Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*أبونا الجليل في القدّيسين مرتينوس، أسقف رومية *الشّهداء مكسيموس وكوينتيليانوس ودادا *الشّهداء الفثاريوس الفارسيّ وثيودوسيوس وزويل الرّوميّ *الشّهيد هرمناغيلد الغوطيّ *القدّيس البارّ مارتيوس كليرمون *القدّيس أورسوس رافينا *الجديد في الشّهداء استفانوس الرّوسيّ.

*        *        *

✤ الشّهداء مكسيموس وكوينتيليانوس ودادا ✤

فيما نشطت حملة الاضطهاد للمسيحيين. ومن الإمبراطورين الرومانيين ذيوكليسيانوس ومكسيميانوس، وشي إلى قنصل دوروستورم البلغارية بثلاثة مسيحيين امتنعوا عن الامتثال للمراسيم الإمبراطورية القاضية بالتضحية للأوثان. أوقفوا في الموضع نفسه الذي كانوا يقيمون فيه الصلاة واستيقوا إلى المدينة. استجوبهم المسؤولون فأجابوا عن أنفسهم بكل جسارة محددين هويتهم أنهم مسيحيون. اقترح عليهم القاضي أن يُضحوا لملكة الآلهة مقابل أن يصيروا كهنة للهيكل، فردوا بازدراء قائلين: “نحن نعبد إله السماء لأننا نحن صنع يديه”.

ألقي الثلاثة في السجن. في الليلة التالية صارعهم الشيطان محاولاً أن يحملهم على الكفر بالمسيح، لكن ملاك الرب شد أزرهم وقواهم فتقووا وجاهدوا الجهاد الحسن.

صبيحة اليوم التالي مثلوا أمام المحكمة من جديد وأعلنوا بالفم الملآن المسيح إلهاً حقاً لهم. إثر ذلك أسلموا للتعذيب وجرى قطع رؤوسهم.

مواضيع ذات صلة