Menu Close

المطران الصوري قبيل افتتاح أعمال المجمع الأنطاكي في البلمند: لرفع الضيق عن شعبنا وانتخاب رئيس ضمن المهلة الدستورية

القى مطران زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري كلمة، قبيل إفتتاح أعمال المجمع الأنطاكي المقدس الذي يترأسه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر في البلمند وقال:”باسم الرب وبركة صاحب الغبطة يوحنا العاشر تعقد الدورة العادية 13 للمجمع الأنطاكي المقدس حيث سيتدارس المجمع كل المستجدات التي نعيشها في القضايا الكنسية الأرثوذكسية في العالم، وسيتناول الحوار بين الكنائس وكل الصعد التي تحمل تحديات على الصعيد الصحي والمعيشي والتحديات العالمية في هذه الظروف غير المستقرة”.

اضاف:”يهمنا الشأن اللبناني بشكل خاص، لذا ندعو الى احترام الدستور وان يكون مصانا ، وتطبيق القانون وان يصار الى انتخاب رئيس للجمهورية في المهلة الدستورية. نحمل هواجس شعبنا وأبناء المنطقة في سوريا والعراق وفلسطين حيث الأوضاع الصعبة والظلم، وندعو إلى السلام والحوار والتعاون، وهاجسنا أن نبقى إلى جانب شعبنا في الظروف الصعبة وكلنا رجاء أن هذه الضيقات ستؤول إلى الخير “.

وتابع:”على جدول اعمال المجمع الطويل والمفصل ، كل البنود المتعلقة بهاجس الوطن وسند الشعب ليثبتوا في أرضهم في مواجهة التحديات المعيشية والهجرة، على أن يعيش الشعب بكرامة ونتطلع إلى السلام في العالم ونصلي ان تنتهي الحروب وتتوقف هدر الدماء في العالم”.

وقال:”رجاؤنا وحده العالم الأرثوذكسيّ والتعاون مع الكنائس الاخرى كي تكون شهادة مشتركة مع الرب. نصلي من أجل مطراني حلب بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم، ونؤكد أن هناك صمتا دوليا مؤلما لأن مسألة مثل هذه يجب ان يكون هناك جوابا عليها كي لا يخاف شعب المنطقة على وجوده، لذا نناشد الجهات الدولية أن يكشفوا مصير المطرانين المخطوفين”.

وختم :”صلاتنا إلى السلام وإنهاء الحروب ورفع الضيق عن شعبنا، وان يحل مكانها الحوار والتعاون بين الشعوب الذي هو الطريق لخير البشرية”.

اشارة الى الدورة بدأت بقداس ترأسه البطريرك يوحنا العاشر بمشاركة المطارنة أعضاء المجمع المقدس.

 

مواضيع ذات صلة