأ منذ 14 حزيران ويستمر لغاية 13 آب 2021، مشجعًا أبناء المنطقة على تقديم طلباتهم للاستفادة من التقدمات لأجل دعم أعمالهم.

وقد طرح سعادته لمشاريع يمكن العمل عليها في المدى القصير (كالمشروع أعلاه الذي يساهم بتقديم مساعدة بحوالي 5 ملايين ليرة لكل مزارع/مزارعة) ولمشاريع طويلة المد يمكن العمل عليها:

1- إجراء مسح لأراضي الشرقي في مختلف البلدات وحاجاتها من المواد الاولية وتحضير دراسات ومشاريع لزراعتها، لتعرض على المنظمات الدولية الداعمة للحصول على المساعدة المطلوبة.

2- تفعيل عمل التعاونيات؛

3- التواصل مع الجاليات اللبنانية في الخارج من أجل تصدير الإنتاج الزراعي اللبناني.

4- العمل على انتاج وتصدير المونة اللبنانية.

5- تعزيز زراعة الصنوبر، الفستق الحلبي، الكستناء، اللوز والجوز.

6- تنمية العمل في القطاع الحيواني الذي يعزز الأمن الغذائي.

بعدها قام د. خليل عقل رئيس مصلحة زراعة البقاع، بشرح مشروع “برنامج قسائم المدخلات الزراعية لدعم المزارعين والمزارعات” وكيفية الاستفادة منه وعرض للوثائق المطلوب تقديمها مع الطلب.

– مشروع يقوم بتنفيذه وزارة الزراعة بتمويل من البنك الدولي، قيمته 10 ملايين دولار

– سيساعد 30 ألف مزارع ومزارعة موزعين على كل الأراضي اللبنانية

– يتضمن قطاعات: 1. الأتربة والبذور 2. الإنتاج الحيواني (أعلاف ، الأسماك والنحل…….الخ)

شروط مقدّم الطلب:

  1. ان تكون الزراعة هي المصدر الرئيسي لمدخول الشخص مقدّم الطلب: اي اكثر من 40% من المدخول السنوي
  2. مقيم على الأراضي اللبنانية منذ اكثر من سنتين.
  3. ملك أو ايجار مساحة ارض بمساحة أقصاها 20 دنم.
  4. ملك أو ايجار البيوت البلاستيكية بمساحة أقصاها 3.5 دنم.
  5. ملك أبقار من بقرة الى 10 أبقار.
  6. ملك عدد من الماعز يتراوح بين 5 الى 50 رأس.
  7. ملك أو إيجار حوض أسماك بمساحة 200 متر مربّع.
  8. ملك عدد من قفران النحل يتراوح بين 3 الى 50 قفير.

المستندات الواجب تقديمها:

  1. هوية.
  2. إخراج قيد عائلي.
  3. إفادة سكن.
  4. سند ملكية للارض في حال امتلاكها وسند ايجار في حال ان الأرض مستأجرة.

من ثمّ دار حوار بين الحضور وسعادة المدير العام والمسؤولين في المصلحة حول المسائل التي تتعلق بما طُرح.

في الختام، شكر سيادة المتروبوليت سعادة المدير العام المهندس لحود على ديناميّته وحرصه وجهوده، كما شكر رئيس المصلحة والمهندسين المشاركين من المصلحة في البقاع والكهنة ورئيس اتحاد بلديات الشرقي مع رؤساء البلديات والمخاتير وكل الحضور، على المشاركة في هذا اللقاء المهمّ والتأسيسي لانطلاقة جدّية من العمل في مجال الزراعة، والذي تكلل بتأسيس لجنة متابعة من مؤلفة من رئيس المصلحة في البقاع ومندوب عن المطرانيّة والمسؤولين في المصلحة ومهندسين واختصاصيين ورؤساء بلديات الشرقي للمساعدة في تقديم اقتراحات وخطط لدعم المزارعين في مختلف القطاعات الزراعية والإنتاجية.

وحُدِّد أول اجتماع رسمي للجنة يوم الجمعة المقبل الواقع فيه 9 تموز 2021 وذلك في تمام الساعة الرابعة من بعد الظهر في دار مطرانية الروم الأرثوذكس حي الميدان زحلة، لدراسة المواضيع والخطط المقترحة في إطار التنمية الزراعية والإقتصادية لمنطقة شرقي زحلة.

مواضيع ذات صلة