Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

الشّهيد في الكهنة دوروثاوس الصّوريّ *القدّيس البارّ دوروثاوس التّباييسيّ *الشّهداء مرقيانوس ورفقته *القدّيس البارّ دوروثاوس تربيزوند *الشّهيد خريستوفوروس الرّوميّ *الشّهيد قونون الرّوميّ *الجديد في الشّهداء مرقص الإزميريّ *القدّيس البارّ ثيودوروس العجائبيّ *القدّيس البارّ بونيفاتيوس المعادِل الرُّسُل *الشّهيد Adaler الإيرلنديّ *الشّهيد سانكتيوس قرطبة *الشّهيد في الأبرار إيغور تشرنيكوف الكييفيّ *أبونا الجليل في القدّيسين قسطنطين، متروبوليت كييف *القدّيس البارّ بطرس كوريتشا الصّربيّ.

*        *        *

القدّيس البار بونيفاتيوس المعادل الرسل مبشِّر ألمانيا (القرن 8م)

وُلد، كما يُظن، في Crediton الإنكليزية سنة 675 م ومات شهيداً في Friesland الهولندية حوالي العام 755 م. حتى سنّ الأربعين كان راهباً في Exeter ثمّ في Nursling. انكبّ، في تلك الحقبة، على الدرس والتعليم والوعظ. شرح الكتاب المقدّس وجمع أوّل كتاب قواعد للغة اللاتينية في إنكلترة. ترك، في العام 718، موطنه حاملاً الإنجيل إلى القبائل الوثنيّة في ألمانيا. ترك، في النفوس، أثراً فورياً طيّباً كمَن تحرّكه قوّة الله. نتائج عمله الرسولي دامت. نشاطه الكرازي شمل Hesse وبافاريا ووستفاليا وThuringenland  وفارتمبارغ.

ثلاث مرّات زار رومية للإفادة بشأن عمله الرسولي. صُيِّر أسقفاً خلال زيارته الثانية. جعل مقرّه في Mainz. استقدم المزيد من المرسَلين من Wessex الإنكليزية لمساعدته في عمله، رجالاً ونساء. لا زلنا نملك العديد من رسائله. منها نعلم أنّ البابا غريغوريوس الثالث جعله رئيس أساقفة سنة 732م. سنوه الأخيرة صرفها في تنظيم الكنيسة الألمانية الغربية وإصلاح كنيسة الفرنجة بالتنسيق مع الملك Pepin القصير. لمّا بلغ ما يزيد على السبعين من العمر وجّه اهتمامه شطر هولندا. هناك كلّل حياته بالاستشهاد، في موضع يُعرف باسم دوخوم، بحدّ السيف. اليوم يذكره الألمان أكثر مما يذكره الإنكليز الذين بعدما غادرهم لم يعد إليهم. مثواه قائم في فولدا حيث أسَّس ديراً. والمكان محجّة.

مواضيع ذات صلة