Menu Close
kanisati

نشرة كنيستي

نشرة أسبوعية تصدر عن أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس. أعاد إطلاقها الميتروبوليت أنطونيوس في فصح ٢٠١٧.

  


الأحد 5 أيار 2019

العدد 18

الأحد (1) بعد الفصح (أحد توما)

الإيوثينا الأولى

أعياد الأسبوع: *6: الصِّدِّيق أيّوب الكثير الجهاد (عيد القدِّيس العظيم في الشّهداء جاورجيوس اللّابس الظّفر) *7:  تذكار علامة الصَّليب الَّتي ظهرت في أورشليم *8: يوحنّا اللاهوتيّ الإنجيليّ، أرسانيوس الكبير *9: النَّبيّ إشعياء، الشَّهيد خريستوفورس *10:  الرَّسول سمعان الغيّور، البارّ لَفرنديوس، البارّة أولمبيَّا *11: تذكار إنشاء القسطنطينيّة، الشَّهيد موكيوس، كيرلّلس ومثوديوس المعادِلا الرُّسل.

كلمة الراعي

توما التّوأم

حين أبصر توما الرَّبّ القائم من بين الأموات وسمع صوته المُعاتِب بحنان انخضّ كيانه وتزعزت صخرة الأنا وتدحرج الحجر عن قبر قلبه ليجد في داخله يسوع كائنًا فيه توأمًا له فصرخ بنحيبٍ من كلّ خلايا كيانه: "ربّي وإلهي"، مُعترفًا بالمسيح يسوع سيِّدًا للحياة وغالِبًا للمَوْت. تُعيِّد الكنيسة المُقَدَّسة في هذا الأحد للقدّيس توما الرّسول المُكنّى بالتَّوأم ولحادثة اعترافه بالرَّبّ القائم من بين الأموات. هذا الحدث يضحد كلَّ من يشكّك بقيامة الرَّبّ يسوع المسيح مِن بين الأموات بعد صلبه ودفنه. في كلّ الأحوال عالج الرَّبّ يسوع المسيح مسألة التّشكيك بقيامته من خلال شكّ توما ويقينه ليَخلُص إلى أنّ الإيمان يُبنى على التَّسليم وليس على الرُّؤية والمُعاينة بالضّرورة إذ قال لتوما: "طوبى للّذين آمَنوا ولم يَرَوْا". إيماننا بالمسيح بعد قيامته يُبنى على شهادة الشّهود من رسل وتلاميذ عاينوا الرَّبّ القائم من بين الأموات (راجع ١ كو ١٥).

***

نسمع عن توما قبل القيامة في صعود الرَّبّ يسوع المسيح إلى أورشليم ليُقيم لعازر من بين الأموات ونسمع توما في حينها يقول للتّلاميذ: "فلنذهب لنموت معه" (يو ١١: ١٦). في الحادثتَي قد يظهر توما مُتناقضًا مع نفسه لأنّه حين كان مُندفعًا للموت مع المسيح كان يرى في الرَّبّ يسوع حياةً إذ كان يعتقده مَسيحًا للرَّبّ مُنتصرًا. في الحادثة الثّانية ينقل اخوته الرُّسل له بشرى القيامة، فيشكّك في حقيقة أنّ المسيح الّذي كان هو تابعًا له يمكنه أن ينتصر على المَوت. لماذا هذا التّناقض الظّاهر ؟!....

