Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*نقل بقايا القدّيس الشّهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشّح بالله *الشّهداء سلوانس، أسقف حمص، ورفيقاه *شهداء سميساط السّبعة *الشّهيدان شربل وبيبايا *القدّيس بارسيماوس الـمُعترف *القدّيس البارّ أفرآات الفارسيّ *الجديد في الشّهداء ديمتريوس خيوس *القدّيس البارّ لافرانديوس الكييفيّ.

*        *        *

✤ نقل بقايا القدّيس الشّهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشّح بالله ✤

سيرة القديس الشهيد في الكهنة اغناطيوس المتوشح بالله، اسقف انطاكية الثالث، تجدها في 20 من كانون الأول. أما اليوم فتعيد الكنيسة لنقل رفاته من رومية الى انطاكية. بعض المؤمنين فيما يبدو، جمع ما تبقى من عظامه، و قيل شماساه فيلون وأغاثوده، وعادوا بها الى أنطاكية.

الذهبي الفم ذكر أن رفاته نقلت من رومية الى أنطاكية على الأكتاف. و قد أودعت، أول الأمر مقبرة خارج أنطاكية في دفني. ثم نقلت الى داخل المدينة في زمن الامبراطور ثيودوسيوس الصغير (408-450 م) حيث جعلت في كنيسة على اسمه سبق لها ان كانت هيكلاً وثنياً للحظ. هذا وفق ما ذكره أفاغريوس المؤرخ. وقد ورد أيضاً أن العيد اليوم إنما هو عيد نقل رفاته الى داخل المدينة. يشار الى ان بعض رفاته جرى نقله الى رومية في القرن السابع . إبان الفتح العربي، أو ربّما في القرن التّاسع، حيث أودع كنسية القديس كليمنضوس الأسقف الشهيد. هذا فيما توزعت أجزاء أخرى من الرّفات على عدد من الأديرة والكنائس، لا سيّما في بلاد اليونان.

مواضيع ذات صلة