Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيسان الملكان الـمُعادِلا الرُّسُل قسطنطين وهيلانة *الشّهيد في الكهنة خريستوفورس بطريرك أنطاكية *الشّهيد في الكهنة كيرياكوس، بطريرك أورشليم *الأمراء الأبرار قسطنطين وميخائيل وثيودوروس *القدّيس البارّ أغابيتوس مركوتشيفو *القدّيس البارّ كيرلّلس روستوف *الشّهداء الأبرار أجيرانوس بيزي ورفقته *القدّيس البارّ هوسبيتوس النّاسك الفرنسيّ *الشّهيد سوكندينوس قرطبة الاسبانيّ *الشّهداء الموريتانيّون تيموثاوس وبوليوس وأفتيخيوس.

*        *        *

✤ الأمراء الأبرار قسطنطين وميخائيل وثيودوروس ✤

مدينة موروم في روسيا كانت إحدى مدن تشرنيكوف. لكن لم يتمكن الأمراء من الإقامة فيها بسبب الرفض العنيد لسكانها أن يقتبلوا الإيمان المسيحي. غير أن الأمير قسطنطين طلب من أبيه أن يعطيه المدينة لكي يُدخل المسيحية إليها. ولكي يعد لدخوله أوفد ابنه ميخائيل إلى المدينة لكن سكانها قتلوه واستعدوا للمقاومة بقوة السلاح متى وصل الأمير المسيحي إليهم. هذا لم يثن قسطنطين عن عزمه فدخل المدينة على رأس جيشه. فلما رأى السكان أن المقاومة لا تنفع أذعنوا للأمر الواقع.

شرع قسطنطين ببناء كنيسة باسم بشارة والدة الإله قام بدفن ابنه ميخائيل فيها. ثم بعد أن شيد كنيسة أخرى توسل إلى سكان موروم أن يتخلوا عن اعتقاداتهم الوثنية فذهبت جهوده أدراج الرياح. وذات يوم ثار فريق من الوثنيين وأحاط بالقصر وهدد الأمير بالموت. فما كان من قسطنطين إلا أن صلى صلاة حارة وخرج بكل ثقة للقائهم حاملاً في كلتا يديه إيقونة البشارة التي عُرفت، مذ ذاك، بإيقونة موروم. فأصيب المهاجمون بالذهول ولامست النعمة قلوبهم فهدأوا وما لبثوا أن طلبوا سر العماد المقدس. هذا احتفل به بصورة جماعية على نحو ما جرى في كييف في زمن القديس فلاديمير. فيما بعد نشر قسطنطين الإيمان المسيحي بنجاح وساعده في سعيه ابنه ثيودوروس. وما لبثت موروم أن أضحت مدينة أسقفية وبُنيت فيها كنائس عدة لمجد الله.

رقد قسطنطين في الرب سنة 1229م ودفن في كاتدرائية البشارة مع ولديه. في العام 1355م أخذت أشفية وعجائب تجري عند أضرحة الثلاثة. وفي العام 1553 كُشف عن رفاتهم العجائبية فتبين أنها لم تنحل.

في موروم أيضاً تًكرم الأميرة إيريني زوجة قسطنطين.

طروباريّة القدّيس أمير موروم الرّوسيّة ميخائيل (باللّحن الرّابع)

شَهِيْدُكَ يا رَبُّ بِجِهادِهِ، نالَ مِنْكَ الإِكْليْلَ غَيْرَ البالِيَ يا إِلَهَنا، لأَنَّهُ أَحْرَزَ قُوَّتَك فَحَطَّمَ الـمُغْتَصِبين وسَحَقَ بَأْسَ الشَّياطينِ التي لا قُوَّةَ لَها، فَبِتَوسُّلاتِهِ أَيُّها الـمَسيحُ الإِلَهُ خَلِّصْ نُفُوسَنا.

طروباريّة القدّيس أمير موروم الرّوسية قسطنطين (باللّحن الثّامن)

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ قسطنطين فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

طروباريّة القدّيس أمير موروم الرّوسيّة ثيودوروس (باللّحن الثّامن)

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ ثيودوروس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة