Menu Close
kanisati

نشرة كنيستي

نشرة أسبوعية تصدر عن أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس. أعاد إطلاقها الميتروبوليت أنطونيوس في فصح ٢٠١٧.

الأحد 2 تشرين الأوّل 2022                      

العدد 40

الأحد (16) بعد العنصرة

اللّحن 7- الإيوثينا 5

أعياد الأسبوع: *2: الشَّهيد في الكهنة كبريانوس، الشّهيدة يوستينا *3: الشَّهيد في الكهنة ديونيسيوس الأريوباغي أسقف أثينا، البارّ إيسيخيوس *4: القدِّيس إيروثيوس أسقف أثينا، البارّ عمّون المصريّ *5: الشَّهيدة خاريتيني، البارَّة ماثوذيّة، البارّ إفذوكيموس، القدِّيس سابا المُتبالِه *6: تذكار الرَّسول توما *7: الشَّهيدين سرجيوس وباخوس، الشَّهيد بوليخرونيوس *8: البارَّة بيلاجيا التّائبة، القدّيسة تائيس التّائبة، القدّيس سرجيوس رادونيج.

كلمة الرّاعي 

هواجس رعائيّة: النَّهضة

” يَا لَيْتَ كُلَّ شَعْبِ الرَّبِّ كَانُوا أَنْبِيَاءَ

إِذَا جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَهُ عَلَيْهِمْ“ (عدد 11: 29)

الكنيسة هي شعب الله وإسرائيل الجديد، هي الخليقة الجديدة في المسيح يسوع ابن الله المتجسِّد. كلّ عضو في جسد المسيح يُشارك ما للمسيح من الله الآب، ”لأَنَّ الْكَلاَمَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ، وَهُمْ قَبِلُوا وَعَلِمُوا يَقِينًا أَنِّي خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ، وَآمَنُوا أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي“ (يو 17: 8). يسوع أعطانا ”الوصيَّة“ الّتي من عند الآب، وهذه الوصيّة هي طريق الحياة الأبديَّة للمؤمن، ”يَا رَبُّ، إِلَى مَنْ نَذْهَبُ؟ كَلاَمُ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ عِنْدَكَ“ (يو 6: 68).

النّهضة هي توبة المؤمن أي عودته إلى الكنيسة أي إلى عيشه كعضو في جسد المسيح. كلّ عضو في الجسد له دور، وأدوار الأعضاء تتكامل في تنسيق بُنيان الجسد ليكون الكلّ في ملء قامة المسيح.

المَسيحيّ المُعَمَّد يقتني ثلاث صفات من المسيح الرّبّ، لأنّه بالمعموديّة يلبس المسيح، فيصير ممسوحًا لله أي ملكًا ونبيًّا وكاهنًا. النَّهضة هي أن نحيا بنوّتنا لله في صفات الابن الوحيد المتجسِّد الّتي وُهِبْنَاها يوم وُلدنا من جرن المعموديَّة.

*          *          *

”وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ“ (1 بط 2: 9).

المؤمن دوره أن ”يُخبِر بفضائل“ مَن أنار حياته بالحقّ الَّذي في الحبّ الإلهيّ. ليست الفضائل إلّا صفات الله الّتي يجب على المؤمن أن يعيشها بقوة الَّذي أقامه من عتاقة الإنسان إلى الحياة في جدَّة الإنسان الحقّ وآدم الجديد.

لا يكون للمسيح من لا ينهض باستمرار من العتاقة إلى الجِدّة ومن الموت إلى الحياة من خلال عيش في الإنسانيّة الجديدة الّتي بالمسيح يسوع النّاهض من بين الأموات والمُمجَّد عن يمين الآب.

المسيحيّ المؤمن لا يستطيع إلّا أن يكون في النّهضة الدّائمة والمستمرّة لأنّه ابن الوصيّة الإلهيَّة، إنّه يتحرَّك باستمرار إلى الأمام بتجديد الذّهن والفكر والقلب ممتدًّا نحو المسيح بتخلّيه عن كلّ تعلُّق بغيره لكي يبقى على الأمانة والعفّة للعريس الإلهيّ...

