Menu Close
kanisati

نشرة كنيستي

نشرة أسبوعية تصدر عن أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس. أعاد إطلاقها الميتروبوليت أنطونيوس في فصح ٢٠١٧.

الأحد 30 نيسان 2023

العدد 18                     

أحد حاملات الطّيب 

اللّحن 2- الإيوثينا 4

أعياد الأسبوع: *30: تذكار النِّسوة حاملات الطِّيب القدِّيسات، ويوسف الرّامي الَّذي كان تلميذًا مخفيًّا، ومعه نيقوديموس التّلميذ اللّيليّ، وتذكار الرَّسول يعقوب أخي يوحنّا الثّيولوغوس *1: إرميا النّبي، البارَّة إيسيذورة *2: نقل جسد القدِّيس أثناسيوس الكبير *3: الشّهيدين تيموثاوس ومفرة *4: الشّهيدة بيلاجيا، البارّ إيلاريوس العجائبيّ *5: الشَّهيدة إيريني، الشَّهيد أفرام الجديد *6: الصِّدِّيق أيّوب الكثير الجهاد، القدِّيس العظيم في الشُّهداء جاورجيوس اللّابس الظّفر.

الكلمة الإفتتاحيّة

القَداسَة 

"كونوا قِدِّيسين لأنّي أنا قدّوس" هي دعوة الرَّبّ لشعبه، تتكرّر في سِفْرِ اللّاويّين، ويُشَدِّد عليها بولس الرَّسول في رسالته إلى رومية وأهلها "أحبّاء الله المَدعُوِّين قدّيسين" (رومية 1: 7). القداسة هي عُصارَة جوهَرِنا، تتجلّى هي حين نتنَقّى نحن "كالذَّهب في البوتقة" (حكمة 3: 6)، حين يُطعَن جَنبُنا بحَربَة ويَتمَزّق قلبُنا فيُخرِج دَمَ حياةٍ وماءَ رَحمةٍ، فيُشِعّ نورُنا إنعكاسًا للنّعمة الفاعلة فينا.

المحبَّة الحقيقيَّة تَجمَع، وهذا ما رأيناه على الصَّليب، المثال الحَيّ لمَجّانِيَّة العَطاء حتّى بَذْل النَّفْس، إذْ "ليسَ لأحَدٍ حُبٌّ أعظَمُ من هذا أن يَضَعَ نَفْسَهُ لأجلِ أحِبَّائِه" (يوحنّا 15: 13). القداسة تَطرُد الخوفَ ليس من النَّفْس وحسب، بل من جوار الشَّخص أيضًا، علاماتها تكون جَلِيَّةً منذ بدء المسيرة نحوها لأنَّ نورَ وجه القائم مِنْ بَين الأموات قد ارتَسَم علينا (مزمور 4: 6).

كَم مِن قدّيسٍ أخفَاهُ الله عَنّا لأنّنا لسنا بعد أهلًا لمعرفة الموهبة الَّتي سَكَنتْهُ؟ الله يُعلِن عن نِعمته في قدّيسيه حين يَرى الوقتَ مُناسِبًا؛ عند اكتمال الأزمنَة. أمّا العَجائب فهي ليست شرطًا لقداسة الإنسان، كم مِن أعجوبةٍ اجترحها المسيحُ مع أناسٍ كانوا خَطأة، أو حتى مَن خِلالهم، هُم عادوا فتابوا وغيّروا سلوكهم لأنّهم أرادوا التَّفاعل مع عطيّة الله والحصول على ما هو أفضل من صنع العجائب أو طَرْد الشَّياطين، أرادوا الفَرَح الحقيقيّ أنّ "أسماءهم مَكتوبة في سِفرِ الحياة"! (لوقا 10: 20).

*   *   *

فهل القداسة مُمكِنَة اليَوم؟ بالطَّبع! لأنّ يسوع المسيح "هو هو أمس واليوم وإلى الأبد" (عبرانيّين 13: 8)، والكنيسة هي واحدة في الزَّمان والمكان؛ لا يمكننا الحديث عن كنيسة القرن الأوّل وكأنّها اندَثَرَت والكنيسة الحاليّة كأنّها اُخرى. ولأنّ "المقدّس والمقدَّسين هُم من واحِد" (عبرانيّين 2: 11)، لا نستطيع إنكار القداسة عن أحد، ذلك أنَّ "الرُّوح يَهُبُّ حيث يَشاء" (يوحنّا 3: 8).

