Menu Close
kanisati

نشرة كنيستي

نشرة أسبوعية تصدر عن أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس. أعاد إطلاقها الميتروبوليت أنطونيوس في فصح ٢٠١٧.

الأحد ۲٤ كانون الأوّل ۲٠١٧

العدد ٣٧

أحد النّسبة

اللّحن ٤- الإيوثينا ٧

كلمة الرّاعي

يسوع المسيح

”كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ: إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ...“ (متّى ١: ١).

يسوع ابن مريم هو مسيح الله أي الملك والنبيّ والكاهن. كان داود رسمًا لمسيح الرّبّ واسمه يعني الحبيب أو المحبوب. وقد وعد الرّبّ داود قائلًا: ”أُقِيمُ بَعْدَكَ مِنْ نَسْلِكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِكَ مَنْ أُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ. هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ عَرْشَ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ. أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً“ (٢ صموئيل ٧: ١٢ –١٤).

أمّا إبراهيم فهو الّذي اختاره الرّبّ أوّلًا ووعده ”أُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ، عَهْدًا أَبَدِيًّا، لأَكُونَ إِلهًا لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ“ (تكوين ١٧: ٧).

*           *           *

وَعْدُ الله للآباء تمّمه في يسوع ابن مريم. عهد الله معه عهد أبديّ. هو النّسل المنتَظَر الَّذي به يصير الخلاص للعالم، فالمولود من مريم ”اسْمهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ“ (متّى ١: ٢١).

من هو يسوع؟ إنّه ”عمّانوئيل“ أي ”الله معنا“،  هو السيد الذي يعطي”نَفْسُهُ آيَةً“ (أنظر: إشعياء ٧: ١٤).

*           *           *

أتى يسوع من سلالة إبراهيم وداود التي كان فيها الأبرار والخطأة، وكلّهم بحاجة أن يُفتدوا. فالبار والخاطئ كليهما بحاجة إلى نعمة الله ليغلبا الموت. برُّ الناموس لا يمنح الغلبة على الموت، فقط نعمة الله التي بالمسيح القائم من بين الأموات تهب الإنسان أن يغلب الخطيئة وأن يذوق حقيقة القيامة منذ الآن قبل القيامة العامّة في اليوم الأخير.

لقد وُلِدَ يسوع لكي يجعلنا نسل الله فيه، لكي نصير أبناء الموعد فيصير الرّبّ هو إلهنا. الرّبّ إله إبراهيم واسحق ويعقوب وموسى وصموئيل وداود... هو نفسه إلهنا. الله واحد، هو نفسه ظهر لأبي الإيمان وموسى والأنبياء وهو نفسه تجسَّد في ”ملء الزمان“...

*           *           *

يسوع المسيح هو آدم الثاني. يأتينا طفلًا ليلدنا معه في ملكوت السماوات. يأتي ليشاركنا بشريّتنا وحياتنا وأوجاعنا ومخاوفنا وأحزاننا وأفراحنا وضعفنا وقوّتنا ... لكيما ينقلنا إلى حقيقتنا التي أوجَدَنا لأجلها وهي أنّه هو حياتنا. شاركنا ما لنا بحسب البَشَرَة ما خلا الخطيئة لنشاركه ما له بحسب الألوهة بالنعمة. اِتَّخذنا بالكلّيّة لكي لا نعود ننفصل عنه لئلّا نخسر وجودنا الحقّ. هو بدء سلالة أبناء الله ونهايتها، سلالته فيه وبه تحيا وتتحرّك وتوجَد. هو ألفنا وياؤنا، هو طريقنا إلى الله، نحن منه وإليه، وبه نصل إلى الآب بنعمة الروح القدس.

*           *           *

كيف نولد معه؟ علينا أن نولد منه، أي نأتيه مفرغين ذواتنا من أناها ليصير هو أنانا. كيف نفرغ ذواتنا؟ بمعرفة لا شيئيّتنا بدونه وإدراك هشاشة وجودنا وعدميّة كياننا المخلوق الفاني وحاجتنا الكلّيّة إليه.

