Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* كليسطراتس الشّهيد والتّسعة والأربعون المستشهدون معه * القدّيس الرّسول يوحنّا مرقص، أوّل أسقف على جبيل * القدّيس الرّسول أريسترخس، أسقف أفاميّة * الشّهيدة أبيقار (أبيخاريس) * القدّيس البار أغناطيوس، رئيس دير المخلّص في نيكوبوليس *القدّيس الرّسول زيناس، أسقف اللدّ * القدّيس الرّسول ماراطون، أوّل أسقف على طرابلس الشّام *الشّهيدان فيليمون الأسقف ورفيقه فورتونيانوس *الشّهيدة غيّانا *الشّهداء الخمسة عشر الغرقى *الجديدة في الشّهداء أكلّينا * القدّيس البار ساباتيوس سولوفكي * الشّهيد أنثيموس الجيورجي * الشّهيد سيغوبير الإنكليزيّ* الشّهيدة مريم شعثا الأنطاكيّة *الجديد في الشّهداء الرّوس ديمتري شيشوكين * القدّيس الأسقف بطرس بوليانسكي.

*        *        *

✤القدّيس الرّسول يوحنّا مرقص، مؤسّس كرسي جبيل وأوّل أسقف عليها✤

هو أحد السّبعين رسولًا. وهو إيّاه مَن ورد ذكره في سفر أعمال الرّسل (12: 12) حيث نفهم أنّ التّلاميذ كانوا يتّخذون من بيت أمّه، مريم، مقرًّا لهم. ولعلّه ابن أخت برنابا ورفيق سفره وبولس الرّسول لبعض الوقت. وقد كان سبب الخلاف بينهما وافتراقهما لأنّ برنابا شاء في إحدى الجولات البشاريّة والرّسول بولس أن يأخذا معهما يوحنّا فأبى بولس لأنّه لم يكن راضيًا عن مرقص (أعمال الرسل 15: 36 – 39). ولكنّ الحال تغيّر بعد حين لأنّ الرّسول المُصطفى قال في يوحنّا حسنًا كما في رسالته إلى أهل كولوسي (4: 10) ورسالته الثّانية إلى تيموثاوس (4: 11).

        وقد ورد في التّراث أنّه رقد بسلام أسقفًا على مدينة جبيل الفينيقيّة وأنّ ظلّه كان يشفي المرضى وأنّه قاسى كثيرًا لأجل اسم الرّبّ يسوع. والكنيسة في الشّرق والغرب معًا تكرّمه في هذا اليوم. تجدر الإشارة إلى أنّ يوحنّا مرقص هذا هو غير مرقص الرّسول كاتب الإنجيل الثّاني والمُقرّب من بطرس الرّسول.

مواضيع ذات صلة