Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*أبونا الجليل في القدّيسين إيروثيوس، أسقف أثينا *الشّهيد في الكهنة بطرس الحوراني *الشّهيدات دومنينة الأنطاكيّة وابنتاها برنيقية وبروسدوكي *الشّهيد أدوكتيوس وابنته كليستين *القدّيس البارّ عمّون المصريّ *القدّيس البارّ بولس البسيط *البارّان ثيودوروس ويوحنّا القبرصيّان *القدّيس الأمير فلاديمير نوفغورود *الأبرار هلّاديوس وأنثيموس وعمّون، وأمير صربيا استفانوس وزوجته أليصابات *نقل رفات البارّين الرّوسيّين غوريا قازان وبرصنوفيوس تْفير *القدّيس البارّ غريغوريوس المصريّ *الشّهداء الرّوس تيخون وآخرون *القدّيس المعترف الرّوسيّ خيونيا.

*        *        *

✤ أبونا الجليل في القدّيسين إيروثيوس، أسقف أثينا ✤

        هو الأسقف الثاني وربما الأول لمدينة أثينا. كان صديقاً للقدّيس ديونيسيوس الأريوباجي وعضواً مثله في الأريوباغوس، أي في الهيئة العليا التي كانت تنظر في القضايا الجنائية. ويقال إنّه هو الذي رعى القدّيس ديونيسيوس على الأسرار الإلهية نظراً لما أنعم به الله عليه من ذهن مستنير. وقد اهتدى، أساساً، على يد الرسول بولس أثناء حملته التبشيرية إلى أثينا.

كان إيروثيوس شغوفاً بمحبّة المسيح، وقد تعب كثيراً في نشر الكلمة وهدى العديد من الوثنيّين إلى النور الإلهي. كانت أقواله سامية وبراهينه فخمة ومنتظمة ودقيقة. وقد مَنّ عليه الله بموهبة الإنشاد. يقال إنّه حضر مع سائر الرسل في انتقال والدة الإله وشيّعها بالتسابيح. عاش إلى سنّ متقدّمة ورقد في أواخر القرن الأول الميلادي. وهناك مَن يقول إنّه كلّل حياته بالاستشهاد.

مواضيع ذات صلة