Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهداء الكهنة هرمولاوس وهرميبوس وهرموكراتوس *الشّهيدة براسكيفي الرّوميّة *العذراء الشّهيدة أوريوزيل *الشّهيدة أورشليم *الشّهيد أبريون *القدّيس البارّ أغناطيوس ستيريا *القدّيس البارّ هرمولاوس القبرصيّ العجائبيّ *القدّيس البارّ جيرونتيوس إسقيط القدّيسة حنّة *القدّيس البارّ موسى الهنغاري الكييفيّ *القدّيس البارّ سابا الثّالث الصّربيّ *القدّيس البارّ يعقوب نتسيتوف ألاسكا.

*        *        *

              ✤ الشّهداء الكهنة هرمولاوس وهرميبوس وهرموكراتوس ✤

كان هؤلاء الشهداء الثلاثة كهنة في نيقوميذيا زمن الأمبراطور الروماني مكسيميانوس. لما حصلت محرقة كنيسة نيقوميذيا المذكورة في 28 كانون الأول، توارى الثلاثة في أحد البيوت وتابعوا، فيما بعد، عملهم الرسولي.

فلما أُوقف بندلايمون ومَثُل أمام مكسيميانوس قيصر، سأله هذا الأخير مَن علّمه الإيمان المسيحي. وإذ لم يشأ القدّيس أن يكذب أجاب أنّ معلّمه وأباه الروحي هو الكاهن هرمولاوس. للحال أُرسل جنود للبحث عن الكاهن القدّيس فأوقفوه وأوقفوا معه كلاً من هرميبوس وهرموكراتوس. مثُل الثلاثة أمام المحكمة فاعترفوا أنّ المسيح هو الإله الحقيقي الوحيد الذي تجسّد لخلاصنا وسخروا من الأصنام الميتة وكل الذين يعبدونها. في تلك اللحظة ضرب المدينة زلزال فلاحظ الأمبراطور أنّ هذه علامة غضب من الآلهة، فأجابه القدّيسون: “كيف يمكن لتماثيل انهارت أن تكون آلهة؟” للحال بلغ الطاغية أنّ الأصنام تقوّضت بفعل الزلزال، فاغتاظ وأمر بقطع رؤوس الثلاثة فتمّت شهادتهم.

مواضيع ذات صلة