توما كان يعتبر ذاته توأمًا للمسيح، وهذه كانت قناعته الكيانيّة. كيف نستنتج هذا؟ من رغبته بالالتصاق بالمسيح في كلّ شيء حتّى بموته، فهو حين قال فلنذهب لنموت معه لم يكن يتصوّر حياته بدون الرَّبّ يسوع، لم يكن يعتبر الحياة لها قيمة بعيدًا عن الرَّبّ يسوع، ولذلك كان عنده هذا الاندفاع العفويّ في التّعبير البسيط عن كوامِنِ قلبه حين نطق بفرحٍ مقولته الشّهيرة هذه. من هنا كان يعتبر أنّ ما يَمرُّ به الرَّبّ مِن خبرات لا بدّ له أن يُشارِكه فيها. ولكنّه حين دقّت ساعة الحقيقة وقُبض على الرَّبّ يسوع هرب مع باقي التّلاميذ وجَبُنَ. الخوف فيه على حياته هو فصله عن محبّته الكيانيّة للرَّبّ يسوع المسيح الّتي كانت تجعل منه توأمًا له. ودخل توما في الضّياع الوجوديّ حين صَلْب الرَّبّ وموته ودفنه لم يعد له من مكانٍ يسند إليه رأسه ليطمئنّ قلبه. كلّ ارتباطه الكيانيّ مع الرَّبّ يسوع انحلّ حين شكّ بالمُعلِّم المُتألّم. خسر توما صخرة حياته حين أحبّ ذاته أكثر من معلمّه، لأنّ الرَّبّ كان قد قال له وللتّلاميذ: "من أحبّ أبًا أو أولادًا أو زوجةّ أو بيوتًا أو حقولًا أكثر ِمنّي فلا يستحقُّني" أي مَن أحبَّ حياته المُتأتّية مِن مقتنياته المَعنويّة أو المادّيّة لا يستحقّ الرَّبّ. مِن هنا مَخافة أن يخسر هذه الحياة فَكَّ رِباطه الكيانيّ بالمسيح ودخل في حالة الشَّكّ الشّامل. لذلك، حين أخبره التّلاميذ بأنّهم عاينوا الرَّبّ القائِم مِن بين الأموات لم يصدّقهم لأنّه كان يشكُّ في ذاته فكيف يثق بإخوته.

***

حينَ أبصَر توما الرَّبّ القائم مِن بين الأموات وسَمِع صوته المُعاتِب بحنان انخضّ كيانه وتزعزعت صخرة الأنا داخله وتدحرج الحجر عن قبر قلبه ليجد في داخله يسوع كائنًا فيه توأمًا له، فصرخ بنحيبٍ مِن كلِّ خلايا كيانه: "ربّي وإلهي"، مُعترفًا بالمسيح يسوع سيّدًا للحياة وغالِبًا للمَوت وإلهًا خالقًا له من جديد في الحبّ الإلهيّ الّذي كشفه له عن حقيقة التصاق الرَّبّ به حتّى عندما هو نفسه يُظلِم لأنّ المَسيح متى اتَّخَذ نَفْسًا له يلتصق بها ويبقى مُنتظرًا في ظلمة قلبها لحظة عودتها إليه ليَنْبَجِس نوره فيها إلى الأبد .

ألا أعطانا الله أن نطلبه كما طلبه توما في هذه التّوأمة الكيانيّة معه، وأن نتحرّر من خوف المَوْت عن هذا العالم لنستحقّ برحمته أن ندخل في سرِّ الاعتراف الكلّيّ بالمسيح يسوع ربًّا وإلهًا لحياتنا ...

ومن استطاع أن يقبل فليقبل

+ أنطونيوس

مـتروبوليــت زحلة وبعلبك وتوابعهـما

طروباريّة القيامة (باللَّحن الخامس )

المسيحُ قامَ من بينِ الأموات، وَوَطِئَ المَوْتَ بالمَوْتِ، ووَهَبَ الحياةَ للَّذينَ في القُبُور.

طروبارية أحد توما الرسول(باللَّحن السابع )

إذ كان القبر مَختومًا أشرَقتَ منهُ أيُّها الحياة. ولمّا كانت الأبواب مُغلقة وافَيْتَ إلى التّلاميذ أيّها المسيح الإله قيامة الكلّ. وجدَّدتَ لنا بهم روحًا مُستقيمًا كعظيم رحمتك.

قنداق  (باللَّحن   الثّامن)

وَلَئِنْ كُنْتَ نَزَلْتَ إلى قبرٍ يا مَن لا يموت، إِلَّا أَنَّكَ دَرَسْتَ قُوَّةَ الجحيم، وقُمْتَ غالِبًا أَيُّها المسيحُ الإله، وللنِّسوَةِ حامِلاتِ الطِّيبِ قُلْتَ افْرَحْنَ، ولِرُسُلِكَ وَهَبْتَ السَّلام، يا مانِحَ الواقِعِينَ القِيَام.