هل نستوعِب هبّات الرُّوح القدس؟ هل نَعي مفعول النِّعْمَة الَّتي ظلّلتنا في المعموديّة وتستمرّ في كُلّ قدّاسٍ إلهيّ؟ هل سنَقبَل بتواضِعٍ مشيئة الله المتجسّدة في حياتنا، فتتفجّر فرحًا وسلام؟ أم هل سنخاف ونَطمر الوزنة، مُرغَمين على تَركها لأنَّها لا تُناسب هذا العالم ومتطلّباته؟ هي هبة مجّانيّة من الله، ولكن متى قَبِلناها، نرويها عَرقًا ودموعًا، "نُعطي دَمًا فنأخُذ روحًا ونَحْيا أبدًا، لأنَّ مَن يُحبّ كثيرًا يُغفَر لَه كثيرًا" (لوقا 7: 47).

طروباريّة القيامة (باللّحن الثّاني) 

عندما انحدرتَ إلى الموت، أيُّها الحياةُ الَّذي لا يموت، حينئذٍ أمتَّ الجحيمَ بِبَرْقِ لاهوتك. وعندما أقمتَ الأمواتَ من تحتِ الثَّرى، صرخَ نحوكَ جميعُ القوَّاتِ السَّماويِّين: أيُّها المسيحُ الإله، مُعطي الحياةِ، المجدُ لك.

طروبارية ليوسف الرّامي (باللَّحن الثاني)

إنّ يوسفَ المُتَّقي أحدَرَ جسدكَ الطّاهر من العود. ولَفَّهُ بالسَّباني النّقيّة وحنّطَهُ بالطّيب، وأضجعهُ في قبرٍ جديد ووضعهُ فيه. لكنّك قُمتَ لثلاثة أيّام يا ربّ مانحًا العالم عظيم الرَّحمة.

طروبارية أحد حاملات الطّيب (باللَّحن الثاني)

إنّ الملاك قد حَضَرَ عند القبر قائلًا للنّسوة حاملات الطّيب. أمّا الطّيب فهو لائقٌ بالأموات، وأمّا المسيح فقد ظهر غريبًا من الفساد. لكن اصرخنَ قائلاتٍ، قد قام الرَّبُّ مانحًا العالم عظيم الرّحمة.

قنداق الفصح (باللَّحن الثّامن) 

ولئن كنتَ نزلتَ إلى قبرٍ يا من لا يموت، إلّا أنَّكَ درستَ قوّة الجحيم، وقمتَ غالبًا أيّها المسيحُ الإله. وللنِّسْوَةِ الحاملاتِ الطِّيبِ قُلتَ: افرحنَ. ووهبتَ رُسُلكَ السَّلام، يا مانحَ الواقِعين القيام.

الرّسالة (أع 6: 1-7)

قُوَّتي وتسبِحَتي الرَّبُّ أدبًا أدّبني الرَّبُّ

وإلى الموت لم يُسْلِمني

في تلك الأيّام، لمّا تكاثر التَّلاميذ، حدث تذمُّرٌ مِنَ اليونانيّين على العبرانيّين بأنّ أراملهم كنّ يُهمَلن في الخدمة اليوميّة. فدعا الإثنا عشرَ جُمهورَ التَّلاميذ وقالوا: لا يَحسُنُ أن نتركَ نحن كلمة الله ونخدمَ الموائد، فانتخِبوا أيُّها الإخوة  منكم سبعةَ رجالٍ مشهودٍ لهم بالفضل، ممتلئين من الرُّوح القُدُس والحكمة، فنُقيمَهم على هذه الحاجة، ونواظبَ نحن على الصَّلاة وخدمة الكلمة. فحسُن الكلامُ لدى جميع الجمهور، فاختاروا استفانوسَ رجلًا ممتلئًا من الإيمان والرُّوح القدس، وفيليبُّسَ وبروخورسَ ونيكانورَ وتيمنَ وبَرمِناسَ ونيقولاوسَ دخيلًا أنطاكيًّا. وأقاموهم أمام الرُّسُل، فصَلَّوا ووضعوا عليهم الأيدي. وكانت كلمةُ الله تنمو وعددُ التَّلاميذ يتكاثر في أورشليمَ جدًّا. وكان جمعٌ كثيرٌ من الكهنة يطيعون الإيمان.