*          *          *

ينهض الإنسان ويصير كاروزًا للحقّ والحياة حين يتغيَّر فكره وقلبه وحين تنقلب حياته وأولويّاته. يصير هدفه من كلّ شيء أن يتمجَّد الله لأنّ مجد الله هو حياة الإنسان على صورة المسيح. النّهضويّ هو من يحارب أهواءه ويكشفها ويعرّيها ويحاربها، لكي تتطهَّر طبيعته وتتحرَّر من كلّ طبيعة أُخرى مخالفة ليسوع المسيح الإنسان.

من هنا، النّهضة هي حركة نُبوَّة تبدأ في القلب ”لِتَقْلَعَ وَتَهْدِمَ وَتُهْلِكَ وَتَنْقُضَ وَتَبْنِيَ وَتَغْرِسَ“ (إر 1: 10)، أي لتدمّر ما في الإنسان من أوثان مستحوذة عليه ولتبنيه هيكلًا للكلمة الإلهيّ...

لا نهضة بدون انزراع الكلمة الإلهيّة في القلب وبدون سقايتها بدموع التّوبة الّتي من نعمة الرّوح القدس. لا تُزرع الكلمة في أرض غير صالحة أو في أرض مزروعة، لابُدّ من تنقية الأرض وفلاحتها وإزالة كلّ ما فيها، وهذه هي التّوبة.

لذا، تبدأ النّهضة بالتّوبة أي بمعرفة النّفس، ومعرفة النّفس تتمّ بعِشْرَةِ الكلمة الإلهيَّة الّتي هي ”حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِه“ (عب 4: 12).

روح النّبوّة فاضت على الَّذين بالمسيح في الرّوح القدس، وهي لذلك تُطهِّر من انسكَبَت عليه، أوَّلًا، ليُبْصِر بالنّور غير المخلوق حقيقته ويعرف الطّريق الَّذي ينبغي أن يسلك فيه، ويموت عن كلّ ما ليس من يسوع ليطلب يسوع في كلّ نَفَسٍ يتنفَّسه. لا نهضة دون صلاة ”بلا انقطاع“ (1 تس 5: 17)، أي دون اللَّهج بالله.

*          *          *

أيّها الأبناء الأحبّاء، كلّنا مدعوّون أن نكون على صورة المسيح وأن نحيا بروحه، لأنّنا إذا سلكنا طريقًا آخر نخسر خلاصنا إذ نحيا، حينها، لأنفسنا، ”لأَنَّهُ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ فَيُعَلِّمَهُ؟ وَأَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ الْمَسِيحِ“ (1 كو 2: 16).

النّهضة هي أن نعرف الرّبّ من خلال معرفتنا لفكره، أوَّلًا، أي عبر التهامنا لكلمته واغتذائنا منها حتّى الامتلاء، فندخل بسرّ الكلمة إلى سرّ الرّوح ونصير ناطقين بكلمة الرّوح الّتي تُطهّرنا وتخلقنا جُدُدًا في ولادة التّوبة المستمرَّة إلى أن ينطق الله ذاته فينا فنصبح كلمته إلى العالم الّتي لا تعود إليه فارغة بل تعمل ما يُسرُّ به وتنجح في ما يرسلها له (إش 55: 11). ”اُطْلُبُوا الرَّبَّ مَا دَامَ يُوجَدُ. ادْعُوهُ وَهُوَ قَرِيبٌ ...“ (إش 55: 6)

ومن له أذنان للسَّمع فليسمع...

+ أنطونيوس

مـتروبوليــت زحلة وبعلبك وتوابعهـما

طروباريّة القيامة (باللَّحن السّابع)

حطمْتَ بِصَليبِكَ المَوت. وفتحتَ للِّصِّ الفِرْدَوس. وحوَّلتَ نَوْحَ حامِلاتِ الطّيب. وأمَرْتَ رُسلَكَ أن يَكرزِوا. بأنَّكَ قد قُمتَ أَيُّها المسيحُ الإله. مانِحًا العالمَ الرَّحمةَ العُظمى.