لقد أتانا طفلًا متواضعًا في مذود حقير ليصير محتاجًا إلينا وهو المكتفي والكامل في ذاته، فيعلّمنا أن نتواضع لنحتاجه. ومتى أدركنا حاجتنا الكيانيّة إليه، حينها نفهم سرّ الآخَر في حياتنا....

ها إنّ العيد يأتي، فهل يفكّر كلّ منّا بالآخَر، بيسوع الفقير المحتاج إليه، لا بل بيسوع الَّذي نحتاجه نحن لنولد فيه وبه ومعه في حاجتنا إلى أن نحبّ الآخَر ونأتي إليه كما أنّ المسيح أحبَّنا وأتى إلينا؟!...

ها إنّ النّاس ترتبك وتضطرب بأمور كثير وما الحاجة إلّا إلى واحد، فتراهم يسقطون في الطمع والجشع إذ يشترون ويشترون ولا يشبعون أو يملّون، ويكتئبون لأنّهم يفتقدون الحنان والاهتمام مع كثرة الهدايا أو نقصها، ويخضعون للضغط بشبب زيادة الانهماك في تحضير سهراتهم واحتفالاتهم. لكن أين يسوع؟ أين الفقير؟ أين الحزين والمتألّم؟ أين الصّدق والسّلام بين الإخوة؟ أين فرح العيد في القلب، الفرح الَّذي لا يُنتَزَع؟

لا نضيّعنَّ فرصتنا هذه السنة لنولد مع يسوع في شركتنا مع بعضنا البعض والمحتاج وحاجتنا لبعضنا البعض وللآخَر الَّذي ينتظر تعزية الرّبّ فينا. هكذا نكون قد بدأنا السير في ”الطّريق“ المؤدّي إلى الحياة، ودخلنا في حياتنا ”المستترة مع المسيح في الله“ (كولوسي ٣: ٣).

+ أنطونيوس+

مـتروبوليــت زحلة   وبعلبك وتوابعهـما  للروم الأرثوذكس

طروباريّة القيامة (اللّحن الرّابع)

إنَّ تلميذاتِ الرب. تعلَّمنَ مِنَ الملاكِ الكرزَ بالقيامةِ البَهِج. وطرحنَ القضاءَ الجَدِّيَّ. وخاطبنَ الرُّسلَ مفتخراتٍ وقائلات. سُبيَ الموتُ وقامَ المسيحُ الإله. ومنحَ العالمَ الرَّحمةَ العُظمى.

طروباريّة للآباء (اللّحن الثّاني)

عظيمةٌ هي أفعالُ الإيمان، لأنَّ الفتيةَ الثلاثةَ القدّيسين قد ابتهجوا في يَنبوعِ اللهيب كأنّهم على ماءِ الراحة، والنبيَّ دانيال ظهر راعيًا للسِّباعِ كأنّها غنم. فبتوسّلاتِهم  أيّها المسيحُ الإلهُ خلّص نفوسَنا.

طروباريّة للتّقدمة (اللّحن الرّابع)

في ذلكَ الوقتِ كُتِبَتْ مريمُ مع يوسفَ الشيخ في بيتَ لحمَ. بما أنّهما من زَرْعِ داود. وكانت حاملةً الحَمَلَ الَّذي بغيرِ زرعٍ. فلمَّا حانَ وقتُ الولادةِ ولم يكنْ لهما مكانٌ في القريةِ، ظهرتِ المغارةُ للملكةِ كبَلاطٍ مُطْرِبٍ. المسيحُ يُولَدُ مُنْهِضًا الصّورةَ الَّتي سَقَطَتْ منذُ القديم.

