Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

* نقل بقايا القدّيس الشّهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشّح بالله * الشّهداء سلوانس، أسقف حمص، ورفيقاه * شهداء سميساط السّبعة * الشّهيدان شربل وبيبايا * القدّيس بارسيماوس الـمُعترف * القدّيس البارّ أفرآات الفارسيّ* الجديد في الشّهداء ديمتريوس خيوس * القدّيس البارّ لافرانديوس الكييفيّ.

*        *        *

✤نقل بقايا القدّيس الشّهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشّح بالله✤

سيرة القدّيس الشّهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشّح بالله،أسقفأنطاكية الثّالث، تجدها في 20 من كانون الأوّل. أمّا اليوم فتعيّد الكنيسة لنقل رفاته من رومية إلى أنطاكية. بعض المؤمنين فيما يبدو جمع ما تبقّى من عظامه، و قيل شمّاساه فيلون وأغاثوده عادوا بها إلى أنطاكية.

الذّهبيّ الفم ذكر أنّ رفاته نُقلت من رومية إلى أنطاكية على الأكتاف. وقد أودعت، أوّل الأمر مقبرة خارج أنطاكية في دفني. ثمّ نقلت إلى داخل المدينة في زمن الإمبراطور ثيودوسيوس الصّغير (408-450 م) حيث جعلت في كنيسة على اسمه سبق لها أن كانت هيكلًا وثنيًّا للحظ. هذا وفق ما ذكره أفاغريوس المؤرّخ، وقد ورد أيضًا أنّ العيد اليوم إنّما هو عيد نقل رفاته إلى داخل المدينة. يشار إلى أنّ بعض رفاته جرى نقله إلى رومية في القرن السّابع. إبّان الفتح العربيّ،أو ربّما في القرن التّاسع، حيث أودع كنسية القدّيس كليمنضوس الأسقف الشّهيد. هذا فيما توزّعت أجزاء أخرى من الرُّفات على عدد من الأديرة والكنائس، لا سيّما في بلاد اليونان.

مواضيع ذات صلة