Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* القدّيس البارّ يوحنّا الإيصافري* الشّهيد المجيد سابا الغوطيّ* القدّيسان البارّان قوزما الـمُعترف ورفيقه أوكسنديوس * القدّيس البارّ أفثيميوس العجائبيّ* القدّيس البارّ نوقراطوس السّتوديتي * القدّيسة البارّة أثناسيّا العجائبيّة * القدّيس البارّ لازريان الإيرلنديّ* الشّهيد برفكتوس قرطبة الأسبانيّ* الجديد في الشّهداء يوحنّا يوانينا * الجديد في الشّهداء يوحنّا كوليكاس * القدّيسون الأبرار أفثيميوس وأنطونيوس وفيليكس الرّوس.

*        *        *

✤القدّيس البارّ يوحنّا الإيصافري✤

أصل القدّيس يوحنّا هذا من إيصافريا. لما اعتمل الشّوق في نفسه إلى المسيح، وهو شاب، نبذ العالم وأباطيله والتحق بالقدّيس غريغوريوس المدن العشر. ليس واضحًا أيّ المدن العشر هي المقصودة في السّيرة. بعض الآراء يميل إلى تحديد موقعها ضمن مقاطعة إيصافريا. آخرون يظنّونها إلى الغرب من كيليكيا. فيما يعتبر سواهم أنّ المقصود هو المدن الواقعة إلى الشّرق من بحيرة طبريا. لهذا يُنسب القدّيس غريغوريوس إلى بانياس الّتي هي إحدى هذه المدن، شرقي طبريا. راجع، في كلّ حال، سيرته في 20 تشرين الثّاني.

        أنّى يكن الأمر فإنّ يوحنّا خدم أباه الرّوحيّ خدمة جميلة مُعتبرًا إيّاه صورة حيّة للرَّبّ نفسه. وقد استمرّ على هذا المِنوال سنين طوالًا فكان بذلك راهبًا مثاليًّا. وقد اشترك في المعارك المجيدة الّتي خاضها معلّمه دفاعًا عن الإيقونات المُقدّسة وإكرامها زمن اضطهاد الأمبراطور لاون الإيصافري لها.

        رقد في الرَّبّ، مكمّلًا بالفضائل، سنة 820 م فوَرِيَ الثّرى بجانب صديقه القدّيس يوسف المرنّم.

مواضيع ذات صلة