طروباريّة للشّهيدين (اللّحن الثّالث)

نِلْتَ نعمةً بالرُّوحِ القُدُس، نُورَ المعرفة يا كبريانوس وأخْزَيْتَ الوحشَ المبدعَ التَّجربة. ثمَّ أكْمَلْتَ الطَّريقَ بالاستشهادْ مع يوستينة المُؤَلَّهةِ الفؤادْ. فتشفَّعا للَّه الثَّالوث واضرَعا أن يمنح الجميع الرَّحمَةَ العُظمى .

القنداق (باللَّحن الثّاني)

يا شفيعَةَ المَسيحيّين غَيْرَ الخازية، الوَسيطةَ لدى الخالِق غيْرَ المرْدودةِ، لا تُعْرضي عَنْ أصواتِ طلباتِنا نَحْنُ الخَطأة، بَلْ تدارَكينا بالمَعونةِ بما أنَّكِ صالِحَة، نَحنُ الصّارخينَ اليكِ بإيمان: بادِري إلى الشَّفاعَةِ وأسَرعي في الطّلْبَةِ يا والدَة الإلهِ، المُتشَفِّعَةَ دائمًا بمكرِّميك.

الرّسالة (2 كو 6: 1-10)

الرَّبُّ يُعطي قوَّةً لشعبه   

قدِّموا للرَّبّ يا أبناءَ الله

يا إخوةُ، بما أنّا معاونُونَ نَطلُبُ إليكم أنْ لا تَقَبلُوا نِعمَةَ اللهِ في الباطل. لأنَّهُ يقولُ أنّي في وقتٍ مقبولٍ استَجبتُ لكَ وفي يومِ خَلاص أعَنْتُك. فَهُوذا الآنَ وقتٌ مقبول. هوذا الآن يومُ خَلاص. ولسنا نَأتي بمعثَرةٍ في شيءٍ لئلَّا يَلحَقَ الخدمَةَ عَيبٌ، بل نُظهِرُ في كلِّ شيءٍ أنفسَنا كخدَّامِ اللهِ في صبرٍ كثيرٍ، في شَدائدَ، في ضَروراتٍ، في ضِيقاتٍ، في جَلَداتٍ، في سُجونٍ، في اضطراباتٍ، في أتعاب، في أسهارٍ، في أصوام، في طَهارةٍ، في مَعرفةٍ، في طُول أناةٍ، في رفقٍ في الرُّوحِ القُدُسِ، في مَحبَّةٍ بلا رياءٍ، في كلمة الحَقِّ، في قُوةِ الله، بأسلحةِ البرِّ عَن اليَمين وعَن اليَسار، بمجدٍ وهَوانٍ، بسُوءِ صيتٍ وحُسنه، كأنَّا مُضِلّون ونَحنُ صادقون، كأنَّا مَجهولون ونحنُ مَعرفون، كأنَّا مائتون وها نحنُ أحياءٌ، كأنَّا مؤدَّبُون ولا نُقتل، كأنَّا حزَانٌ ونحنُ دائمًا فَرِحون، كأنَّا فُقراءُ ونحنُ نُغني كثيرين، كأنَّا لا شَيءَ لنا ونحنُ نملِكُ كُلَّ شيءٍ.

الإنجيل (لو 6: 31-36)(لوقا 2)

قال الرَّبُّ: كما تريدونَ أن يفعلَ النَّاسُ بكم كذلك افعلوا أنتم بهم. فإنَّكم إنْ أحببتُم الَّذين يُحبوُّنكم فأيَّةُ مِنَّةٍ لكم، فإنَّ الخطأةَ أيضًا يُحبُّون الَّذين يحبوُّنهم. وإذا أحْسنتم إلى الَّذين يُحسِنون إليكم فأيَّةُ مِنَّةٍ لكم، فإنَّ الخطأةَ أيضًا هكذا يصنعون. وإن أقرضْتُمُ الَّذين تَرْجُونَ أن تستوفُوا منهم فأيَّةُ مِنَّةٍ لكم، فإنَّ الخطأةَ أيضًا يُقرضونَ الخطأة لكي يستوفُوا منهمُ المِثلَ. ولكِن، أحِبُّوا أعداءَكم وأحسِنوا وأقرضوا غيرَ مؤَمِّلين شيئًا فيكونَ أجرُكم كثيرًا وتكونوا بني العليّ. فإنَّهُ منعِمٌ على غير الشّاكرينَ والأشرار. فكونوا رُحماءَ كما أنَّ أباكم هو رحيمٌ.

