Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

القدّيس باسيليوس المعترف *القدّيسان الرّسولان نمفاس وأفبولس *الشّهيد في الكهنة نسطر، أسقف مجدّو البمفيليّة *الشّهيد في الكهنة بروتيريوس، أسقف الإسكندريّة *الشّهداء السّتّة المستشهدون معه *الشّهيد أبريكيوس *أبونا الجليل في القدّيسين بارسوس، أسقف دمشق *القدّيستان البارّتان مارانا وكيرا الحلبيّتان *الشّهيدة الجديدة كيرانا *القدّيس البارّ نيقولاوس، متباله بسكوف *القدّيس البارّ سمعان الجيورجيّ *الشّهداء الأربعون ألفًا الّذين أحرقوا في أيّام الإسماعيليّين *ذكرى زلزال أنطاكية *القدّيسان البارّان رومانوس ولوبيسينوس.

القدّيس البارّ يوحنّا كاسيانوس *القدّيس البارّ برصنوفيوس الدّمشقيّ *القدّيس البارّ كاسيانوس الكييفيّ.

*        *        *

✤  القدّيسة الشّهيدة الجديدة كيرانا (+1751 م)

 أصلها من قرية قريبة من مدينة تسالونيكية. جمعت إلى جمال الطّلعة العفّة والتّقوى. أحد الانكشارية المكلّف بتحصيل الضّرائب وقع في هيامها وزاده الشّيطان تحرّقًا إليها. لم تشأ فتاة الله ان تذعن له فشعر بالمهانة. أوقفها عنوة أمام القاضي وأتى بجنود شهدوا زورًا انها قبِلت عرضه بالزّواج منها ووعدته باقتبال الإسلام. جوابها على التّهم الموجّهة إليها كان واضحًا صريحًا: أنا مسيحية ولا عريس لي غير المسيح. له أقدّم عذريتي. له ودادي ومن أجله مستعدة أنا لهدر دمي! هذا هو جوابي ولا جواب لديّ سواه. قالت هذا ثم خلدت إلى الصّمت فإذا بقلبها يمتلئ فرحًا ينسيها أهوال الحياة. ارتبك القاضي لردّها وأمر بسجنها وكبَّلها بالحديد.

          أما الانكشاري فأصرّ على النّيل منها. استحصل على إذن بالدّخول إلى سجنها، وأخذ يَعدها ويتوعّدها. فلما لم يلقَ منها أي تجاوب شمله الحنق هو والّذين معه فضربوها وركلوها. وبعدما انصرفوا عنها علّقها الجلاّد وأمعن في ضربها. إزاء كلّ ذلك، تجلّت فولاذية إرادتها واتكالها على الله، حتّى لم تشأ ان تتناول شيئًا من الطّعام المقدَّم إليها.

          في اليوم السّابع من إيداعها السّجن تضاعف حنق الجلاّد وسخطُه عليها فعلّقها وأدماها. وإذا بنور يشملها ويضيء السّجن فيما خرجت نفسها تاركة وراءها عطرًا طيبًا فوّاحًا. فلما عاين الجلاّد ما حدث ندم وبكى تأثرًا. ولكي يكفّر عن فعلته أعطى أحد المسيحيّين ان يُنـزل جسدها ويُعدّه للدفن. فلما ذاع خبر الأعجوبة في المدينة، في اليوم التّالي، شعر الأتراك، بالخجل وسلّموا الجسد إلى المسيحيّين الّذين واروه الثّرى خارج المحلّة.

مواضيع ذات صلة