الرّسالة   (أع 5: 12– 20)

عظيمٌ هو ربُّنا وعظيمةٌ هي قوَّتُه

سبِّحوا الرَّبَّ فإنَّه صالِحٌ

في تلكَ الأيّام جَرَتْ على أيدي الرُّسُل آياتٌ وعَجائبُ كثيرةٌ في الشَّعب. (وكانوا كلُّهُم بِنَفْسٍ واحِدَةِ في رِواقِ سُليمان، ولم يكُنْ أحَدٌ من الآخَرِينَ يَجترِئُ أنْ يُخالِطَهُمْ. لكنْ كانَ الشَّعبُ يُعظِّمُهمُ. وكانَ جماعاتٌ مِنْ رجالٍ ونِساءٍ ينضَمُّونَ بِكَثْرَة مُؤمِنينَ بالرَّبِّ) حتَّى إنَّ النَّاسَ كانوا يَخرُجونَ بالمرضى إلى الشَّوارِع ويضعونهُم على فُرُشٍ وأَسِرَّةِ ليَقَعَ ولَوْ ظِلُّ بطرسَ عنِدَ اجتيازِهِ على بعْضٍ منهم. وكانَ يجْتَمِعُ أيضًا إلى أورَشَليمَ جُمهورُ المدُنِ الَّتي حوْلَها يَحمِلون مرضَى ومعذَّبِينَ مِنْ أرواحٍ نَجِسة. فكانوا يُشْفَوْنَ جَميعُهُم. فقامَ رئيسُ الكهَنةِ وكلُّ الَّذينَ معهُ وهُمْ مِن شيعَةِ الصَّدُّوقِيِّينَ، وامتلأوا غَيْرةً، فأَلْقُوا أيدِيَهُم على الرُّسُلِ وجَعَلوهُم في الحبسِ العامّ، ففَتَحَ ملاكُ الرَّبِّ أبوابَ السِّجنِ ليلًا وأخرَجَهُم وقالَ امْضُوا وَقِفُوا في الهيكلِ وكَلِّموا الشَّعبَ بِجميع كلِماتِ هذه الحياة.

الإنجيل  )يو 20: 19– 31)

لـمَّا كانت عَشيَّةُ ذلِكَ اليومِ، وَهُوَ أوَّلُ الأُسبوعِ والأَبوابُ مُغلَقَةٌ حيثُ كانَ التَّلاميذُ مُجتمِعينَ خوفًا مِنَ اليهودِ، جاءَ يسوعُ ووقفَ في الوَسْط وقالَ لَهم: السَّلامُ لكم. فلمَّا قالَ هذا أَراهُم يَدَيهِ وجَنبَهُ. ففرِحَ التَّلاميذُ حينَ أَبصَرُوا الرَّبَّ وقال لهم ثانية: السَّلامُ لكم. كما أرسَلني الآبُ كذلكَ أنَا أرسِلُكم. ولما قالَ هذا نَفَخَ فيهم وقالَ لهم خُذُوا الرُّوحَ القُدُسِ، مَن غَفَرْتُمْ خطاياهُم تُغْفَرُ لهم، ومَن أَمْسَكْتُمْ خطاياهم أُمسِكَتْ. أمَّا توما أحَدُ الاثنيَ عشرَ الَّذي يقالُ لهُ التَّوْأَمُ فلم يَكُنْ معَهم حينَ جاءَ يسوع. فقالَ لهُ التَّلاميذُ الآخَرُونَ إنَّنا قد رأيْنا الرَّبَّ. فقالَ لهُم إنْ لم أُعَايِنْ أثرَ المساميرِ في يدَيْهِ وأضَعْ إصبَعي في أثرِ المساميرِ وأضَعْ يَدِي في جَنبِهِ لا أُؤمِنِ. وبعدَ ثمانيةِ أيّامٍ كانَ تلاميذُهُ أيضًا داخِلاً وتوما معَهم، فأتى يسوعُ والأبوابُ مُغلقَة، ووقفَ في الوَسْطِ وقالَ السَّلامُ لكم. ثمَّ قالَ لتوما: هاتِ إِصبَعَكَ إلى ههنا وعَاينْ يَدَيَّ. وهاتِ يَدَكَ وضَعها في جَنبي ولا تَكُنْ غيرَ مُؤمنٍ بَل مؤمنًا. أجابَ توما وقالَ لهُ رَبِّي وإلهي. قالَ لهُ يسوعُ لأنَّكَ رأيتني آمنت. طوبىَ  للَّذينَ لَمْ يَرَوْا وآمَنُوا. وآياتٍ أُخَرَ كثيرةً صَنَعَ يسوعُ أمامَ تلاميذِهِ لم تُكْتَبْ في هذا الكتاب، وأمَّا هذهِ فقد كُتِبَتْ لتُؤمِنُوا بأنَّ يسوعَ هو المسيحُ ابنُ الله. ولكي تكونَ لكم إذا آمنتُم حياةٌ باسمِهِ.

