Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار: 

✵العظيمة في الشّهيدات إيريني مجدون ✵القدّيس البارّ أفثيميوس العجائبيّ ✵الشّهداء نيوفيتوس وغايوس وغايانوس ✵العظيم في الشّهداء أفرام الجديد ✵الشّهيد الجديد أفرام النّبويّ الدّمشقيّ ✵القدّيس البارّ أدريانوس مونزا ✵أبونا الجليل في القدّيسين هيلاريون آرل الفرنسيّ ✵القدّيسان الـمُعترِفان مرتينوس وهيراكليوس السّلافيّان ✵أبونا الجليل في القدّيسين بريتونيوس تراير الألمانيّ ✵أبونا الجليل في القدّيسين ديوما الاسكتلنديّ أسقف مرسيا ✵القدّيس البارّ أيكا الإنكليزيّ ✵أبونا الجليل في القدّيسين جيرونتيوس ميلانو الإيطاليّ ✵أبونا الجليل في القدّيسين مكسيموس الأورشليميّ المعترف ✵الشّهيد سلوانس الرّوميّ ✵أبونا الجليل في القدّيسين ثيودوروس البولونيّ الإيطاليّ ✵القدّيس البارّ برلعام سربوخوف الرّوسيّ. 

* * *

✤ العظيمة في الشّهيدات إيريني مجدون ✤

لا نعرف متى عاشت القدّيسة إيريني ولا متى استُشهدت. بعضهم يجعلها في القرن الأوّل وبعضهم في القرن الرّابع. أمّا مجدون، المدينة، فلا نعرف أين تكون. يحلو للبعض أن يجعلها في مقدونيا أو تراقيا، وللبعض الآخر في بَرّ الأناضول أو بلاد فارس. على أنّه يبدو أنّ إيريني كانت وثنيّة في الأساس ثم اهتدت إلى المسيح. قيل إنّ والدها كان من الأعيان وإنّه كان لها معلِّم خصوصي هو الّذي هداها إلى المسيح. كما يبدو أنّها اعتمدت ونذرت بتوليّتها ليسوع وهدت أبويها وكثيرين غيرهما.

تعرّضت للاضطهاد لإيمانها لكنّ كان الرَّبّ معها. قيل أنّها كلّلت شهادتها بقطع الهامة وقيل لا بل دخلت إلى مغارة ومكثت فيها ولم يَبِنْ لجسدها، من بعد، أثر. وقيل أيضًا أنّ ذلك كان في أفسس. بعض رفاتها موجود في دير برونتا في ساموس (جزيرة يونانيّة) وبعضها في دير القدّيس يوحنّا اللّاهوتيّ في باتموس. ستّة أسماء ملوك وردت في سيرتها: ليسينيوس (المزعوم أنّه والدها) وصدقيا وشابور ونوميريانوس وفافدونوس وشابور الفارسيّ. كما تُذكر خمس مدن: مجدون وكالينيكوس، أي الرّقّة السّوريّة، وقسطنطينا وميزامبريا وأفسس.

ملاحظة . يُعيِّد لها الموارنة مثلنا اليوم.

مواضيع ذات صلة