الإنجيل (مر 15: 43-47، 16: 8)

في ذلك الزَّمان، جاء يوسفُ الَّذي من الرَّامَة، مشيرٌ تقيٌّ، وكان هو أيضًا منتظرًا ملكوت الله. فاجترأ ودخل على بيلاطس وطلب جسد يسوع. فاستغرب بيلاطسُ أنَّه قد مات هكذا سريعًا، واستدعى قائد المئة وسأله: هل له زمانٌ قد مات؟ ولمّا عرف من القائد، وَهَبَ الجسد ليوسف. فاشترى كتّانًا وأنزله ولَفَّهُ في الكتّان، ووضعه في قبرٍ كان منحوتًا في صخرةٍ، ودَحْرَجَ حجرًا على باب القبر. وكانت مريمُ المجدليّة ومريمُ أمُّ يوسي تنظران أين وُضع. ولمّا انقضى السَّبتُ، اشترت مريمُ المجدليّةُ ومريمُ أمُّ يعقوب وسالومةُ حَنوطًا ليأتِين ويدهنَّه. وبكّرنَ جدًّا في أوّل الأسبوع وأتينَ القبر وقد طلعتِ الشَّمس، وكُنَّ يَقُلنَ في ما بينهنّ: من يدحرجُ لنا الحجرَ عن بابِ القبر؟ فتطلّعن فرَأَيْنَ الحجر قد دُحرج لأنّه كان عظيمًا جدًّا. فلمّا دخلن القبر رأين شابًّا جالسًا عن اليمين لابسًا حُلَّةً بيضاءَ فانذهلن. فقال لهنّ: لا تنذهلن. أنتنّ تطلبنَ يسوع النّاصريّ المصلوب، قد قام، ليس هو ههنا. هوذا الموضعُ الَّذي وضعوه فيه. فاذهبن وقُلْنَ لتلاميذه ولبطرس إنّه يسبقُكم إلى الجليل، هناك تَرونه كما قال لكم. فخرجن سريعًا وفرَرْنَ من القبر وقد أخذتهنَّ الرِّعدة والدَّهَشْ. ولم يَقُلنَ لأحدٍ شيئًا، لأنّهُنَّ كُنَّ خائفات.

حول الإنجيل

إنّ تلميذ المسيح بالخِفْيَة يوسف الرَّامي أظْهَرَ في لحظاتٍ محبَّتَه للمسيح، عندما تخلّى الجميعُ عن المَصْلُوب ظهرتْ شجاعَتَهُ الكبيرة في طلب جسد المسيح لِيَضَعه في قبرٍ جديد. في اللَّحَظات الصَّعْبة في لحظات الصَّمْت والهروب لا بُدَّ أنْ تخرج الشَّجاعة والإيمان غير آبِهٍ بأيّ شيءٍ بل الهَمُّ الأوحد هو يسوعُ المسيح.

إيمانٌ - يحتاجُ لشجاعةٍ وجرأةٍ - من خلاله تظهر المحبّة للمَحبوب فيوسفُ الرَّامي تَحَلّى بالشَّجاعة والإيمان فطلب جسد يسوع لِيَضَعه في قبرٍ كان مُعَدًّا لبشرٍ أقرباءه، قبرٌ سيُدَنَّس ببقايا الأموات ولكنَّه سيتحَوَّل الآن بدخول المسيح إليه إلى أقدس قبرٍ في الأرض. في لحظات الضِّيق يظهر رجال الله القدِّيسين.

فالقبر الَّذي قدَّمَهُ يوسف صار كنيسةً مُقَدَّسةً يتباركُ بها المؤمنون مِنْ كلِّ العالم وكلِّ العُصور. أجسادُنا ونفوسُنا متحكّمة بها ملذّاتُنا ومملؤة خطايا نجسة تحتاج إلى خطوة شجاعةٍ لنطلب لكي يدخل يسوع إليها ويطهِّرَها وتصبح مقدَّسة.

رافق يوسف رجلٌ اسمه نيقوديموس وهو أيضًا فَرِّيسيّ ولكنّه كان مستعدًّا ليستقبل جسد المسيح حاملًا معه نبوءات الكتاب حيث يقول في المزمور ٨ ”حامل مزيج مرٍّ وعود وسليخة“. احتفظ نيقوديموس بالمُرِّ والعود الغالي الثَّمن والَّذي يُقَدَّر بالذَّهب ورائحته عطرةً تبقى لفتراتٍ طويلة كما في سِفْر العَدَد.