حول الإنجيل

إنجيل اليوم يبتدأ بالآية المُعبِّرَة: "وكما تريدون أنْ يفعل النَّاس بكم، افعلوا أنتم أيضًا بهم هكذا". تذكِّرُنا هذه الآية بالوَصِيَّة الثَّانية الَّتي قال الرَّبُّ عنها أنّها عُظمى: "تحبّ قريبَك كنفسك". يجب أن تكون القاعدة الذَّهبِيَّة الَّتي يجب على المَسيحيّ أن يتّبعها في حياته، ذلك لأنَّ الإنسان يعيش مع أخيه الإنسان! ولكن كيف نُحِبّ قريبنا كنفسنا؟ الجواب في ما قاله الرَّبّ يسوع بأنْ تعامله كما تُعامل نفسك. إنْ عَمِلَ كلّ إنسانٍ بهذه الوصيَّة لا يعود مِن نزاع أو قتال على الأرض، وتنتهي المشاكل. حتّى الطَّلاق بين الأزواج ينتهي لأنَّك إنْ عامَلْتَ زوجتك كانت تحبُّ نفسَكَ، فإنَّك ستحبَّها حبًّا عظيمًا لأنَّكَ تحبُّ نفسَكَ حبًّا عظيمًا. لن تؤذيها أو تُسيء إليها ولن تعرِّضها للخطر. وإنْ عامَلَتْكَ هي بالمِثْل يصبح البيت أشبه بالفردوس.

هنا نسأل لماذا لا يطبّق الإنسان هذه الوصيّة؟ الجواب سهلٌ للغاية! ذلك بسبب الخطيئة. بسبب الأنا الَّتي تتحكَّم بالإنسان. حبّ الأنا يدلُّ على أنّ الإنسان يتمَحْوَر حول نفسه ولا يرى أحدًا، ولا يحبُّ أحدًا، بل يتحكَّم فيه الحَسَد والكراهية وحُبُّ السُّلطَة وكلُّ الخطايا الأخرى. حبُّ الأنا هو أصلُ كلِّ الشُّرور في هذا العالم.

الشِّفاء مِنْ حبِّ الأنا يتمّ عندما نحبُّ أعداءنا ونُحْسِن للآخرين. إذا تصرَّفنا هكذا ستكون شهادتنا للمسيح عظيمةٌ أمام النَّاس ويمجِّدون أبانا الَّذي في السَّماوات. أمّا إذا تصرَّفْنا كباقي البَشَر فأين هو فضلنا وبماذا نختلف عنهم؟ لكي نكون مختلفين يعطينا الرَّبُّ يسوع الوَصيَّة الأصعب: أن نكون رُحماء كما أنّ أبانا هو رحيم، أي أنْ لا نَدين أحدًا. لا تُعامِل الآخَر بقَسْوَة. اجعَل رحمتَك على أيّ إنسان لأنّنا جميعًا نطلب رحمة الله ولا نقبل بسواها. نحن نُخاطِب الله كأبناءٍ ونَدعوه أبًا. أليس واجبًا علينا إذًا أن نتصرَّف كأبناءِ الله؟ ألا يجب أن نكون نورًا؟ الله ليس أبًا لكلِّ النَّاس! هو خلق كلّ النّاس ولكنّه أبٌ للإنسان الصّالح. أبٌ لِمَنْ يتبَع المَسيح ويَعْمَل بوصاياه. ولأنَّنا أبناءُ الله علينا أنْ نكونَ على صورةِ أبانا السَّماويّ لأنَّه واجبٌ على الإبن أن يكون على صورة والده. علينا أن نكون مُحِبِّين ورُحَماء. هل نستطيع أن نكون كذلك؟ في رسالة بولس الرَّسول إلى أهل فيليبّي، يقول: "أستطيعُ كلَّ شيءٍ بالمسيح الَّذي يُقَوِّيني". فإذا شِئنا أن نكون على صورَةِ المَسيح علينا أنْ نتخلّى عن الأنانيّة وأن نُفْسِح للرُّوح القدس أن يعمَلَ فينا، آمين.