القنداق لتقدمة عيد الميلاد

اليومَ العذراء تأتي إلى المغارة لتلدَ الكلمةَ الذي قبل الدهور ولادةً لا تُفسَّر ولا يُنطَقُ بها. فافرحي أيّتها المسكونةُ إذا سمعتِ، ومَجّدي معَ الملائكةِ والرعاة الذي سيَظهرُ بمشيئته طفلاً جديداً، الإلهَ الذي قبل الدهور.

الرّسالة (عبرانيين 11: 9-10، 32-40)

مباركٌ أنتَ يا ربُّ إلهَ آبائنا 

لأنَّكَ عدلٌ في كلّ ما صنعتَ بنا 

 يا إخوةُ، بالإيمانِ نَزَل إبراهيمُ في أرضِ الميعاد نزولَهُ في أرضٍ غريبةٍ، وسكَنَ في خيامٍ معَ إسحقَ ويعقوبَ الوارثَيْن معهُ للموعِدِ بعينهِ، لأنَّهُ انتظرَ المدينةَ ذاتَ الأُسسِ التي اللهُ صانِعُها وبارئُها. وماذا أقول أيضاً؟ إنّه يضيق بيَ الوقت إن أخبرتُ عن جدعون وباراق وشمشون ويفتاح وداود وصموئيل والأنبياء، الذين بالإيمان قهروا الممالِكَ وعملوا البرَّ ونالُوا المواعِد وسَدُّوا أفواهَ الأسودِ وأَطْفَأُوا حِدَّةَ النَّارِ ونَجَوا من حدِّ السَّيفِ وتَقَوَّوا من ضَعْفٍ وصاروا أشِدَّاءَ في الحربِ وكَسَرُوا معسكراتِ الأجانب، وأَخَذَتْ نساءٌ أمواتَهنَّ بالقيامة. وعُذِّبَ آخَرونَ بتوتيرَ الأعضاءَ والضَّربِ، ولم يَقبلوا بالنَّجاةِ ليَحْصَلُوا على قيامةٍ أفضل. وآخَرونَ ذَاقُوا الهُزْءَ والجلدَ والقيودَ أيضاً والسِّجن، ورُجِموا ونُشِروا وامْتُحِنُوا وماتوا بحدِّ السَّيف، وسَاحُوا في جلودِ غنمٍ ومَعِزٍ وهم مُعْوَزونَ مُضايَقُونَ مَجْهُودُون (ولم يكنِ العالمُ مستحقًّا لهم). وكانوا تائهينَ في البراري والجبالِ والمَغَاوِرِ وكهوفِ الأرض. فهؤلاءِ كلُّهم، مشهودًا لهم بالإيمان، لم يَنالُوا المواعِد، لأنَّ اللهَ سَبَقَ فنظرَ لنا شيئًا أفضلَ أن لا يَكْمُلُوا بدوننا.

الإنجيل (متّى 1:1-25)

