Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*نقل رُفات القدّيس الرّسول برثولماوس *القدّيس الرّسول تيطس *أبوانا الجليلان في القدّيسين يوحنّا الثّاني وأبيفانيوس القسطنطينيّ *أبونا الجليل في القدّيسين ميناس القسطنطينيّ *القدّيس البارّ يوحنّا كارباتوس *أبوانا الجليلان في القدّيسين أفلوجيوس، أسقف الرّها، وبروتوجينوس، أسقف قارة *الشّهيد جينيسيوس آرل *الجديد في الشّهداء الرُّوس فلاديمير ميشتشنسكي.

*        *        *

                      ✤ نقل رُفات القدّيس الرّسول برثولماوس ✤

بعد أن أذاع برثولماوس الرّسول بالإنجيل في عدّة أمكنة قضى مصلوبًا في أرمينيا. وقد وضع مؤمنون محلّيون جسده في نعش من نحاس وخبّأوه في أوربانوبوليس. وإذ حصلت أشفية عند بقاياه فإنّ جموعاً من المسيحيّين تهافتت على المكان سؤلاً للتعزية في أدوائها الجسديّة والروحيّة. لما رأى الوثنيّون ذلك اغتاظوا وانتهزوا أول فرصة ليضعوا يدهم على النعش ويُلقوه في البحر مع رفات أربعة شهداء آخرين: بابيانوس ولوقيانوس وغريغوريوس وأكاكيوس. لكنْ طفا النعش على سطح المياه، عجائبياً، ونَشَر، في أمكنة عديدة، بَرَكة القدّيس. اجتاز النعش البحر الأسود وهليسبونتوس وعبر إلى بحر إيجه وفي الأدرياتيكي ليستقرّ، أخيراً، على ضفّة جزيرة ليباري. أما أجساد القدّيسين الأربعة الباقين الذين رافقوا القدّيس برثولماوس فشطّطت في أمكنة مختلفة، كما شاءت العناية الإلهية: بابيانوس في أميلا الصقلّية ولوقيانوس في مسّيني وغريغوريوس في كوليمينا في كالابريا وأكاكيوس في اسكالوس.

ثمّ إنّ القدّيس برثولماوس ظهر، في الحلم، لأسقف ليباري، أغاثون، فقام، لتوّه، وتوجّه إلى الشاطئ حيث اكتشف الصندوق بفرح عظيم. وقد بنى الأسقف كنيسة، لاحتضان الرفات، على جزيرة صغيرة. هناك فاضت العجائب برفات قدّيس الله. الجزيرة وقعت، فيما بعد، في يد العرب، لكنَّ مسيحيّين نقلوها إلى مدينة Bénévent ، ثمّ استقرّت، أخيراً، في رومية سنة 983 م.

مواضيع ذات صلة