حول  الإنجيل

ظهرَ الرَّبُّ يسوعَ المسيح القائِم من بين الأموات للتَّلاميذ الـمُجتَمِعِين في العلِّيَّة خوفًا من اليهود. وفيما كانوا خائفين جاء يسوع إليهم ووقف في الوَسْط. المخلِّصُ يأتي دائمًا إلى الخائفين الَّذين يحبُّونه ولكنَّهم، ما داموا في الجسد، فهم خائفون من العالم، من الـمُجَرِّب، من أنفسِهِم، بعضهم من بعض. والرَّبُّ إذا وقف في وسطنا يستطيع أن يدفعَنا إلى الأمام بسبب إيماننا به. والإيمان الَّذي يتجلَّى لنا في الفصل الإنجيليّ هنا ليس ذلك الإيمان العاطفي السَّطحي الَّذي يُصَدِّقُ كلّ ما يُروى هنا وهناك. إنَّ الإيمان الَّذي يتحدَّث عنه الكتاب الإلهيُّ هنا هو إيمان الإنسان الَّذي تعلَّق بشخص الفادي، فهو يحبُّه شخصيًّا أي إنَّه لا يحبُّ سواه أو بالأحرى يحبُّ النَّاس بالإستناد إليه والرُّجوع إليه، إذ إنَّ نورَ المسيح بالنِّسبة للمؤمن ينعكِسُ في من يصادِفُهم كلّ يوم، وهو يحبّ المسيح في الشَّخص الآخَر.

يأتي المخلِّص إلى الرُّسل وهم مجتمعون ويريهم يدَيْه وجنبَه فيفرحون وسط فزعِهم وخوفِهم. ماذا يعني هذا لنا نحن اليوم؟ الله لا يرينا يديه وجنبه بالجسد ولكنَّه يرينا نفسَه في آلامِنا نحن، يرينا يدنا تتعذَّب، ورأسنا وصدرنا ورجلَيْنَا تتألَّـم، يرينا نفوسَنا تتعذَّب من النَّاس ومن ذواتنا ومن الخطيئة. فهل نفرح نحن إذا أبصرنا الرَّبَّ يسوع في آلامنا، وفي وِحْشَتِنَا، هل نسمعه يقول "سلامًا لكم! كما أرسلني الآب كذلك أرسلكم أنا أيضًا"؟ هل ندرك أنَّنا في كلّ ألم مع المسيح المطلّ علينا بالسّلام؟ إنّ الأمر الّذي يجعل المسيح  معروفاً والَّذي يذيع المسيح في العالم، هو أنّ المؤمنين في فرح وسلام دائِمَين. المؤمن يتلألأ دائمًا بفرح الرَّبِّ إذ أنّ الرّبّ مُطِلّ من وجهه. وهو في حديثه في سلام الرَّبّ وبين يَدَيْهِ وعلى جنبه.

الإيمان شيء يحافَظُ عليه وشيء ينمو. فإذا ما جاهَدْنا لنزيد إيماننا عن طريق الصَّلاة، عن طريق المناولة الَّتي تأتينا بها الكأس المقدّسة لنزيد قداسة، وعن طريق التَّطهُّر الذّاتِيّ، يسكن المسيح فينا ونلتصق نحن به. القضيّة كلّ القضيّة هي أن يسكن المسيح في القلب وأن يوجّه الأعمال في القلوب. وهذا ما نطلبه إلى السَّيِّد في هذه الأربعين المقدَّسة الَّتي تلي عيد الفصح لكي يحلّ فينا مفعول قيامته ويبقى معنا إلى الأبد.

