Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس البارّ داود التّسالونيكيّ *أبونا الجليل في القدّيسين يوحنّا أسقف غوطيا *القدّيس البارّ أنتيون *الجديد في الشّهداء داود الآثوسيّ *القدّيس البارّ ديونيسيوس سوزدال *الجديد في الشّهداء جورج ستيبانيوك الرُّوسيّ *القدّيس البارّ كوربيكان الإيرلنديّ *الشّهيد فيجيليوس أسقف ترانت.

*        *        *

✤ الجديد في الشّهداء داود الآثوسيّ ✤

من كيدونيا في آسيا الصغرى. ترهب في إسقيط القديسة حنة في جبل آثوس. سافر إلى إزمير لجمع التبرعات من أجل إعادة بناء كنيسة التجلي الصغيرة على قمة جبل آثوس وملجأ والدة الإله الواقع تحتها. تكبّد من أجل ذلك أتعاباً جمّة، لكنه تمم العمل بنعمة الله. تحرّكت في نفسه الرغبة في شهادة الدم. سافر إلى مغنيزيا ودخل في جدال مع الأتراك في شأن مسائل الإيمان. ضربوه وطروده دون أن يحققوا له ما كانت ترغب فيه نفسه. عاد إلى آثوس. حاول شيخه أن يثنيه عن عزمه. نال بركة أسقف خريستوبوليس الذي كان مقيماً في كارياس ليمضي قدماً في سعيه. انتقل إلى تسالونيكية. درى بما جرى لراهب آثوسي طغاه الشيطان وطلب أن يختتن. ذهب إليه وحثّه على التوبة. وُشي به وأُحيل على القاضي الذي حكم عليه بالموت. جرى شنقه في 26 حزيران سنة 1813م. كان لاستشهاده أثر طيب على المسيحيين في المدينة بعدما كانوا قد عثروا بسبب ارتداد الراهب الآخر.

طروباريّة القدّيس الجديد في الشّهداء داود الآثوسيّ (باللّحن الرّابع)

شَهِيْدُكَ يا رَبُّ بِجِهادِهِ، نالَ مِنْكَ الإِكْليْلَ غَيْرَ البالِيَ يا إِلَهَنا، لأَنَّهُ أَحْرَزَ قُوَّتَك فَحَطَّمَ الـمُغْتَصِبين وسَحَقَ بَأْسَ الشَّياطينِ التي لا قُوَّةَ لَها، فَبِتَوسُّلاتِهِ أَيُّها الـمَسيحُ الإِلَهُ خَلِّصْ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة