Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

الشَّهيدان أرميلس وأستراتونيكس *القدّيس البارّ يعقوب النّصيبيني *الشَّهيد أثناسيوس *الشَّهيدان باخوميوس وبابيرين *القدّيس البارّ مكسيموس الحرّاق *الشَّهيد في الكهنة بطرس كابيتولياس *القدّيس البارّ إيرينرخس روستوف *القدّيس هيلاريون، أسقف بواتييه *القدّيستان الشَّهيدتان إفستاثيا وتاتيانا.

*        *        *

القدّيس ‏ هيلاريون، أسقف بواتييه (+368 م)‏

نشأ وثنيًّا، بحث عن الإله الواحد، ثابر واجتهد. آمن بالثالوث القدوس فاعتمد. بشّر بالمسيح بين الوثنييّن بحماس. كان يحثّ غير المؤمنين على الإيمان ويحثّ المؤمنين على أن يصيروا قدّيسين. زوجته اهتدت أيضًا و صارت بمثابة ابنة روحيّة له. دفع ابنته الى الحياة الملائكية . في العام 350م مات أسقف بواتييه فاختاره المؤمنون هناك, بصوت واحد, أسقفًا عليهم. دافع عن الإيمان القويم ضد الأريوسيّة.

قطع و غيره من أساقفة الغرب أولئك الذين أطاحوا القديس أثناسوس الكبير. قسطنديوس الأمبراطور الآريوسي نفاه الى فرجيا , في عمق آسيا الصغرى . أجاب :”بإمكانك أن تنفي الأساقفة و لكن أبإمكانك أن تنفي الحقيقة؟” . أول من نقل الى اللاتينية دقائق الفكر اليوناني في تعبيره عن عقيدة الثالوث القدوس .

 يعتبر أكثر الآباء اللاتين قربًا إلى الآباء الشرقيين. عاد الى بواتييه و ساس شعبه عاى الايمان القويم و دروب الخلاص. أقام مرة ولداً ميتاً. كان يقتدي بسيرة الرهبان صومًا وصلاةً. رقد بسلام في الربّ في العام 368م ودعي بـ “أثناسيوس الغرب”.

 

مواضيع ذات صلة