(من نشرة الكرمة– ١۲ نيسان ۲٠١٩)

عقيدة الثّالوث

الله واحدٌ في الجوهر، ولكنّه ثلاثة أقانيم: الله الآب هو مصدر الألوهة، والله الابن أخذ ألوهيّته من الآب بالولادة منذ الأزل أي قبل كلّ الدّهور، والله الرّوح القدس أخذ ألوهيّته من الآب بالانبثاق منذ الأزل أي قبل كلّ الدّهور. قال الرَّبّ يسوع: "ليس أحدٌ يعرف الابن إلّا الآب، ولا أحدٌ يعرف الآب إلّا الابن، ومَن أراد الابن أن يُعْلِنَ له". (متى 11: 27). وقال أيضًا: "أمّا المُعزّي الرّوح القدس الّذي سيرسله الآب باسمي فهو يُعلّمكم كلّ شيء، ويذكّركم بكلّ ما قلته لكم" (يوحنّا 14: 26). من هنا نصل إلى التّحديد التّالي:

1- الآب هو الله من حيث الجوهر، وهو الأصل من حيث الأقنوم.

2- الابن هو الله من حيث الجوهر، وهو المَوْلود من حيث الأقنوم.

3- الرُّوح القُدُس هو الله من حيث الجوهر، وهو المُنبثِق من حيث الأقنوم.

كيف يكون الآب والابن والرُّوح القُدُس إلهًا واحدًا؟ مثال على ذلك النّار. النّار يخرج منها لَهَب، واللَّهَب يخرج منه نور وحرارة.  اللَّهَب يُسمّى نارًا، والنّور يُسمّى نارًا، والحرارة تُسمّى نارًا. وهكذا إذا تأمَّلنا في الثّالوث القُدُّوس نفهم أنّ الآب هو الله والابن هو الله والرُّوح القُدُس هو الله. كما أنّ اللَّهَب هو نار والنُّور هو نار والحرارة هي نار. فالآب هو الله الآب، والابن هو الله الابن، والرُّوح القُدُس هو الله الرُّوح القُدُس.

X    أقوال للقديس بورفيريوس الرّائي

- الحياة من دون المسيح، ليست حياة. هذا كلّ ما عندي لأقوله لكَ؛ إذا كنتَ لا ترى المسيح في كلّ أعمالِكَ وأفكارِكَ، فأنت تعيش بعيدًا عنه. هو كلّ شيء، هو الفرح، هو الحياة، هو النّور، النّور الحقيقيّ، الّذي يفرِّح قلب الإنسان، ويُعطيه جناحين ليطير، ليرى كلّ شيء، ليتألّم من أجل الكلّ، ويرغب في أنّ كلّ إنسان يكون معه في هذا الفرح بقرب المسيح.

     - حبّنا للرَّبّ الإله يجب أن يكون عظيمًا دون أي سهوٍ. يخال لي أنّ الإنسان يملك بطّارية فيها كميّة من الطّاقة. إذا ما فرّغ هذه الطّاقة على أيّ شيء آخر إلّا حبّه لإلهه، تضمحلّ الطّاقة الّتي يملكها حتّى تكاد لا توجد بعد. ولكن إذا وظّف كلّ الطّاقة الّتي يملك في خدمة الإله ومحبّته فإنّها تتكاثر. ليس هناك طريق متوسّطة في المسيحيّة، يجب أن نرتقي بحبّنا للمسيح... عندها فقط كلّ شيء يصبح سهلًا.

     - ما هو الفردوس؟!

المسيح... لا تهتمّ أن يحبّك أحد. لأنّك هكذا سوف تفشل. أنت فقط استزد من حبّك للمسيح وللجميع، عندها، وبطريقة سرّية، يأتي التّحوّل ويمتلء كيانك.

     - اختر دائمًا الكلمات اللّطيفة لتقول أيّ شيء للآخر حتّى لا تخلق جوًّا من العدائيّة. فالّذي يكذب مَثَلًا قل له إنّه في بعض الأحيان ربّما لا يقول الأشياء بدقّة.

المسيح قام... حقًا قام!!

انقر هنا لتحميل الملف