كتاب ميلادِ يسوعَ المسيحِ ابن داودَ ابن ابراهيمَ* فابراهيمُ ولد اسحقَ واسحقُ ولد يعقوب ويعقوبُ ولد يهوذا وإِخوتَهُ، ويهوذا ولد فارصَ وزارح من تامارَ. وفاص ولد حصرونَ وحصرونَ ولد أَرام* وأَرام ولد عَميّنادابَ وعَميّنادابُ ولد نَحْشونُ ونَحْشونُ ولد سَلمونَ، وسلمونَ ولد بُوعَزَ من راحابَ وبُوعَز ولد عوبيدَ من راعوتَ وعُوبيدُ ولد يسَّى ويسىَّ ولد داوُدَ الملك* وداودُ الملكُ ولد سليمانَ مِنَ التي كانت لأُريَّا، وسليمانُ ولد رَحَبْعامَ ورَحبَعْامُ ولد أبِيَّا وأَبِيَّا ولد آسا* وآسا ولد يوشافاطَ ويوشافاطُ ولد يورامَ ويورامُ ولد عُزّيَّا* وعُزِّيَّا ولد يوتامَ ويوتامُ ولد آحازَ وآحازْ ولد حِزقِيَّا. وحِزقِيَّا ولد مَنسىَّ ومَنسَّى ولد آمونَ وآمونُ ولد يوشيَّا‎، ويوشيَّا ولد يَكُنْيَّا وإِخوتَهُ في جلاءِ بابل* ومن بعد جلاءِ بابل يَكُنْيَّا ولد شأَلتَئيلَ وشأَلتَئيلُ ولد زَرُ بابلَ* وزَرُ بابِل ولد أَبيهودَ وأبيهود ولد أَلِياقيمَ وأَلِياقيم ولد عازورَ* وعازورُ ولد صادوقَ وصادوقُ ولد آخيمَ وآخيم ولد أَلِيهودَ* وأَلِيهودَ ولد أَلِعازارُ وألعازار ولد مَتَّانَ ومتَّانُ ولد يعقوب، ويعقوبُ ولد يوسفَ رجلَ مريمَ التي وُلد منها يسوع الذي يُدعَى المسيح* فكلُّ الأَجيال من ابراهيم إلى داودَ أربعةَ عشرَ جيلاً ومن داودَ إلى جلاءِ بابل أربعةَ عشرَ جيلاً ومن جلاءِ بابل إلى المسيح أربعةَ عشرَ جيلاً* أمَّا مولدُ يسوعَ المسيحِ فكان هكذا: لمَّا خُطبت مريمُ أمُّهُ ليوسفَ وجُدتْ من قبلِ أَنْ يجتمعا حبُلَى من الروح القدس* وإذ كان يوسفُ رجلُها صدَّيقاً ولم يُرِد أنْ يَشْهَرَها همَّ بِتَخْلِيَتِها سرّاً* وفيما هو متفكّرٌ في ذلك إذا بملاكِ الربّ ظهر لهُ في الحُلم قائلاً يا يوسف ابنُ داود لا تخَفْ أنْ تأْخذَ امرأَتك مريم. فانَّ المولودَ فيها إنَّما هو من الروح القدس* وستلِد ابناً فَتسميَّهِ يسوعَ فانَّه هو يخلّصُ شعبهُ من خطاياهم* (وكان هذا كلُّهُ ليتمَّ ما قيل من الربَّ بالنبيّ القائل: ها إِنَّ العذراءَ تحبل وتلد ابناَ ويُدعى عِمَّانوئيل الذي تفسيرُهُ اللَّه معنا)* فلمَّا نهض يوسف من النوم صنع كما امرهُ ملاكُ الربَّ . فأَخَذَ امرأَتَهُ* ولم يعرِفْها حتَّى ولدتِ ابنَها البكرَ وسمَّاهُ يسوع.

حول الإنجيل

صَدَّر متى إنجيله بذكر نَسَب المسيح، وبهذا ربط بين العهدين القديم والجديد. ومعروف أنّ الرسول متى قصد اليهود بكتابة الإنجيل، ولذا بيَّن بسلسلته النسبيّة أنّ يسوع المسيح هو الوارث الشرعيّ لعرش داود، وأنّه المسيح المرتقب الآتي من ذرّية إبراهيم، الأب الأول للشعب المختار قديماً، لذلك بدأ سلسلته بإبراهيم، وانحدر منه حتى انتهى إلى يوسف "رجل مريم التي منها وُلد يسوع". وهكذا جاء المسيح ليتمّ وعد الله لإبراهيم وداود.

لم يعتد اليهود ذكر أسماء النساء في لائحة نسب العائلة، إلاّ في مواضع استثنائية. فلماذا ذكر متى الإنجيلي تامار التي كانت بغياً؟ وراحاب التي كانت مومساً، وراعوث وهي امرأة موآبية، وبتشباع امرأة أوريّا، وهي أجنبية، وقد تلطّخ اسمها بالخيانة وبخطيئة داود. وقد شرح القديس ايرونيموس سبب ذكر أسماء النساء الأربع الخاطئات، فقال: "لا تذكر لائحة نسب المسيح اسم امرأة صالحة أو قديسة؛ بل أسماء نساء اقترنت أسماؤهنّ بالضعف والخطأ. وهذا لتعليمنا بأنّ المخلّص أتى لأجل خلاص الخطأة، وأتى من الخطأة ليمحو خطيئة الجميع. ونشير هنا إلى أنّ هؤلاء النسوة نَدِمْنَ على خطأ سلوكهنَّ باندماجهنَّ مع الشعب المختار وبتوبتهنَّ".