تلميذَيْن للمسيح تَحلَّيَا بالجرأة والشَّجاعة والاستعداد لتغيير حياتهما، اِبتدأا مع المسيح من قبرٍ جديد الَّذي اصبح إعلانًا للقيامة والحياة.

قبرٌ خرجتْ منه البشارة لنسوةٍ مُجاهداتٍ عَمَلْنَ بِجِدٍّ ونَشَاط، مِنْ مراقبةٍ للقبر إلى السَّيْر سَحَرًا جدًّا نحو القبر وكلّ ما فكَّرْنَ به فقط مَنْ يُدَحْرِجُ الحجر غير آبِهات بِمَن يوجد هناك.

حَمَلْنَ مَعَهُنَّ طيبًا لِيُتَمِّمْنَ ما لم يتمّ، وَصَلْنَ فهالَهُنَّ المَنْظَر، حجرٌ مُدَحْرَجٌ ونورٌ في قبرٍ وملاكٌ عن اليَمين. عَرَفْنَ في قرارةِ أنفسهنّ أنّ حرْفيَّة النّاموس قد دُحْرِجَتْ عن قلوبِهِنَّ ودَخلن في حياةٍ جديدة يأخذْنَ الحقيقة مِنْ فَمِ ملاكٍ يكلّفهنَّ بإعلانِ القيامة والبشارة. عَرَفْنَ أنّ المسيح أتى عاملًا بالحُبِّ حتّى الصَّليب لِيَحْمِلَنا لأمجاد القيامة لأنّ قيامتَهُ ظهرتْ مَعْ نَسَمات بداية الأحد فَدَخَلْنَ إلى نور الحُرِّيَّة.

وعَرَفْنَ أنّ سِمَةَ القيامة في المسيح هي شابّة فلا عجزٌ ولا طفولة ولا عدم نُضُوج بل هي دائمًا قوَّةً وحياةً ملؤها النُّور والبياض فتدفعنا للطَّهارَة والفرح.

نسوة أتَيْنَ في حُزنٍ وخَرَجْنَ برسالةٍ قائلةَ اذْهَبْنَ واكرُزْنَ بالمسيح المصلوب القائم مِنْ بينِ الأموات له المجد إلى دهر الدَّاهرين.

أن أكون مسيحيًّا

"أن أكون مسيحيًّا" هذا يعني أن أعكس صورة المسيح النَّقيّة الطّاهرة أمام مَنْ هُم حَوْلي. وأنْ أحْيَا وأتصرَّف بفكر المسيح وإيحاءاته: "فليكن فيكم هذا الفكر الَّذي في المسيح يسوع" (فيلبّي 2: 5). أعمالي تكون مطابقة لوصايا الإنجيل فتشهد لله الحالّ في الشّهادة الحقيقيّة: "فليضئ نوركم هكذا للنَّاس ليَرَوْا أعمالكم الصّالحة فيمجِّدوا أباكم الَّذي في السَّماوات" (متّى 5: 16). أنْ أكون مسيحيًّا يعني أنْ أبذل نفسي بذلًا كاملًا لأخدم الآخَرين كما فعل هو قبلي، "ليس لأحدٍ حبٌّ أعظم مِنْ هذا وهو أن يبذل الإنسان نفسه لأجل أحبّائه" (يوحنّا 15: 13). أيضًا أنْ أكون مسيحيًّا يعني أن أغطي على نقائص غيري وأخطائهم وبنفس الوقت أحاول أن أصلحهم بالقُدوة الصَّالحة. أن أكون مسيحيًّا هذا يفرض عليّ أن أحمل صليبي وصلبانًا كثيرة متنوِّعة الأشكال، وأصبر عليها دون تذمُّر أو تأفُّف على ما قسمه الله لي. المسيحيّ الحقيقيّ هو الشَّخص الَّذي صار خليقةً جديدةً في المسيح (٢كورنثوس 5: 17). وهو الَّذي يجاهد ليلَ نهار على عَيْشِ وَصاياه وتطبيقها في حياته "أنتم أحبّائي إنْ فعلتُم ما أوصيكم به" (يوحنّا 15: 14). أنْ أكونَ مسيحيًّا صالحًا يعني أنْ أنمو في محبَّة المسيح والسَّماح لِرُوحه القدُّوس أنْ يعمل فيّ. أن أكون مسيحيًّا يعني أن أختفي أنا ليظهر المسيح على حَدِّ قَوْل الوَحي الإلهيّ "ينبغي أنّ ذلك يزيد وأنّي أنا أنْقُص" (يوحنّا 3: 30).

الجمالُ طريقٌ للسَّلام

المتروبوليت أفرام كرياكوس

يُؤْخَذُ الإنسانُ بكلّيَّته بالجمال. يضطرِبُ ويتغيَّرُ حالُه فوق كلِّ لغةٍ ودِين. من كلِّ ذلك يأتي السَّلام بشكلٍ عَجيب. هذا حاصلٌ ولكن ليس بأيِّ جمالٍ كان.

 هناك جمالٌ يمتصُّ الآخَر، يأسِرُه رَدِيًّا. الشَّهادة للسَّلام الحقيقيّ، سلام النَّفس وسلام الشُّعوب، تنتمي إلى شكلٍ آخَر للجمال "جمالٌ يخلُقٌ كلَّ تواصُلٍ ومودَّة"، كما يقول القدّيس ديونيسيوس الأريوباجي.

مثل هذا الجمال يُدخِلُنا إلى انسيابٍ مجَّانِيٍّ داعٍ إلى اليَقَظَة. يجعلُنا إخوة بامتياز، لأنَّ اليقِظِين وحدهم يَرَوْنَ "العالم واحدًا".

لكن، هذا الجمال يفترِضُ تواصُلًا في الوجوه. هذا ما ينقُصُ، في كثير من الأحيان، في عالمنا الحاضر، إذ تَكْثُرُ فيه آليَّاتٌ تُعِيقُ التواجُه.

آباءُ البرِّيَّة يُشَبِّهُونَ الجحيمَ بحشدِ أناسٍ يُديرُ كلُّ واحدٍ منهم ظهرَه للآخَر، دون أن يرى الواحدُ وجهَ الآخَر. عندما يتواجَدُ العنفُ والخوفُ يُحْجَبُ الوجهُ البشرِيُّ. لذا، تبقى الأيقونة الهادئةُ صورةً صادِقَةً عن الشَّخصِ الفريد من نوعه.

*    *    *

الأيقونة، الوجهُ، جمالُ المسيحيَّة الشرقيَّة، جمال الشَّخص، وجهٌ ينفتح على الأبديّة. ومع الأيقونة تأتي موسيقى الحنجرة، الشُّموع وعطرُ البخور. الكنيسةُ، موقعُ الجمال، حيث نصلّي، "الفيلوكاليا" (Philocalie) الَّتي تعني "محبّةُ الجمال".

يُصّوِّر أندريه روبلاڤ André Roublev أيقونةَ ثالوثِ الاتّحاد الإلهيّ، فُتوَّةً وجمالًا، "مجد الله المخفيّ في الكائنات والأشياء" كما يقول القدّيس إسحق السُّرياني.

عندها، يأخذُ الجمال إسمًا إلهيًّا، وحدةً كونيَّةً حقيقيَّةً لا تُلغي التَّنوُّعَ بل تغذِّيه. أليس ذلك مفتاح السَّلام؟

الجمالُ والصَّلاحُ معًا. عندها نستطيع أن نقول مع دوستويفسكي: "الجمالُ سوف يخلِّصُ العالم".

أقوال آبائيّة

+ أنتَ أوْصَيتني بأنّ أحبّ وأقبَل وصيَّتَكَ بكلِّ كياني. لكن، لسيتْ فيّيَ قوّةً لهذا الحُبّ. لذا، تعال، أنتَ، يا مَن هو الحُبّ، واسكن فيّيَ، وافعل  كلّ ما ترتضيه (القدّيس صفروني ساخاروف).

+ كلّ إساءة يفعلُها بي الآخَر أنساها، وأُلقي دفتر الحساب في النّار (نار المحبّة) ليحترق (القدّيس باييسيوس الآثوسيّ).

+ لا تستَهِن بالأشياء البسيطة. اجمع انتباهَكَ إلى داخل ذاتَكَ، حارب بشجاعةٍ ليس ضدّ المثيرات القويَّة العظيمة لأوجاعك فقط، بل تلك الصَّغيرة تُمهّد للكبيرة لا سِيَّما حينما تصبح عادة (القدّيس ثيوفان الحبيس).

أنقر هنا لتحميل الملفّ