Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهداء الثّلاثة الكسندروس وبرباروس وأكولوتوس *الشّهيد في الكهنة ترابنطس القبرصيّ *أبونا الجليل في القدّيسين ليونتيوس بطريرك أورشليم *الجديد في الشّهداء مرقص الكريتيّ *الجديد في الشّهداء يوحنّا الصّائغ البلغاريّ *القدّيس البارّ إيسيدوروس روستوف العجائبيّ *القدّيس البارّ نيقيطا أسقف نوفغورود *القدّيس بونيفاتيوس فارنتينو الإيطاليّ * القدّيس قرطاج الأصغر الإيرلنديّ *الشّهيدات يوستا ويوستينا وهانادينا *الشّهيد بونتيوس الفرنسيّ *الشّهيد إيسيدوروس خيّوس.

*        *        *

✤ القدّيس البارّ إيسيدوروس روستوف العجائبيّ ✤

ولد في ألمانيا لعائلة غنيّة. منذ شبابه كان غير ملطّخ بالخطيئة وكان عطوفًا. كان كاثوليكيًّا ثم اقتبل الأرثوذكسيّة،. ترك منزل والديه ووزّع أمواله على الفقراء, وأخذ يجوب الأصقاع حتّى وصل إلى روسيا فاختار روستوف محل إقامته. استقرّ في كوخ صغير صنعه لنفسه وتحمّل القذارة والثلج والشتاء والصقيع وكلّ إهانة من أجل المسيح. اقتبل سيرة متبالهة شقيّة.

 كان إيسيدوروس يمضي كلّ وقته في الصلاة المتواترة, لا يسمح لنفسه أن تستسلم للنوم وتطلب الراحة. لياليه كان يقضيها واقفًا يصلّي ونهاريه جائلاً في المدينة متبالهًا. صبر صبرًا عجيبًا كأيوب حتّى أضحى وهو بعد في الجسد على الأرض كمثل ملاك أرضيٍّ وإنسان سماويّ. كانت له رأفة ونقاوة في الفكر ويقظة في القلب وإيمان لا يتزعزع ومحبّة حقانيّة لا إدعاء فيها. مَنَّ عليه الربّ الإله بموهبة صنع العجائب. رقد في الربّ في العام 1474م. علموا بوفاته لمّا عبروا بكوخه واشتمّوا رائحة طيب تنبعث من داخله.

جرى فوق ضريحه في روستوف بناء كنيسة أخذت اسم الصعود الإلهيّ وإلى الآن لا تزال رفاته المودعة في مدفن الكنيسة مصدر عجائب جمّة.

مواضيع ذات صلة