إنّ ما يميّز المسيحيّة عن سواها من الأديان والفلسفات هو أنّ ابن الله تجسّد وصار إنساناً وشابهنا في كلّ شيء ما عدا الخطيئة، هذا ما أكّده القديس مكسيموس المعترف بقوله: "هكذا يصيُر الله إنساناً من دون أن يترك شيئاً من طبيعة البشر، ما خلا الخطيئة، التي ليست من صُلب طبيعتنا". لقد انتسب ابن الله إلى بشرّيتنا ولبس طبيعتنا الإنسانية لكي يلبسنا طبيعته الإلهية ويجدّد ما أفسدته الخطيئة فينا. انتسب إليّ أنا الخاطئ، ليقول لي: إنني لم آتِ من أجل البشر، بل من أجلك أنت. إنّ ذروة الفشل والكآبة والضياع والمعضلة الكبيرة في تاريخنا اليومي، هو عندما لم نعد نجد معنىً لوجودنا ولمشاكلنا ولآلامنا ولكلّ ما نفعله في حياتنا. من دون الله تضحي مشاكلنا كبيرة ونحن نرزح تحتها، وتتغلّب علينا، ولكننا مع الله نتحكّم بها ونتغلّب عليها. نحن مدعوون أن ندرك بأنّ الله قدّس الزمن وأضحى الزمن جسر عبور إلى الملكوت، وأننا في صعوبات تاريخنا الأشد غموضاً، فإنّ الله هو الذي يقود التاريخ وليس الإنسان، فيصل به إلى غايته المنشودة. وحده الله يستطيع أن يعطي المعنى الخلاصيّ لشتّى مراحل تاريخ حياتنا، فكما "عَلَتِ السَّمَاوَاتُ عَنِ الأَرْضِ، هكَذَا عَلَتْ طُرُقِي عَنْ طُرُقِكُمْ وَأَفْكَارِي عَنْ أَفْكَارِكُمْ" (أش ٥٥: ٩).

مدمن المخدّرات والقدّيس أفرام الجديد

 وقعت القصّة التالية في العام ١٩٩٠ مع سائق سيّارة أجرة عندما أقلّ شابًّا مراهقًا أمريكيًّا يتراوح عمره بين ١٥-١٧ سنة. قصّ علينا السائق ما حدث معه قائلاً: ”كان يومًا صاخبًا في وسط مدينة أثينا عندما أشار إليّ هذا الشاب بالوقوف. ولمّا جلس إلى جانبي، سألته بلطفٍ: – إلى أين أنت ذاهب؟ – إنّي أقصد المركز الخاصّ بإزالة السموم. جاء رده مفاجأةً لم أكن أتوقّعها البتّة، لأنّه ما من شيءٍ في مظهره الخارجيّ يدلّ على أنّه من مدمني المخدّرات. فانتابتني مشاعر عميقة من الألم والمحبّة تجاه هذه النفس المتألّمة، وسالت دمعة ساخنةٌ من عيني ووَدَدْتُ معها لو أستطيع أن أحتضنه. فاستجمعت قواي، وأردت أن أكتشف الدوافع التي أوصلته إلى حالته هذه، وكيف استطاع أن يتغلّب عليها، لكوني أبًا لأطفال على وشك دخول سنّ المراهقة. فسألته أن يسرد لي ماذا جرى معه وكيف تخلّص من إدمانه؟ فابتدأ يقول لي:

