Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* القدّيس النّبيّ إرميا *القدّيس البارّ في الشّهداء فاداس النّصيبينيّ *الشّهيد فيلوسوفوس *القدّيس البارّ ميخائيل الخلقيدونيّ *القدّيس البارّ باناريتوس، أسقف بافوس في قبرص *القدّيسة البارّة إيسيدوره الـمُتبالِهَة *الشّهيد سابا *القدّيس البارّ رومانوس الغلاطيّ المستشهد في الرّقّة *الشّهداء الجُدُد أفثيميوس وأغناطيوس وأكاكيوس *القدّيس البارّ نيقيفوروس خيوس *الجديدة في الشّهيدات ماريا الكريتيّة *الشّهيد في الكهنة مكاريوس الكييفيّ *القدّيس البارّ بفنوتيوس بوروفسك * القدّيس البارّ جراسيموس بولدينا الرّوسيّ *القدّيس البارّ آساف ليان ألوي (وايلز) *القدّيس البارّ سيغيسموند بورغندي *القدّيس البارّ مرقص النّورمنديّ الفرنسيّ *القدّيس البارّ بريواك الإنكليزيّ *الجليل في القدّيسين أماتور أوكسير الفرنسيّ *الشّهيد أندولوس الإزميريّ *الشّهيدان أكاكيوس وأكولوس أميان.

*        *        *

القدّيس البار نيقيفوروس خيوس (+1821م)

وُلد في العام 1750م في جزيرة خيوس. أُصيب بوباء وهو ولد. نذروه لوالدة الإله. لما شُفي دخل دير Néa Moni. أُرسل، فيما بعد، إلى مدرسة كورا وصار تلميذاً وصديقاً لنيوفيتوس الكافسوكاليفي وأثناسيوس باروس والقدّيس مكاريوس الكورنثي (17 نيسان) وهم أعمدة الأرثوذكسية في تلك الحقبة من الزمن. بعد سيامته صار معلّم مدرسة وواعظاً. بقي كذلك إلى أن جُعل رئيساً لدير Néa Moni في العام 1802م. رغم الجهود التي بذلها لتنشئة رهبانه على الفضيلة، بالكلمة والمثال الطيِّب في آن، فإنهم قاوموه وضايقوه فاستقال.

اعتزل في أحد المناسك. التمس الهدوء وانصرف للدرس والمطالعة. دوّن، في معتزله، تاريخ دير Néa Moni وكتب سير عدد كبير من القدّيسين، كما وضع عدداً من الخدم الليتورجية. شارك القدّيس مكاريوس الكورنثي في الكتابة في أواخر حياته، وكان معرِّفاً ومرشداً روحياً للقدّيسين الشهداء الجدد ديمتريوس البليوبونيزي (14 نيسان) ومرقص الشاب (5 حزيران) وأنجليس (أول أيلول).

 كان يشترك وسكّان المحلّة في أعمالهم الزراعية. وكان يعلِّمهم كلمة الله ويوزّع كل ماله، سرّاً، على المحتاجين. وإن العديد من الآيات جرت بيده. رقد في الرب بسلام سنة 1821. للحال أكرمه مواطنوه قدّيساً.

مواضيع ذات صلة