Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*القدّيس كدراتس الرَّسول *القدّيس يونان النّبيّ *الشّهيد أفسافيوس الطّرابلسيّ *القدّيس البارّ يوحنّا الشّبطيّ *الشّهداء أفسافيوس ونيستابوس وزينون ونسطر وبوسيريس *أبونا الجليل في القدّيسين اسحق القبرصيّ *الشّهيد بريسكوس *الشّهداء السّتّة حملة سلاح الإمبراطور مكسيميانوس *الشّهيدان هيباتيوس أفسس وأندراوس الكاهن *القدّيس البارّ يوسف زانيكييف الرُّوسيّ *القدّيس البارّ دانيال كوجورا الرُّوسيّ *أبونا الجليل في القدّيسين ديمتري روستوف *قدّيسو مغاور كييف *القدّيسون الشّهداء الرُّوس الجدد ألكسيس ستابنيكوف وآخرون.

*        *        *

✤ القدّيس كدراتس الرَّسول ✤

كان القديس كدراتس واحداً من تلاميذ الرسل، ويبدو أنه بشر بالإنجيل في أثينا واجتذب نفوساً وثنية عديدة إلى المسيح، كمل صار أول أسقف عليها بعد القديس بوبليوس. ومن أثينا انتقل كدراتس إلى مغنيسية بعدما قام عليه قوم لم ترق لهم نجاحاته ورموه بالحجارة وعذبوه. كان متقدماً في الفلسفة والخطابة وغنياً في نعمة الروح القدس. قال عنه مترجمه أنه كان ككوكب الصبح بين الغيوم. وقد دافع عن المسيحية في رسالة رفعها إلى الإمبراطور أدريانوس. ويقال أنه كان لرسالته هذه صداها الطيب في نفس الإمبراطور. استشهد حوالي العام 130م ودفن في مغنيسية.

طروباريّة للرّسول كدراتس (باللّحن الثّالث)

أيها الرسول القديس كدراتس، تشفع إلى الإله الرحيم أن ينعم بغفران الزلات لنفوسنا.

قنداق (باللّحن الثّامن)

يا رب أن المسكونة تقدم لك كدراتُس الرسول، بما أنهُ رئيس كهنة مكرَّم ومجاهد كلّي الثبات وبالمدائح تحتفل بتذكارهِ الشريف، مستمدّةً دائماً أن تمنح بواسطته غفران الخطايا، للمادحين له أيها المتحنن.

مواضيع ذات صلة