Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*الشّهيد كاليوبيوس البمفيليّ *الشّهداء الأبرار بطرموتيوس وقبريس وألكسندروس *القدّيسون أريستارخوس وبوديس وتروفيموس من الرّسل السّبعين *الشّهيد أرداليون الممثِّل *الشّهيدان يعقوب القسِّيس وأزاد الشّمّاس *الشّهيدة توماييس الإسكندرانيّة *الشّهيد خريستوفوروس السّاباوي *الجديد في الشّهداء ديمتريوس المعمار *القدّيس أبنديوس القندلفت *الشّهيد بروكلوس ترني الإيطاليّ *الشّهداء أنطونيوس ويوحنّا وأوسطاتيوس اللّيتوانيّون.

*        *        *

القدّيس الجديد في الشهداء ديمتريوس المعمار (+1803م)

وُلد في بلدة اسمها ليغونديتسا في مقاطعة أركاديا (البليوبونيز). سافر وأخيه إلى تريبوليس وكان أخوه يعمل في العمارة. عمل ديمتريوس هناك في البناء، لكن بعض البنّائين أساء معاملته فترك عمله وانضمّ إلى حلاّق مسلم. صار مسلماً وتسمّى باسم محمد.

          ولم يمضِ عليه وقت طويل حتى استبدّ به الندم فقام وترك تريبوليس إلى أرغوس ثم، بحراً، إلى إزمير. هناك أتى إلى دير باسم المعمدان في قيدونيس. اعترف بخطيئته وسأل مشورة أحد الآباء الروحيّين. من هناك انتقل إلى خيوس حيث لازم أباً روحياً آخر. هذا أعدّه للشهادة بالصوم والصلاة.

          من خيوس عاد ديمتريوس إلى أرغوس. خبّأه لديه كاهن اسمه أنطونيوس ساكيلاريوس. بعد حين خرج إلى تريبوليس حيث كفر بإسلامه أمام المسلمين وجاهر بإيمانه بالمسيح.

          حاول المسلمون بالإطراء والوعود والكرامات أن يبقوه على إسلامه فلم ينجحوا. ضربوه وعذّبوه فلم يُفلِحوا. بقي ديمتريوس مصرّاً على أنه مسيحي. حينذاك حكموا عليه بالموت وقطعوا رأسه.

          أودعت رفات القدّيس ديمتريوس في كنيسة القدّيس نيقولاوس في برسيس.

          كان استشهاده في الرابع عشر من نيسان 1803م.

مواضيع ذات صلة