في الصَّلاة

للقدِّيس يوحنّا الذَّهبيّ الفَم

 الأمر الَّذي لا يجهله أحدٌ هو أنَّ الصَّلاة هي سبب كلِّ الخيرات وهي مرشدٌ للخلاص والحياة الأبديّة، لهذا فإنَّه مِنَ الضَّروريّ أن نتكلَّم بكلِّ ما نملك من قوَّة في هذا الموضوع.

أيّ شيء أكثر بِرَّا من حديث الإنسان مع الله؟ أيّ أمرٍ أكثرَ بهاءًا؟ أيّ شيء أكثر حكمة؟

فَلَوْ أنَّ أولئك الَّذين يتحدَّثون مع أناسٍ حكماء سيصلون بالحديث المستمرِّ معهم إلى التَّشبُّهِ بهم في أسلوب التَّفكير فماذا نقول عن أولئك الَّذين يلهجون بالصَّلاة لله (دون انقطاع)؟ ألا تملأهم الصَّلاة مِنْ كُلِّ حكمةٍ وكُلِّ فَضيلةٍ وكُلِّ فَهْمٍ وكُلِّ عِفَّةٍ ووَداعَة؟!

هكذا لا نكون مخطئين إنْ قلنا إن الصَّلاة هي بداية كُلِّ فضيلةٍ وكُلِّ قداسة ولا يستطيع شيء أكثر من الصَّلاة والتَّضرُّع أن يقود النَّفْس الخالية من النِّعمَة إلى التَّقوى والوَرَع. فالمدينة غير المُحَصَّنة بأسوارٍ من السَّهْل جدًّا أنْ تَقَع في أيدي الأعداء هكذا أيضًا فإنَّه النَّفْس غير المُحاطَة بأسوار الصَّلاة مِنَ السَّهْلِ أنْ يَسودَ عليها الشَّيْطان ويملأها بكُلِّ خطيئة، فهو عندما يرى النَّفْس مُحْتَمِيَة بالصَّلوات وقويَّة فإنّه لن يتجرَّأ على الاقترابِ منها، لأنَّه يَهرب من قوَّتِها وثباتها، فالصَّلوات هي الَّتي تمنحها هذه القوَّة وهي الَّتي تغذّي النَّفْس أكثر ممّا يغذِّي الخبز الجيّد. والأشخاص المُلازِمون للصَّلاة لا يحتملون أن يجوز في فكرهم أيّ شيء غير مُلائِم للصَّلاة، لأنَّهم يخجلون من الله الَّذين يتحدَّثون إليه فيَصِدُّون كُلَّ حِيَلِ المُضاد على الفَوْر لأنَّهم يعرفون حقيقة الخطيئة.

لأنّه ليس من المقبول أنْ يُسَلِّم الإنسان للشَّيطان ويفتح أبوابه للشَّهواتِ الرَّدئية ويُتيح للشَّيطان منفذًا إلى أعماقه الَّتي كانت قبل ذلك بوقتٍ قليلٍ جدًّا موضِعًا لحضور الله... ولا يستطيع الإنسان أن يتحدَّث مع الله بدون نِعْمَةِ الرُّوحِ القُدُس ولكي يستطيعَ الإنسان أنْ يُحْني رُكبَتَيْه في الصَّلاة والتَّضرُّع فهو يحتاج إلى مؤازرة هذه النِّعْمَة الَّتي يجب أن تكون حاضرة وهي الَّتي تحتضن الجهادات الرُّوحيَّة.

