Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

الوجود الثّالث لهامة السّابق المجيد القدّيس يوحنّا المعمدان *الشّهيد سليستينوس *القدّيس البارّ أولبيانوس *القدّيس دودو الأمير الجيورجيّ *القدّيس دودو الأمير الجيورجيّ *القدّيس البارّ أَلْديلم شيربورن الإنكليزيّ *القدّيس البارّ دانخالد الإيرلنديّ *أبونا الجليل أوربانوس الأوّل الشّهيد، أسقف رومية *القدّيس زينوبيوس، أسقف فلورنسا *الشّهيد البارّ تافريون تولوكونتسيف الرّوسيّ *الشّهيدان داود وتاتشان الجيورجيّان *الشّهيد فينانتيوس الإيطاليّ *الشّهيد بوتامون المصريّ *الشّهيد فيليكس سبولتّو الإيطاليّ.

*        *        *

القدّيس زينوبيوس أسقف فلورنسا (+390م)

صديق للقدّيس أمبروسيوس الميلاني وداماسوس الرومي. تلقّى قسطاً وافراً من العلم وبرع في الفلسفة. كان وثنياً، لكنه في بحثه عن الحكمة اكتشف بطلان الأصنام وفتح أذنيه للمسيحيّين يبشِّرون بالإنجيل. ردّ فعل ذويه كان عنيفاً لما دروا بأنه اعتمد بيد أسقف فلورنسا. أجاب بالوداعة وثبات القلب وتمكّن من كسبهم للمسيح. سيم شمّاساً وكرز بالكلمة الإلهية. وصل خبره إلى أذني القدّيسين أمبروسيوس وداماسوس. استُدعي إلى رومية ومنها أوفد إلى القسطنطينية رسولاً بابوياً في شأن المسألة الآريوسية.

          إثر وفاة داماسوس عاد إلى فلورنسا واختير أسقفاً لها. نُقل عنه أنه كان على تواضع ونسك ومحبّة ووداعة كبيرة. صار صانع عجائب. كثيرون اهتدوا إلى المسيح بنعمة الله وبفضل كرازته. رقد في زمن هونوريوس وأُودعت رفاته في الكنيسة الكبرى في فلورنسا. وهو شفيع فلورنسا الأول وأبرز رُسُلها ويطلبون شفاعته لآلام الرأس.

مواضيع ذات صلة