Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار: 

✵الرّسولان أندرونيكوس ويونيا ✵الشّهداء سولوخون ورفيقاه بامفامر وبمفيلون ✵القدّيسان البارّان نكتاريوس وثيوفانيس الميتيورا ✵أبونا الجليل أثناسيوس العجائبيّ الجديد ✵الجديد في الشّهداء نيقولاوس مُعاون الفرّان ✵القدّيسة البارّة أفروسيني الموسكوفيّة ✵الشّهداء هيراديوس وبولس وأكلّينوس ورفاقهم ✵القدّيس البارّ مادرون العجائبيّ الإنكليزيّ ✵الشّهيدة رستيتوتا القرطاجيّة ✵شهداء باتاك الجدد.

* * *

✤ الرّسولان أندرونيكوس ويونيا ✤

ورد ذكر القدّيسين الرّسولين أندرونيكوس ويونيا في رسالة الرَّسول بولس إلى أهل رومية. ففي 16: 7 قال لأهل رومية: “سلّموا على أندرونيكوس ويونيا نسيبيّ المأسورين معي اللذَيْن هما مَشهوران بين الرُّسل وقد كانا قبلي في المسيح”.

هل يونيا رجل أم امرأة؟ كلا الأمرَيْن مَقبول لغويًّا. البعض يورده باعتباره امرأة ويسمِّيها يونيا والبعض يورده ذكرًا ويسمِّيه يونياس. في التّراث أنّها زوجة أندرونيكوس. القدّيس يوحنّا الذهبي الفم، في تفسيره للرِّسالة إلى أهل رومية، يُكبر بها امرأة ويتساءل متعجِّبًا: “ما أعظم تفاني هذه المرأة، يونيا، حتّى أنّها اعتُبرت مستأهلة أن تكون رسولة!” كذلك ورد في التّراث أنّ أندرونيكوس ويونيا كانا من أصل يهوديّ واهتديا إلى المسيح في أورشليم. وقد هديا العديد من الوثنيّين إلى المسيح وعملا على دكّ العديد من الهياكل الوثنيّة وأبرأا المرضى بقوّة الرُّوح القدس. ويبدو أنّهما أُوقفا حوالي العام 58 م. واستيقا إلى رومية حيث تكمّلا بالشّهادة.

يُشار إلى أن رفاتهما وُجدت في مطلع القرن السّابع الميلاديّ في حيّ أفجانيوس في القسطنطينيّة. راجع خبر التّعرّف على رفاتهما يوم الثّاني والعشرين من شباط.

مواضيع ذات صلة