Menu Close

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة المُقدَّسَة تَذكار:

*العائلة الشّهيدة ترنسيوس وزوجته نيونيلة وأولادهما السّبعة نيطاس وفوتيوس وشربل وبيلس وأياركس وثاوذولس وأفنيكي *القدّيس البار استفانوس السّاباوي *القدّيس فرمليان (فرميليانوس) أسقف قيصريّة الفرات والقدّيس ملكيونوس كاهن أنطاكية *القدّيسة فبرونيّا، ابنة الأمبراطور هرقل *الشّهيد كيرياكوس، أسقف أورشليم، وأمّه الشّهيدة حنّة * أبونا القدّيس البار أثناسيوس، بطريرك القسطنطينيّة *الشّهداء الجدد أنجليسومانويل وجاورجيوس ونيقولاوس كريت *القدّيس البار أيّوب بوتشاييف *القدّيس البار أرسانيوس الصّربيّ*القدّيس البار ديوميديس القبرصيّ*الشّهيد في الكهنة نيوفيطوس الجيورجيّ*الشّهيد راتيسلاف المورافي *القدّيسة البارّة باراسكيفي بيريمين الرّوسيّة *القدّيس البار ثيوفيلوس الكييفي *الجديد في الشّهداء الرّوس يوحنّا فيلانسكي *أبونا الجليل في القدّيسين ديمتريوس روستوف الرّوسيّ.

*        *        *

✤تذكار القدّيسَين الشَّهيدَين ترنسيوس ونيونيلة وأولادهما السّبعة نيطاس وفوتيوس وشربل وبيلس وأياركس وثاوذولس وأفنيكي ✤

          لم يبق إلّا القليل القليل من سيرة هذه العائلة المُبارَكة. فنحن لا ندري لا مكان استشهادها بالضّبط – مع أنّ بعض المَصادِر يُشير إلى أنّ العائِلة سوريّة – ولا زَمانَه ولا الظّروف الّتي جرى فيها. نعلم فقط، كما هو واضح من صلوات هذا اليوم، أنّ أفرادها اعترفوا بالرَّبّ يسوع المسيح “أمام الحُكّام المَرَدَة” وجاهدوا جِهادًا شرعيًّا وعانوا “العذابات المتنوّعة بشجاعة” وأخمَدوا “نار العذابات بنَدى الرّوح الإلهيّ” فأضحوا “ضحايا مَقبولة وتقادم طاهرة نقيّة“، “وقد حصلوا على النّهاية الخالِدَة الّتي نورها لا يعقبه ظلام“.

        هذا الكلام عن تلك العائلة المُقدَّسَة عام يَصُحُّ على كلّ شهيد. ولا هَمَّ طالما أنّها “جاهدت عن الإيمان حتّى الدّم” وبقيت في وجدان الكنيسة مثلًا حيًّا للعائلة المسيحيّة يُحتذى به.

مواضيع ذات صلة