فالجسد بواسطة الأعصاب يتشدّد ويتقوّى ويَجري ويَقف ويَحْيَا، فإذا قُطع أحد هذه الأعصاب يفقد الجسد اتّْزانَهُ وهكذا فإنّ النُّفوس تكتسب بالصَّلوات المُقَدَّسَة نِعْمَةً وتمييزًا واتّزانًا، وتركض بسهولةٍ في طريق الفضيلة، فإنْ حَرَمْتَ نَفْسَكَ مِنَ الصَّلاة فكأنَّك تطرحُ سَمَكَةً خارج الماء، فكما أنَّ الماء هو سببُ حياةٍ للسَّمَكَة هكذا الصَّلاة بالنِّسْبَة لنَفْسِكَ. بالصَّلاة تستطيع أنْ تَسْمُو عاليًا وأن تجتاز إلى السَّماوات وأنْ تَعيشَ بالقُرْبِ من الله..!!

وجهُ الرَّبّ

المطران جورج خضر

مَن يَرزُقُني أنْ أَرَى وَجهَكَ يا ربّ ولا أَموت. ليس مِن وجهٍ على الأرضِ صورةُ وجهِكَ. ما رآكَ أَحَدٌ قبْلَ ظهورِ مسيحِكَ. الأنبياءُ كلماتٌ. ولكِنْ كيفَ أَستطيعُ أَنْ أراكَ وأنا في الخطيئة؟ أنتَ أَطلَلْتَ في وُجوهٍ، هي صُوَرٌ. هذا يَتْرُكُ فيَّ عَطَشًا. أين تكون في عطشي إليكَ؟ هل كُتِبَ علَيَّ أَنْ أبقَى جافًّا؟ وجهَكَ يا ربِّ أَعطِني.

غير أنّي أَعرِفُ بأَنِّي في الخطيئةِ لا أراكَ. إذًا لَستُ أَعيش. متَى أعيش؟ لماذا تَحجُبُ وجهَكَ عن عينيَّ؟ هل لأنَّهُما جَسدٌ؟ لماذا إذًا ترَكْتَني في الجَسَد؟ هل تُريدُ أنْ أَموتَ قبْل أنْ تأْخُذَ منّي روحي؟ كلُّ ما عداكَ عذابٌ.

سألَ ابنُكَ الرَّجُلَ الأعمَى في أريحا ماذا تُريد. أجابَهُ أنْ أُبصِر. ولكنْ إذا أنا سألتُكَ أن تُبصرَني كيف أُواجِهُ عينيكَ؟ هل إذا نظرَتا إليَّ يَعني هذا لي الغفران أَمْ يُبيدُني بصرُكَ بسببٍ من الخطيئة؟ أنا لا أستطيعُ أنْ أَدنُوَ مِنْ وجهِكَ لأنْ مَن رأَى وجهَ اللهِ لا يَحيَا. كان هذا في القديم غضبًا وأنتَ بَعَثتَ إلينا مَنْ أَتى وحدَهُ بالرحمة. هل نَزَلْتَ إليَّ بالرحمة؟ كيف أَعرِفُ أنّي لستُ ماكثًا في الغَضَب؟ كيف أَعرِفُ أنّكَ قبِلْتَ أَعمالي؟

فقيرٌ أنا يا ربّ ولن يَزول فقري إليكَ لأنّي أكونُ قد وَصَلتُ وما وَصَلَ أحدٌ. كيف أدنُو منكَ وفيَّ ما تَكرَهُهُ؟ ما عندي غيرُ هذِه المُشكِلَة حتَّى أَموت. هل أَموتُ؟ هل يموتُ أحدٌ وأنتَ حياةُ المائتِينَ؟ اكشِفْ لي وجهَكَ يا ربِّ حتَّى لا أَموت. لا تَقبَلُ أنتَ موتي. ضُعْفي هو موتي. هل تُنهِضُني أنا الأَعرج؟ إذا نَهَضتُ هل لي أنْ أَنظُرَ إلى عينيكَ؟

(جريدة النّهار في 7 تشرين الثّاني 2015)

أنقر هنا لتحميل الملفّ