Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهداء أفتروبيوس وكلاونيكس وباسيليسكوس *الشّهيد في الكهنة ثيودوريتوس الأنطاكيّ *القدّيسان زينون وزويل *القدّيسة البارّة بيامون المصريّة *القدّيسة فتاة الإسكندريّة *الشّهيدان مارينوس وأستاريوس.

*        *        *

✤ الشّهيد في الكهنة ثيودوريتوس الأنطاكيّ ✤

كان ليوليانوس الجاحد (361-363) وهو الإمبراطور الذي كفر بالإيمان المسيحي وعاد وأراد إعادة الإمبراطورية  إلى الوثنية, أقول كان له خال يدعى يوليانوس أيضاً وكان كونت المشرق. هذا أمر بإقفال الكنائس في إنطاكية وأن يُودع قصره كل الأواني المقدّسة التي فيها. إثر انتشار الخبر تفرّق الكهنة هرباً من وجه عمّال قيصر. وحده ثيودوريتوس الكاهن بقي في المدينة يعظ المؤمنين إلى الثبات في اعترافهم بالإيمان. ولم يلبث طويلاً حتى أُوقف. مَثَل أمام الكونت فطالبه هذا الأخير بلائحة بالأواني الكنسيّة لديه فأبى أن يمدّه  بها, فأمر الكونت بضربه بالسياط على رجليه ورأسه مدة ثلاث ساعات نتيجة ذلك سالت دماؤه, لكن وجهه أشرق. حاول الكونت استمالته بعرضه امتيازات شتى عليه فسخر منه. اغتاظ يوليانوس وأشار بإحراق جنبيه بالمشاعل. فلما دنا الجلاّدون منه، والمشاعل في أيديهم، أصابهم الشلل واهتدوا إلى المسيح. زاد المشهدُ يوليانوس حنقاً فقال له ثيودوريتوس: إنما هو كفرك الذي أعمى عيني قلبك وجعلك تضطرب عبثاً ولا ترى أن جمعاً من الملائكة يحيطون بي، على نحو غير منظور، ليحموني. وتنبأ ثيودوريتوس للكونت بأنه سوف يقضي نحبه بصورة بشعة وان أحشاءه سوف تخرج من فمه وان ابن أخته سوف تنال منه العدالة الإلهية، وأنهما كلاهما  سيلقيان عقاباً أبدياً

لجحودهما.

حُكم على  ثيودوريتوس بقطع الهامة فسار بخطى واثقة إلى موضع الإعدام واستودع الله نفسه. بعد أيام صادر يوليانوس الكونت الأواني المقدسة فجعلها كومة وجلس فوقها بازدراء. للحال ضربته علّة لاعلاج لها فأكل الدود أحشاءه وتّمت فيه نبوءة ثيودوريتوس. أما يوليانوس قيصر فخرج، في السنة التالية، في حملة إلى بلاد الفرس ولّما يعد.

طروبارية القدّيس ثيودوريتوس الأنطاكيّ (باللّحن الثّامن)

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ ثيودوريتوس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

مواضيع ذات صلة