Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* الشهيدة خاريتيني (نعيمة) * الشهيدة مملكتا الفارسية * القدّيس البار يوحنّا موروبوس * القدّيس البار أفدوكيموس فاتوبيذي * القدّيس البار سابا الهدوئي * القدّيسة البارة ميثوديا كيمولوس * الشهيد في الكهنة هرموجانيس العجائبي * القدّيسون الأبرار الكيفيّيون داميانوس وإرميا ومتّى *القدّيسة البارة خاريتيني نوفغورود *القدّيس البار غريغوريوس الجيورجي *الباران موروس وبلاسيديس * القدّيس المعترف الروسي الجديد غفرائيل إيغوشكين.

*        *        *

✤تذكار القدّيسة الشهيدة نعيمة (خاريتيني)(+ 303 م)✤

في سيرة القدّيسة نعيمة (خاريتيني) أنّها تيتّمت طفلة وأنّ رجلًا فاضِلًا اسمه كلوديوس تبنّاها، أو ربّما اشتراها فصارَت له أمّة. لا نعرف تمامًا إذا كان سيّدها مَسيحيًّا أم لا، جلّ ما نعرفه أنّه عاملها كإبنة وكان مُتعلّقًا بها، وأنّه كان لها كملاك حارس.

        ويبدو أنّ نعيمة (خاريتيني) عرفت المسيح فنذرت له عذريّتها وقامت تحدّث الضّالين عنه. وقد بلغ الخبر الوالي دوميتيوس في أيّام الأمبراطور ذيوكليسيانوس، فأرسل جنوده فألقوا القَبض عليها وساقوها إلى الإستجواب. وقفت نعيمة (خاريتيني) أمام الوالي هادئة ثابتة واعترفت بالمسيح، فأسلمها للمُعذّبين فسلخوا جلد رأسها وأحرقوا جنبيها بالمشاعل. ولما أراد إلقاءها في بيت من بيوت الدّعارة، إذلالًا، صلّت إلى الله فأخذها إليه.

        هذا ويذكرها السّنكسار المارونيّ في هذا اليوم عينه ويُسمّيها خريستينا البَتول ويجعل موطنها بلاد البنطس.

مواضيع ذات صلة