-أنا اليوم شخص جديد كباقي الناس، ليس لديّ الرغبة، بتاتًا، بأن أتناول هذا السمّ، والفضل كلّه يعود إلى المعونة الإلهيّة وقوّتها العجيبة التي تعمل في قدّيسيه. وُلِدتُ ونشأتُ في أثينا وحيدًا لوالدين أحبّاني كثيرًا لدرجة الدلع المفرط، لذا كانت كلّ طلباتي مستجابة، فأشبعا لي نزواتي جميعها من دون تردّد. سافرنا، بعدها، إلى أميركا، طلبًا لمزيد من رغد العيش، وكنت، آنذاك، في الثامنة من العمر. هناك وجد أبي عملًا والتحقت أنا في المدرسة. وعندما كبرتُ، كبُرَتْ معي رذائلي ورغباتي المشينة حتّى اختلطتُ ببعضٍ من رفاق السوء، وبدأنا بالدخول، تدريجيًّا، إلى عالم الظلمة، عالم “المخدّرات”. وصل بي الأمر ذات يوم إلى سرقة والديَّ ما جعلهما يكتشفان أمري. فبدأا يعرضاني على أطبّاء نفسانيّين ولكن من دون جدوى. أخيرًا أتت النصيحة بأن أبتعدّ كليًّا عن هذه الجماعة وإلّا سأخسـر حياتي كلّها.

وفيما كنت، ذات يوم، في البيت وحدي اجتاحتني أفكارٌ سوداويّة قاتمة ما جعلني أشعر بيأسٍ قاتل لا رجاء فيه. واشتدّ الضّيق عليّ، فأحسست وكأنّي أختنق، فسقطتُ مغميًّا عليّ. لا أدري كم بقيت على هذه الحال، ولكن ما إن بدأت أستعيد رشدي حتّى رأيت، فجأةً، أمامي راهبًا طويل القامة يرتدي قبّعةً رهبانيّةً سوداء قد رُسم عليها صليب من الأمام. قال لي: ”لا تخف“، سوف تتحسّن. تعال إلى بيتي في اليونان. أنا أدعى أفرام *.

شكرت الربّ كثيرًا على محبّته اللاّمحدودة لأنّه أرسل إليَّ قدّيسه في اللحظة المناسبة لينتشلني من أنياب الجحيم. عدت إلى اليونان بحسب نصيحة القدّيس، وما إن وصلت حتّى هرعت مسرعًا إلى الكاهن حيث اعترفت وتناولت الأسرار المقدّسة وشكرت الله من أعماق قلبي. وهكذا بدأت حياةً جديدةً.

* القديس هو أفرام الجديد. أعلنَت قداسته حديثًا. رفاته موجودة في ديره في نيا ماكري القريبة من أثينا.

أخبار

+ قداس عيد الميلاد

يُحْتَفَلُ بقداس عيد الميلاد المجيد في كنائس الأبرشية كلِّها، ويترأّس سيادة راعي الأبرشيّة القدّاس الإلهيّ في كاتدرائيّة القدّيس نيقولاوس العجائبيّ—حيّ الميدان في زحلة يوم الإثنين الواقع فيه ٢٥ كانون الأوّل ٢٠١٧.

تبتدِئ صلاة السّحر السّاعةَ الثامنة صباحًا ويليها القدّاس الإلهيّ حوالى الساعة العاشرة.

+ مواعيد استقبال راعي الأبرشيّة للمهنئين بالعيد

يستقبل سيادته المهنّئين بالعيد في دار المطرانيّة في يوم العيد من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتّى الثانية ب.ظ، ومن الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الثامنة مساءً. وفي ٢٦ الشهر من الساعة ١١:٠٠ صباحًا وحتى ١٣:٠٠  ومن الرابعة وحتى الثامنة مساءً. ويعايد سيادته أبناء الأبرشيّة كلّهم متمنّيًا لهم ميلادًا مجيدًا.

انقر هنا لتحميل الملف