Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* القدّيس البارّ أفدوكيموس الكبّادوكيّ * القدّيس يوسف الرّامي * الشّهداء الرُّومان الإثنا عشر * الشّهداء ديموقريطيس وسكوندوس وديونيسيوس سينادا * القدّيس الأكسرخوس يوحنّا البلغاريّ * أبونا الجليل في القدّيسين جرمانوس أسقف أوكسير الفرنسيّ * الجديد في الشّهداء الرُّوس بنيامين كازنسكي ومَن معه * الجديد في الشّهداء الرُّوس نيقولاوس برافدوليبوف الكاهن * الجديد في الشّهداء الرُّوس باسيليوس Preobrazhenski أسقف كينيشما.

*        *        *

✤ القدّيس البارّ أفدوكيموس الكبّادوكيّ ✤

عاش القدّيس أفدوكيموس الكبّادوكي خلال حكم الأمبراطور البيزنطي ثيوفيلوس المحارِب الإيقونات. والداه باسيليوس وأفدوكيا كانا على رفعة في المقام من أصل كبّادوكي. جمعا إلى عراقة المحتد تمسّكاً لا يتزعزع بالإيمان القويم وتقوى حارة بثّاهما في ابنهما. تلقّى أفدوكيموس تعليماً مرموقاً. وفي الوقت المناسب، أسند إليه الأمبراطور الحاكمية العسكرية لبلاد الكبّادوك، ولكل الأمبراطورية، فيما بعد. لم يستغلّ قدّيسنا هذه الامتيازات لمتعته ومجده بل جعل منها أدوات للفضيلة. وقد لمع وسط اضطراب العالم كزنبقة وسط الشوك وكالذهب في الأتون.

        لم يحفظ عفّة جسده وحسب ولكنْ عفّة أفكاره أيضاً. لم يكن ليسمح لعينيه أن تمعنا النظر في وجه امرأة. واقتنى، على هذا النحو، النقاوة اللازمة ليمثل طاهراً أمام الله. وإلى هذه العفّة، أضاف وفرة من ثمار المحبّة والرأفة حيال الفقراء والأرامل والأيتام حتى صار إناء مختاراً حقّانياً لنعمة الله وإيقونة حيّة للفضيلة. لم يكن يُدانى لمحبّته للقريب. يفرّ من الاغتياب كمن الطاعون. لا يتحفّظ وحسب في شأن إصدار الاحكام، أياً تكن، على سواه، بل يجد أيضاً ما يمنع به الآخرين من التفوّه بما يجرح القريب. كان يعلّم أنّ على كل واحد أن يعتد السماع أكثر من الكلام. هذا أثبته عملياً بوضعه موضع التنفيذ، في تعامله مع الآخرين، دون كلام كثير، كل الوصايا الإلهية.

        أصابته علّة صعبة، وهو في الثلاثين، فأعدّ نفسه وصرف أقرباءه وتحوّل إلى الصلاة إلى ربّه. سأل العليّ ألاّ يُمجَّد بعد موته. رغم تمنّيه، لم يبق السراج تحت المكيال. فحالما أُودع القبر حُرِِّر به ممسوس من روح غريب أقام فيه، وقام ولد مخلّع صحيحاً معافى. تضاعفت العجائب بقرب ضريحه، خصوصاً بزيت القنديل الذي بقي مشتعلاً ليل نهار. حتى للبعيدين كان يؤخذ للمرضى تراب من قبره تُفرك به مواضع الألم في أبدانهم فيُشفَون. فُتح قبره بعد ثمانية عشر شهراً من رقاده المغبوط، بناء لطلب والدته، فوُجد الجسد غير منحل تنبعث منه رائحة عجيبة. نُقلت رفاته، فيما بعد، إلى القسطنطينية وأُودعت كنيسة على اسم والدة الإله شيّدها ذووه.

مواضيع ذات صلة