Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس البارّ لاونديوس روستوف *أبونا الجليل في القدّيسين ميخائيل الـمُعتَرِف، أسقف سيناذه *أبونا الجليل في القدّيسين سينيسيوس، أسقف كارباسيا القبرصيّة *القدّيسة البارّة مريم حاملة الطّيب، زوجة كلاوبا *الشّهيد سالوناس الرّومانيّ *الشّهيد سلوخوس *القدّيسة البارّة أفروسيني بولوتسك الرّوسيّة *القدّيس البارّ باييسي غاليتش الرّوسيّ *الشّهيد ديسيداريوس جنوا *الشّهيد ديسيداريوس فيينّا الفرنسيّ.

*        *        *

✤ القدّيسة البارّة أفروسيني بولوتسك الرّوسيّة ✤

ابنة الأمير سفيانوسلاف بولوتسك، الواقعة على بعد حوالي مئتي كلم من مينسك، في روسيا البيضاء. هذا الأمير هو الابن الأصغر للقدّيس الأمير فلاديمير. أمضت أفرووسيني أيام شبابها في دراسة الكتب المقدّسة وكتابات الآباء القدّيسين. في الثانية عشرة من عمرها باتت محط أنظار الناس لجمال طلعتها وفهمها. أخذ ذووها يتهيّأون لزواجها. ما أن درت بالأمر حتى هربت إلى عمّة لها، هي رومانا، كانت رئيسة دير، حيث لبست الزّي الرهباني. غير أنها لم تبق طويلاً وأخذت من أسقف بولوتسك إذناً بالإقامة بقرب الكاتدرائية. كانت تمضي وقتها في الصلاة ونسخ الكتب التي كانت تبيعها لتوزّع المال الذي تجمعه منها حسنات للمحتاجين. ظهر لها ملاك الرب، فيما بعد، في ثلاث مناسبات ودلّها على موضع شاءها الربّ الإله أن تؤسّس فيه ديراً، في قرية قريبة من المدينة.

بنت كنيسة حجرية وأسّست ديراً. قبلت رغم مقاومة ذويها، أختها أفدوكيا راهبة معها، وكذلك ابنة عمّها وابنتي أخيها وعدداً من الفتيات النبيلات الصغار. وقد قادتهم على الدرب إلى ربّها بتمييز دقيق. بعد ذلك بنت كنيسة أخرى لوالدة الإله وأسّست ديراً للرجال. وقد درج العديد من العامة على المجيء إليها لتلقي نصائحها. لما شاخت تركت رئاسة الدير لأختها أفدوكيا وخرجت في حجّ إلى الأرض المقدّسة حيث اشتهت أن تكون نهاية رحلتها على الأرض. مرّت بالقسطنطينية وتبرّكت من الأماكن المقدّسة فيها. فلما وصلت إلى الأرض المقدّسة، ظهر لها ملاك الرب وأعلن لها قرب وفاتها. ساهمت القدسات ورقدت بسلام في الرب في 23 أيار سنة 1173م. دُفنت في دير القدّيس ثيودوسيوس، ثم نُقلت رفاتها إلى لافرا المغاور في كييف حيث بقيت إلى العام 1910م حين أُعيدت إلى ديرها في بولوتسك.

طروباريّة للقدّيسة أفروسيني بولوتسك (باللّحن الثّامن)

بِكِ حُفِظَتِ الصُّورَةُ بِدِقَّةٍ أَيَّتُها الأُمُّ أفروسيني لأَنَّكِ حَمِلْتِ الصَّليبَ وتَبِعْتِ المَسيح، وعَمِلْتِ وعَلَّمْتِ أَنْ يُتَغاضَى عَنِ الجَسَدِ لأَنَّهُ يَزُول، ويُهْتَمَّ بِأُمُورِ النَّفْسِ غَيْرِ المائِتَة. لِذَلِكَ أَيَّتُها البارَّة تَبْتَهِجُ رُوحُكِ مَعَ المَلائِكَة.

مواضيع ذات صلة