Menu Close

المتروبوليت أنطونيوس (الصوري) معايداً صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر بمناسبة عيد شفيعه .

بمناسبة انتقال القديس يوحنا الإنجيلي اللاهوتي في السادس والعشرين من شهر أيلول ، شفيع صاحب الغبطة أبينا ورئيس رعاتنا ، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق ، يوحنا العاشر (يازجي) . يتقدم صاحب السيادة المتروبوليت أنطونيوس (الصوري) راعي أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس ، مع إكليروس وأبناء رعايا الأبرشية ، من غبطتكم بأحر التهاني القلبية والمودة الروحية .

نستذكر أن شفيعكم حصل رسولاً للمسيح وتلميذاً محبوباً قد اتكأ على صدره ، وتبعه وحده دون باقي التلاميذ حتى وهو على الصليب ، فأتمنه على العذراء مريم كأنه ابن آخر لها وأخ ليسوع معلمه ، سائلين الله من أجل غبطتكم بشفاعة شفيعكم الذي أيضاً ذاق فرح الكرازة في جميع بلاد آسيا وعلى الخصوص في أفسس ، كما ذاق أمرّ الإضطهادات سنة ٩٦ في عهد دومتيانوس ، مقيداً من آسيا إلى روما ، وهناك وُضِع في قدر مملوء زيتاً يغلي وإذ خرج منه سالماً ، نُفي إلى جزيرة بطمُس حيث ألف سفر الرؤيا . ثم عاد إلى أفسس بعد موت الملك وألف بشارته ورسائله الثلاث الجامعة ، ثم رقد بسلام على عهد طرائيانوس سنة ١٠٠ للمسيح وكان له من العمر ٩٥ سنة.

لقد شابهت سيرة حياتكم يا صاحب الغبطة سيرة شفيعكم بنواحٍ عديدة منها، يسرنا أيضاً بهذه المناسبة الروحية الكبيرة ، أن نسأل الله من أجل غبطتكم أن يمدكم بالصبر والقوة والعمر المديد ، موفورين بالصحة والعافية على رأس كنيسة أنطاكية.

إلى سنين عديدة.

مواضيع ذات صلة